الامتحانات المهنية

التقويم وفق المقاربة بالكفايات

التقويم التربوي الحديث

التقويم وفق المقاربة بالكفايات

ما هو التقويم التربوي وما هي أنواعه

التقويم التربوي هو محور حديثنا اليوم من منطلق أهميته في إصلاح أي خلل في العملية التعليمية، فالطالب بحاجة إلى تقويم بصفة مستمرة من حين لآخر حتى يتم التمكن من تحديد مستواه الدراسي وعلاج القصور والمشاكل التي تواجهوا خلال خلال دراسته للمناهج المتنوعة.
فالمؤسسات التعليمية في حالة بحث مستمر من أجل تطوير المناهج وطرق التعليم للوصول لأفضل حال، والتقويم التربوي من أهم أساسيات العملية التعليمية فمن المصطلح يمكننا أن نعرف أن التقويم في اللغة هو إصلاح الاعوجاج أو تقييم وتقدير الشيء، وهو ما يشير إلى دور التقويم المستمر في عملية الإصلاح.
وهناك العديد من الاختلافات حول مفهوم التقويم التربوي حيث يحصره بعض الأشخاص في الاختبار النهائي الذي يخضع له الطلاب بعد انتهاء العام الدراسي لتقييم مستواهم وتحصيلهم من المناهج التعليمية، وهو بالطبع مفهوم غير مكتمل، فنحن لا نستطيع أن نحصر الهدف التعليمي في مجرد اختبار.
ونظرًا لأهمية التقويم التربوي في الإصلاح التعليمي قررنا اليوم توضيح المفهوم العام والمقصود به التقويم التربوي إلى جانب أنواعه التي يهتم الكثير بمعرفتها.

مفهوم التقويم التربوي 

·    التقويم التربوي في الأساس هو عبارة عن عملية منهجية تتم عن طريق أسس عملية هدفها في المقام الأول هو إصدار الحكم بشكل دقيق وموضوعي على مُدخلات ومخرجات التابعة لأي نظام تربوي، وعليها يتمكن من تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف في كل جوانب النظام التعليمي، وذلك قبل اتخاذ أي قرار في الإصلاح.
·    وعليه فإن التقويم التربوي لا يقتصر فقط على الطلاب بل يشمل كلًا من المدرسين والمناهج وكذلك المؤسسات التعليمية والتربوية، ويعتمد هنا على قياس مدى وصول كل عنصر فيهم إلى أهدافه وما تحقق من أغراض، إلى جانب تقييمهم بشكل فعال.
·    ومن هذا المنطلق يمكننا استنتاج أهمية التقويم التربوي بأنه عامل أساسي في مساعدة الطالب والمعلم في تحسين مستواه وأدائه وهو ما يساعد في تحسين العملية التعليمية والمسئولين عنها في الاستفادة من المعطيات المتاحة بشكل جيد.

أنواع التقويم التربوي

هناك ثلاثة أنواع أساسية من أنواع التقويم التربوي يكمل كل نوع منهم الآخر، وتتمثل هذه الأنواع في الآتي:

التقويم التشخيصي

ويعُرف أيضًا بالتقويم القبلي والهدف من هذا النوع هو تحديد مستوى المتعلم منذ البداية لمعرفة مستواه ومدى مناسبة المجال الذي يريد دراسته وتوافقه مع قدراته، ولهذا يتم إعداد اختبار مبدئي في القدرات والخبرات ومدى معارفهم، كما يتم إعداد مقابلات شخصية مع الطلاب أو بعضهم في البداية قبل قبولهم لدراسة المجال.

التقويم البنائي

وهو النوع الثاني من أنواع التقويم التربوي والذي يهدف إلى تكوين ومتابعة الطالب من قبل المدرس، ويبدأ مع أول الحصة الدراسية ويستمر خلالها لمتابعة التحول الذي ينشأ خلال التعلم.

التقويم الإجمالي

ويعُرف أيضًا بالتقويم الختامي أو النهائي الذي يتم القيام به في نهاية أي برنامج تعليمي، وعادة ما يتم القيام به في نهاية السنة الدراسية من خلال اختبار الطلاب ببعض الأسئلة عن المحتوى والمناهج الذين قاموا بدراسته طوال العام مع مراعاة الدقة والمصداقية خلال عملية التقييم والتصحيح.

© copyright 2021 – جميع الحقوق محفوظة

موقع تفتح تربوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى