-->
U3F1ZWV6ZTM5NTMzMzA4OTY0X0FjdGl2YXRpb240NDc4NTc4NDYxNjQ=
المستجدات
أخبار ساخنة

نظريات التعلم التي تحتاجها لاجتياز مباراة التعليم

نظريات التعلم التي تحتاجها لاجتياز مباراة التعليم

نظريات التعلم التي تحتاجها لاجتياز مباراة التعليم. حمل معنا جميع نظريات التعلم باختصار  في وثيقة doc.
تستند المقاربة بالكفايات على عدة نظريات. في هذه المقالة سنقف على نظرية التعلم التي تبنتها المقاربة بالكفايات سنحدد   مفهوم كل نظرية و تطبيقاتها التربوية الى جانب روادها و مؤسسيها اولا علينا ان نقف على  مفهوم النظرية  و التي تعرف على انها  نسق مبني على شكل فرضيات تم استنتاجها والتحقق منها عن طريق التجربة.

شرح درس نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية

  • نظرية الذكاءات المتعددة  :
ان كل  متعلم  يتوفر على  ذكاءات متعددة، نذكر منها : الذكاء اللغوي، الذكاء المنطقي -الرياضي، الذكاء الحسحركي، الذكاء البيشخصي، الذكاء الموسيقي، الذكاء الطبيعي، الذكاء الفضائي ، الذكاء الباطني- الذاتي والذكاء الوجودي لذلك وجب الاهتمام بمختلف الذكاءات نظرا لحاجة المجتمعات إليها جميعها. ونظرا لأن بعض المتعلمين لهم استعدادات في ذكاءات دون أخرى، فينبغي احترام هذه الاستعدادات، دون الإضرار بالتنوع والتكامل المطلوب لتشكيل شخصية متوازنة ومتكاملة.
  • نظريات علوم التربية :
النظرية البنائية   
تنسب إلى جان بياجيه  و تقوم على مبدأ أن بناء المعارف يتم استنادا إلى المعارف السابقة فالمتعلم يبني المعرفة اعتمادا على ذاته فقط  ويدمج تعلماته الجديدة في بنيته المعرفية أو الذهنية الداخلية.
النظرية المعرفية     
و من روادها فيكوتسكي وكليرمون وتعطي أهمية خاصة لمصادر المعرفة واستراتيجيات التعلم   كالانتباه والفهم والذاكرة والاستقبال ومعالجة وتجهيز المعلومات .
النظرية السوسيو- بنائية   
النظرية السوسيوبنائية او  نظرية التعلم الاجتماعي  و من روادها فيكوتسكي وكليرمون. و تعتبر أن المعارف تبنى اجتماعيا من لدن المتعلم   ولفائدته؛ فهو يبني معارفه بكيفية نشيطة ومتدرجة، من خلال سياق قائم على التفاوض والتفاعل وإعطاء المعنى. كما ترى هذه النظرية بأن المتعلم لا يطور كفاياته إلا بمقارنة إنجازاته بإنجازات غيره، أي في إطار التفاعل مع الجماعة أو الأقران والمحيط العام. 
السلوكية   
أسسها ثورندايك وبافلوف وسكنر والتي ترتكز على أن التعلم هو تغير في السلوك الملحوظ والناتج عن الاستجابات للمثيرات الخارجية في البيئة والسلوكية تجعل من المتعلم كالصندوق الأسود تغذيته ببرنامج يحتوي على دروس قديمة وجديدة. وما على التلميذ في هذا الموقف إلا أن يضغط على زر معين كي تظهر المادة التعليمية(تمارين، جمل، أسئلة…) على الشاشة. ثم يطلب منه حلها أو الإجابة عليها .
نظرية التعلم بالاستبصار او الجشطلتية:
 يرجع الفضل إلى كوهلر في توجيه اهتمامات مدرسة الجشطلت إلى التعلم، وكلمة جشطلت تعني الصيغة أو الشكل وقد ظهرت هذه المدرسة كرد فعل مقابل للمدرسة السلوكية .


نظريات التعلم التي تحتاجها لاجتياز مباراة التعليم
نظريات التعلم التي تحتاجها لاجتياز مباراة التعليم


تحميل و معاينة  نظرية التعلم التي تبنتها المقاربة بالكفايات

مواضيع ذات صلة


الاسمبريد إلكترونيرسالة