فضاء الأستاذ

الدعوة لاعلان نتائج الإمتحان المهني وإستكمال باقي الحركات الانتقالية

الدعوة لاعلان نتائج الإمتحان المهني وإستكمال باقي الحركات الانتقالية

الدعوة لاعلان نتائج الإمتحان المهني وإستكمال باقي الحركات الانتقالية

أصدرت نقابة الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بيانا أشادت فيه بالحس الوطني التضامني لنساء ورجال التعليم بانخراطهم التطوعي وبإمكاناتهم الذاتية في التدريس عن بعد من أجل تخفيف آثار هذه الجائحة على المنظومة التربوية، رغم محدودية الوسائل وإكراهات الواقع.

ووجه البيان النقابي دعوة لوزارة التربية الوطنية إلى وضع تصور فيما تبقى من الموسم الدراسي وامتحانات التخرج بمراكز التكوين التابعة للقطاع (مركز تكوين المفتشين، مركز التوجيه والتخطيط، المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين) مع ضرورة الاستجابة لمطالب المتدربين بهذه المراكز كمطلب التعيين الجهوي لمتدربي مسلك الادارة التربوية كاختيار يحدده المعنيون، مع التأكيد على ضرورة إشراك النقابات في هذا القرار.

و طالبت نفس النقابة بالإسراع بإعلان النتائج النهائية للامتحان المهني، وكذلك التعجيل بإصدار نتائج الحركة الانتقالية لأسباب صحية والتقاعد النسبي لأسباب صحية، كما تؤكد على ضرورة استكمال عملية اجراء الحركة الانتقالية لباقي الفئات (الأطر المشتركة والأطر الإدارية) وإجراء الحركة الجهوية والمحلية.

من جانب آخر طالبت الوزارة الوصية التعجيل باستئناف الحوار على أساس إيجاد حلول منصفة لجميع ملفات الشغيلة بكل فئاتها وعلى رأسها ملف النظام الأساسي وذلك في أفق زمني مضبوط ومحدد يستبق الموسم الدراسي المقبل ويجنبه أي احتقان. كما تؤكد على ضرورة مراجعة المذكرة 103 المنظمة للعلاقة بين النقابات والوزارة بمختلف مصالحها بما يجعلها ملزمة للجميع وتعطي للنقابات دورها الحقيقي كشريك وكممثل للشغيلة بالإضافة إلى المطالبة بالتعجيل بإصدار المراسيم التي تهم ملفات الفئات التي تم التوافق حولها، وإيجاد حلول لباقي الملفات المطلبية للشغيلة التعليمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى