المستجدات

التسويق ومنصات التواصل الاجتماعي

 التسويق ومنصات التواصل الاجتماعي

في عالم سيطرت عليه الثورة التكنولوجية والمعلوماتية، أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي جزءاً لا يتجزأ من حياة المجتمعات البشرية. حتى أن الاستغناء عنها بشكل كلي بات غير ممكن. وتمتلك كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي أعداداً كبيرة من المستخدمين من مختلف مناطق وبقاع العالم. وتتمتع كل منصة بخصائصها المختلفة والتي تمنحها صدى خاصاً وكبيراً حول العالم. وهذا دفع أصحاب الأعمال والشركات للتفكير في دمج التسويق ومنصات التواصل الاجتماعي معاً. وقد كانت نتائج التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي مذهلة وذات فاعلية عالية. ويرجع ذلك إلى ما تقدمه وسائل التواصل من زيادة الوعي، وإنشاء صفحات تجارية خاصة، ووصول إلى جميع العملاء المستهدفين. وفي هذا المقال سيكون الحديث حول أربع منصات، وهي؛ فيسبوك. وسيكون الحديث مخصصاً حول أنواع إعلانات ومميزات كل منها.

التسويق ومنصات التواصل الاجتماعي: إعلانات فيسبوك(Facebook)

التسويق ومنصات التواصل الاجتماعي
التسويق ومنصات التواصل الاجتماعي

   تمثل منصة فيسبوك ثالث أكبر منصة يتم زيارتها على الإنترنت بشكل يومي، وهذا ساعد في تصدر الفيسبوك لمواقع التواصل الاجتماعي. وأيضاً جعل منها منصة تعتمد عليها الكثير من الشركات والصناعات. وبما أن عدد مستخدمي الفيسبوك يتجاوز المليارين، وأن متوسط استخدام الفيسبوك خلال اليوم يتراوح بين الساعة والساعة ونصف أصبح التسويق عبر فيسبوك ضرورة أساسية للتسويق الإلكتروني في هذا العصر. وتمثل إعلانات فيسبوك الخيار الأمثل للقيام بالحملات التسويقية، حيث أن فيسبوك يمتلك الكثير من المعلومات عن مستخدميه. وهذا بدوره يساعد في عملية توجيه الإعلانات لفئات معينة.

أنواع الإعلانات على فيسبوك

التسويق ومنصات التواصل الاجتماعي
التسويق ومنصات التواصل الاجتماعي
  • الحملات :(campaigns) تعمل الحملة على ضم الجمهور المستهدف إلى أهداف الحملة الإعلانية؛ ولكن يجب أن يكون لكل حملة تسويقية هدف تسويقي واحد.
  • مجموعات الإعلانات :(AD SETS) وهذا النوع من الإعلانات يستهدف جماهير محددة؛ وأما عملية استهداف جماهير متعددة فإنها تحتاج إلى مجموعات منفصلة لكل نوع منها.
  • الإعلانات الفردية :(ADS) ويتميز هذا النوع من الإعلانات بتنوع ألوانه وصوره.
  • إعلان ملف الأخبار :(news feed ad) ويقوم هذا النوع بالإعلان عن الأخبار الأكثر شيوعاً.
  • إعلان العمود الأيمن :(Right Column Ad) هذا هو أحد أنواع إعلانات (Facebook) الأساسية وأولها، ويكون  مع العنوان والوصف والصورة الفردية ويعمل على سطح المكتب.
  • الإعلانات رائدة :(Lead Ads) توفر طريقة سريعة للاشتراك في أشياء، مثل: النشرات الإخبارية والاقتباسات.
  • الإعلانات متعددة المنتجات(Carousel ads) : تسمح بعرض ما يصل إلى 10 صور وروابط مع كل إعلان.
  • روابط نشر الصفحات(Page Post Links) : ويعد من أكثر أنواع الإعلانات شيوعاً وأفضلها لتسويق موقع الويب الخاص بصاحب الإعلان.

إن عملية إنشاء إعلان تتطلب تحديد أهداف مسبقة ويوفر فيس بوك 11 هدف للحملات الإعلانية مقسمين على ثلاث فئات هي:

  • المعرفة (awareness)
  • الدراسة (consideration)
  • التحويل(conversion)

بعد تحديد هدف الحملة، سيقوم فيس بوك بتقديم التوجيهات والإرشادات من خلال بضع خطوات لتحديد الجمهور والميزانية والجدول الزمني.

مميزات التسويق ومنصات التواصل الاجتماعي عبر إعلانات الفيسبوك

التسويق ومنصات التواصل الاجتماعي
التسويق ومنصات التواصل الاجتماعي
  • توفير الوقت والتكاليف : فإعلانات الفيسبوك لا تتطلب الكثير من الوقت والجهد والمال. فماعليك سوى إنشاء صفحتك التسويقية على فيسبوك وتحديد مدة الحملة ومقدار الميزانية.
  • يمثل أكبر قاعدة للعملاء المحتملين : فتضم منصة فيسبوك ما يزيد عن ملياري مستخدم من مختلف الثقافات واللغات.
  • الدقة في استهداف العملاء فمنصة فيسبوك تمتلك الكثير من المعلومات حول مستخدميها، وهذا يساعد في الاختيار الدقيق للفئة التي سيتم ستوجيه إعلان معين لها وذلك بناء على المستوى التعليمي والاهتمامات والمهن الخاصة بهم.
  • تطوير الحملات التسويقية : حيث أن منصة فيسبوك تعمل على تقديم إحصائيات لكل صفحة والتي تتضمن ما يلي:
  1. عدد الجمهور المتابع لصفحة النشاط التجاري
  2. معدل الزيارات اليومية للصفحة
  3. عدد المتابعين اليومي لمحتوى الصفحة
  4. نسبة التفاعل اليومية مع محتوى الصفحة
  5. حجم النشاط لمختلف الفترات الزمنية كل يوم
  6. عدد جمهور الصفحة من مختلف البلدان و المواقع الجغرافية
  7. الفئات العمرية لجمهور الصفحة

ننصحك إن كنت تمتلك متجر الكتروني او تريد البدء في التجارة الإلكترونية فيمكنك زيارة أحد افضل منصات التجارة الإلكترونية وهي: غيوم منصة متاجر الكترونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى