فضاء الأستاذ

الاجراءات التي يجب القيام بها في حالة وقوع حادث مدرسي

 الاجراءات التي يجب القيام بها في حالة وقوع حادث مدرسي

الاجراءات التي يجب القيام بها في حالة وقوع حادث مدرسي


نحاول في هذا المقالة الاجابة على الاسئلة الواردة على موقعنا بخصوص الاجراءات التي يجب القيام بها في حالة تعرض التلميذ لحادث مدرسي.

ما هي الاجراءات التي على الاستاذ او المدير او الحارس القيام بها في حالة تعرض تلميذ لحادث مدرسي 

اجراءات اولية عند وقوع حادث مدرسي

اليكم الاجراءات التي يجب القيام بها في حالة وقوع حادثة لتلميذ داخل المؤسسة كيفما كان نوعها وسواء في الساحة أو داخل الفصل، يتعين على المسؤول عن التلاميذ، أستاذا أو حارسا عاما أو ملحقا تربويا أو مديرا، أن يبادر فورا إلى تقديم الإسعافات الأولية إن كانت حالته لا تبعث على القلق، أو حمل المصاب إلى أسرته أو إلى المستشفى إن كانت حالته استعجالية.

وفي جميع الأحوال فإن مدير المؤسسة ملزم، بحكم مسؤوليته الإدارية، أن يقوم بجميع الإجراءات اللازمة بما فيها دعوة الأسرة أو سيارة الإسعاف أو رجال الوقاية المدنية وذلك تبعا لخطورة الحادثة مع تتبع الحادثة وإنجاز التقارير بشأنها.

انجاز تقرير حول الحادث المدرسي

يجب على المنخرط أن يحيط النيابة الإقليمية علما بالحادثة يوم وقوعها أو في ظرف لا يتعدى 24 ساعة.ويتم وضع تقرير من طرف المسؤول عن التلميذ بأسباب الحادثة ومكانها وزمانها وقوعها وتسجيل تصريحات الشهود من التلاميذ وكذا شهادة التلميذ المصاب مع العمل على وضع تصميم يبين مكان وقوع الحادثة، ويتم إنجاز هذا التقرير في أربع نسخ ترسل منها نسختان إلى وزارة التربية الوطنية قسم التشريع والشؤون العامة عن طريق السلم الإداري وترسل النسخة الثالثة إلى التضامن الجامعي المغربي أما النسخة الرابعة فتحتفظ بها إدارة المدرسة.

يتعين على المنخرط، إذا كان هو المدعى عليه بدل الدولة، كما هي القاعدة العامة، أن يوافي الجمعية بنسخة من الاستدعاء إلى المحكمة، وعند الاستعجال يمكن استعمال الهاتف أو الفاكس أو البرقية وذلك حتى تتمكن الجمعية من تنصيب محام في الوقت المناسب.

مسؤولية الحادث المدرسي

تندرج الحوادث المدرسية للتلاميذ ضمن مسؤولية الإدارة وحمايتها، فكل تلميذ مؤمن إزاء كل حادثة أو عائق يقع له داخل المؤسسات التعليمية أو أثناء الرحلات والزيارات المدرسية.

وتتحمل الدولة المصاريف الناجمة عن الحوادث المدرسية بمقتضى ظهير 26/10/1942، فهي التي تتكلف بتعويض الضرر الذي يصيب التلميذ وهو في رعاية المدرسة مهما يكن السبب، لكنها تعود على المتسبب في الضرر وذلك في حدود المبالغ المدفوعة. ويتحمل المدرس المسؤول عن حراسة التلميذ المصاب المسؤولية الإدارية، ويمكن للدولة في حالة ثبوت تقصيره وإهماله مطالبته بتسديد التعويضات التي دفعتها، كما يحق لها معاقبته تأديبيا حسب خطورة الحادثة.

جرت المسطرة من الناحية الشكلية على إدخال المدير ومسؤول الحراسة وأستاذ المادة الذي طرأ الحادثة خلال حصته في الدعوى.

الوثائق اللازمة في الحادث المدرسي 

من هنا

المصدر : sum.ma

© copyright 2021 – جميع الحقوق محفوظة

موقع تفتح تربوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى