29199278152070920
recent
مواضيع جديدة

كيف تنجز التقويم التشخيصي

الخط

كيف تنجز التقويم التشخيصي 

كيف تنجز التقويم التشخيصي

لضمان المصداقية في  نتائج التقويم التشخيصي ينبغي على الأستاذ(ة) بذل مجهود أكبر في الفصل لجعل النتائج حقيقية و تعكس بالفعل درجة تحكم المتعلمات و المتعلمين في المعارف والمهارات والكفايات الضرورية ، لرسم الخطة الناجعة التدخلية لمعالجة تعثرات التلاميذ و التلميذات ، و مساعدتهم  على متابعة دراستهم دون أي مركب نقص.ولتحقيق تلك الأهداف  ينبغي اعتماد مجموعة من الإجراءات ، وذلك وفق أربع مراحل أساسية، وهي: البناء والإجراء والتصحيح ومعالجة النقط التقديرية.
البناء والإجراء
في هذه المرحلة ينجز الأستاذ(ة) مدرس(ة) المادة المعنية بانجاز التقويم التشخيصي وتمريره على أن يتأكد من سلامة التقديم المادي للروائز وكذا توفرها بالعدد الكافي قبل توزيعها على التلاميذ ، وفي حالة غياب أستاذ(ة) المادة المعني(ة) بالتمرير، يتعين على إدارة المؤسسة أن تكلف مستشارا في التوجيه التربوي أو مدرسا لتنسيق العمليات والإشراف على تمرير الروائز في شروط ملائمة وموحدة بين مجموع التلاميذ.
ويسمح للتلاميذ المتغيبين باجتياز الروائز عند التحاقهم في الحصص الموالية إلى أن يشمل التقويم التشخيصي جميع التلاميذ المعنيين. ويمكن ، حسب المؤسسات والظروف المحيطة بالدخول المدرسي، تخصيص فترة استدراكية للتقويم التشخيصي .
وعند تسليم الأستاذ(ة) لروائز التقويم التشخيصي يقوم باجراء العمليات الاتية :

  •  قراءة أمثلة التعليمات فالموجودة في الروائز بين أيدي التلاميذ، وهي أمثلة تمثل مختلف أصناف الأسئلة .
  • يجب التحقق من أن كل التلاميذ قد فهموا المطلوب منهم وأنهم مستعدون لمباشرة الإجابة عن أسئلة الرائز.
  • عدم الإجابة على أسئلة التلاميذ المتعلقة بمحتوى أسئلة الروائز وعدم تقديم أي معلومات خاصة أو توضيحات إضافية بخصوص تلك الأسئلة. 
  • الحرص على أن ينجز التلاميذ الرائز في ظروف عادية بمعية أستاذهم، ولا يسمـح لأي أحد بالتدخـل المباشر خلال عملية التمرير أو التحدث إلى التلاميذ إلا عبر المسؤول عن التمرير.
التصحيح ومعالجة النقط 
عندما يتسلم الأستاذ(ة) الروائز من التلاميذ، عليه التأكد مما يلي :
  • أن الحيز الخاص بمتغيرات التعريف الخاصة بكل تلميذ في ورقة انجاز الرائز قد تمت تعبئته بصفة تامة وصحيحة من طرف كل تلميذ سلم نسخته.
  • من استلام الرائز من جميع التلاميذ الحاضرين.

تحميل دليل التقويم التشخيصي

من هنا

تحميل وثائق التقويم التشخيصي لكل المستويات 

من هنا
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة