المستجدات

استفد من الدعم الاجتماعي 2023 من خلال التسجيل في السجل الوطني للسكان 

استفد من الدعم الاجتماعي 2023 من خلال التسجيل في السجل الوطني للسكان 

سيسمح لك التسجيل في السجل الوطني للسكان على rnp.ma الاستفادة من الدعم الاجتماعي في 2023/2022. هذا نظام معلومات وطني لتسجيل المواطنات والمواطنين المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب، والذي يخصص لكل شخص مسجل رقمًا فريدًا يسمى المعرف الرقمي المدني والاجتماعي. تتم عملية التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني rnp.ma.

ما هي أهداف السجل الوطني للسكان

بالسجل الوطني للسكان
بالسجل الوطني للسكان

دخل السجل الوطني للسكان حيز التنفيذ بعد أن قررت وزارة الداخلية بدء التفعيل على مستوى الرباط. السجل الوطني للسكان هو التطبيق الفعلي للقانون رقم 72.18 المتعلق بنظام الاستهداف للمستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وإنشاء وكالة السجلات الوطنية، كما ورد في العدد الأخير من الجريدة الرسمية.

وتتمثل أهداف السجل الوطني للسكان في توفير نظام معلومات وطني لتسجيل المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب، والذي يمنح كل شخص مسجل رقمًا فريدًا يسمى المعرف الرقمي المدني والاجتماعي.

ويوفر السجل خدمة التحقق من مصداقية البيانات لفائدة برامج الحماية الاجتماعية المختلفة، من خلال المقارنة بين البيانات المعلنة في هذه البرامج وتلك المدرجة في السجل الوطني للسكان، وتتم معالجة البيانات وفقًا لمتطلبات القانون 08-09 بشأن حماية البيانات ذات الطابع الشخصي، أحدث سجل سكاني وطني بموجب القانون المتعلق بنظام استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي.

مراحل التسجيل في السجل الوطني للسكان

بالسجل الوطني للسكان
بالسجل الوطني للسكان

هناك ثلاث مراحل للتسجيل في السجل الوطني للسكان:

1. أكمل نموذج التسجيل المسبق عبر الإنترنت من خلال بوابة http://www.rnp.ma وحدد موعدًا في مركز خدمات المواطنين (هذه الخطوة اختيارية)

2. اذهب إلى مركز خدمات المواطنين التابع لعنوان إقامتك لإنهاء عملية التسجيل

3. بعد معالجة طلب التسجيل، ستتلقى المعرف الخاص بك عبر الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني أو العنوان البريدي. سيكون الأشخاص المسجلون في السجل الوطني للسكان والذين سيتم تسجيلهم في السجل الاجتماعي الموحد مؤهلين للحصول على برامج الدعم العام.

نصائح لتسريع علمية تسجيلك في السجل الوطني للسكان

ستساعدك النصائح التالية على التسجيل بسرعة وسهولة في السجل الوطني للسكان في عام 2022. لجعل عملية التسجيل تسير بسلاسة للحصول على الدعم الاجتماعي، اتبع الخطوات التالية:

  1.  تأكد من الحضور شخصيًا: جميع أفراد الأسرة الذين يحتاجون إلى ذلك يجب أن يحضر المسجل إلى مركز خدمات المواطنين شخصيًا.
  2. قم بإعداد المستندات المطلوبة: أحضر النسخ الأصلية لجميع المستندات الداعمة اللازمة للتسجيل.
  3. إعداد تأكيد التسجيل المسبق.

عملية التسجيل في السجل الوطني للسكان هي على النحو التالي:

  1.  أدخل المعلومات الديموغرافية للشخص المعني
  2. قم بتحميل المستندات الداعمة 3. حدد موعدًا في مركز خدمات المواطنين في مكان الإقامة 4. اطبع النموذج ووقع عليه .
  3.  إيداع ملف طلب التسجيل في مركز خدمات المواطنين

يتكون الملف من نموذج طلب التسجيل، بالإضافة إلى أحد المستندات التالية التي تثبت هوية الشخص المعني:

  1.  نسخة من بطاقة الهوية الوطنية الإلكترونية
  2. نسخة من وثيقة الإقامة للأجانب المقيمين في المغرب
  3. ملخص شهادة الميلاد
  4.  المستندات التي تثبت الممثل القانوني عندما يتعلق الأمر بطلب لقاصر أو شخص بالغ تحت وصاية.
  5. إذا لم يكن لدى الشخص المعني وثيقة تثبت هويته، يمكن للسلطة الإدارية المحلية قبول شهادة شخصين ويجب تقديم ملف التسجيل إلى السلطة الإدارية المحلية حيث يقيم صاحب العلاقة.

مراحل التسجيل في السجل الوطني للسكان

فيما يلي مراحل إيداع الملف في مركز خدمة المواطنين:

  1. تتحقق السلطة الإدارية المحلية مما إذا كانت المستندات المرفقة بالطلب تتطابق مع البيانات الواردة في استمارة التسجيل.
  2. يتم إدخال البيانات الديموغرافية للشخص المعني
  3. يتم التقاط صورة لوجه الموضوع وصورة لقزحية العين.
  4. يُمنح مقدم الطلب إيصالًا لطلبه يتضمن رقمًا للإيداع لتمكينه من متابعة تقدمه.

تتبع ملف التسجيل في السجل الوطني للسكان

تحتوي بوابة السجل السكاني الوطني rnp.ma على خدمة تتيح لك تتبع معالجة طلب التسجيل عبر الإنترنت. للوصول إلى هذه الخدمة، يرجى النقر فوق الزر “تتبع حالة التسجيل” أعلى الصفحة الرئيسية لبوابة التسجيل أو ضمن قائمة الخدمات. أدخل رقم الإيداع من إيصال الإيداع الخاص بك في النموذج الإلكتروني أسفل الصفحة. سيتم إخطارك عبر الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني عند معالجة طلبك.

تحيين المعطيات الورادة في السجل الوطني للسكان

من الضروري لكل فرد مسجل في السجل الوطني للسكان الإعلان عن أي تغييرات في البيانات المعلنة مسبقًا، وتقديم وثائق الهوية إلى مركز خدمة المواطنين في مكان إقامته في غضون 30 يومًا. للإشارة، يمكن تحديث عنوان السكن من خلال البوابة الإلكترونية من خلال الوصول إلى خدمة “تغيير عنوان محل الإقامة” في قائمة الخدمات الإلكترونية. لماذا أتقدم للتسجيل في السجل الوطني للسكان؟ يمكن للتسجيل في السجل الوطني للسكان الحصول على هوية رقمية مدنية واجتماعية، وهذه الأخيرة من بين الشروط الأساسية للتسجيل في السجل الاجتماعي الموحد والاستفادة من برامج الدعم الإجتماعي.

أسئلة وأجوبة بخصوص السجل الوطني للسكان

[button color=”primary” size=”small” link=”” icon=”” target=”false” nofollow=”false”]لماذا التسجيل بالسجل الوطني للسكان؟[/button]

ستساعد السلطة الوطنية للسكان في التحقق من المعلومات التي يعلن عنها المواطنون وتسهيل الحصول على الخدمات التي تقدمها المؤسسات الشريكة. ماذا يعني “مركز خدمات المواطنين”؟ مركز خدمات المواطنين مسؤول عن تسجيل المغاربة في السجل الوطني. يمكن للأشخاص الذين يرغبون في التسجيل الذهاب إلى السلطة الإدارية المحلية حيث يعيشون.

[button color=”primary” size=”small” link=”” icon=”” target=”false” nofollow=”false”] ماذا يعني « مركز خدمات المواطنين »؟[/button]

المعرف الرقمي المدني والاجتماعي هو معرف رقمي يُمنح للأفراد المسجلين في السجل الوطني للسكان. وهذا يمكن من تسهيل الإجراءات الإدارية المتعلقة ببرامج الدعم الاجتماعي. يتكون المعرف الرقمي المدني والاجتماعي من عشرة (10) أرقام غير متتالية، يتم إنشاؤها تلقائيًا وعشوائيًا. لا يحمل المعرف الرقمي المدني والاجتماعي أي أهمية ولا يتضمن أي رمز من شأنه تمكين التعرف على مالكه. يستخدم المعرف الرقمي كحلقة وصل بين قواعد البيانات المختلفة للإدارات العامة والجماعات الإقليمية والمؤسسات العامة.

[button color=”primary” size=”small” link=”” icon=”” target=”false” nofollow=”false”] ما هي خدمة التحقق من صدقية المعطيات؟[/button]

تتيح الخدمة التحقق من المعلومات والبيانات المصرح عنها من قبل صاحب الهوية الرقمية المدنية والاجتماعية. يتم ذلك من خلال مقارنة هذه المعلومات بتلك المسجلة في السجل الوطني للسكان. يتم الرد على طلبات التحقق على الفور، إما عن طريق التصريح عن صحتها أو عدم صحتها، أو بتقديم بيانات تكميلية.

مواضيع ذات صلة

العمل برخصة السياقة B : توظيف 50 بائع تجاري موزع براتب شهري 4000 درهم

حملة توظيف كبيرة في المكتب الشريف للفوسفاط OCP بمختلف المدن 2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى