مباريات

أسئلة المقابلة الشفوية لولوج مسلك الإدارة التربوية

نصائح عملية خاصة بالمقابلة الشفوية لولوج مسلك الإدارة التربوية

أسئلة المقابلة الشفوية لولوج مسلك الإدارة التربوية
في اطار الاستعداد للمقابلة الشفوية لولوج مسلك الادارة التربوية وأطر الدعم التربوي و الاداري و الاجتماعي فوج 2019-2020 يسرنا أن نقدم مجموعة من النصائح لاجتياز لمقابلة الشفوية لولوج مسلك الإدارة التربوية بنجاح.كما يسعدنا أن نوفر لكم نماذج أسئلة المقابلة الشفوية لولوج مسلك الإدارة التربوية.

الاطار المرجعي للمقابلات الشفوية لولوج مسلك الإدارة التربوية

المقابلات الشفوية  لولوج مسلك الإدارة التربوية حسب المذكرة المنظمة لمباراة الادارة التربوية عبارة عن مناقشة انطلاقا من عناصر الملف الذي قدمه المترشح و تحدد مدة الاختبارات الشفوية في ساعة واحدة و معاملها 1 .

1-نصائح متعلقة بالمقابلة الشفوية لولوج مسلك الإدارة التربوية

-الزامية ارتداء الهندام الرسمي الخاص بالمقابلات الشفوية
– ابرز للجنة مدى ثقتك بنفسك من خلال طريقة كلام ولغة الجسد.
-عدم الوقوع في مصيدة الغضب حتى في حالة عدم التوصل او معرفة جواب لسؤال اللجنة يمكنك الإجابة بعدم معرفة الجواب؛ أو بأن التكوين سيمكنك من التعرف على كل الأجوبة.
– دائما حاول دفع اللجنة إلى طرح أسئلة متعلقة بالمجال الذي تتقنه أو تعرف عنه معلومات أكثر.
– جميع اللجن تختلف أسئلة اللجان باختلاف مكوناتها و أعضائها.
حافظ على ابتسامتك عند الدخول الى اللجنة وعند الانتهاء و الخروج و ألقي التحية على جميع أعضاء اللجنة مباشرة باليد أو السلام العام ولا تجلس حتى يطلب منك ذلك.

2-نماذج أسئلة المقابلة الشفوية لولوج مسلك الإدارة التربوية

-قدم نفسك بالعربية و الفرنسية.
-ماهو الهدف من التقدم للمباراة 💣
-أسئلة مستوحاة من السيرة الذاتية للمترشح أو من بحوث التخرج أو لها علاقة بالتكوينات التي اجتازها المترشح او الدبلومات التي نحصل عليها.
-أسئلة متعلقة بالمعلوميات.
-أسئلة على شكل وضعيات تهدف التعرف على شخصية المترشح و المترشحة وتقيس  استعداده لشغل مناصب الإدارة التربوية وتتميز هذه الوضعيات بأنها استفزازية وتحمل بعض المطبات التي تهدف الى إسقاط المترشح في الحيرة و التناقض.
أسئلة تختلف من لجنة إلى أخرى حسب اختصاص أعضاء اللجنة (أستاذ يدرس التشريع سيسأل حول التشريع؛ أستاذ يدرس مشروع المؤسسة يسأل أسئلة مرتبطة بمشروع المؤسسة؛ أستاذ يدرس علوم التربية سيسأل أسئلة مرتبطة بالكفايات والبداغوجيات رغم أن المباراة خاصة بالإدارة).

3-مراجع للاستعداد للمقابلة الشفوية لمباراة ولوج مسلك الادرارة التربوية

© copyright 2021 – جميع الحقوق محفوظة

موقع تفتح تربوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى