المستجدات

رغم الازمة المغرب يسدد مليار دولار لصندوق النقد الدولي

رغم الازمة المغرب يسدد مليار دولار لصندوق النقد الدولي

رغم الازمة المغرب يسدد مليار دولار لصندوق النقد الدولي


رغم الازمة الحالية التي يعيشها المغرب بسبب جائحة كورونا فان الحكومة المغربية تتجه نحو اتخاذ قرار بسداد نحو مليار دولار من المديونية  لصندوق النقد الدولي.وسيقوم المغرب باداء مبلغ مليار دولار رغم عد بلوغ أجل ديون مستحقةحسب بيان صادر عن صندوق النقد الدولي

المغرب يتوفر على رصيد مريح من النقد الأجنبي

وحسب مصادر مطلعة فان قرار تسديد نحو مليار دولار من المديونية  لصندوق النقد الدولي هو قرار اتخذ بطريقة تلقائية واختيارية، بعد توفر رصيد مريح من النقد الأجنبي، علما بأن المغرب كان استعمل المليار يورو الذي حصل عليه من السوق المالي في سبتمبر من أجل سداد دين حان موعده.

وعمد  المغرب في إبريل الماضي إلى سحب من خط السيولة والوقاية الذي وفره له صندوق النقد الدولي في حدود 3.2 مليارات دولار.

ولاحظت بعثة صندوق النقد الدولي، اليوم الأربعاء، أن لجوء المغرب لذلك الخط، ساهم في التخفيف من الضغوط المالية الخارجية والحفاظ على رصيد النقد الأجنبي في مستوى مناسب.

وكانت الحكومة المغربية تعتبر قبل الجائحة الخط بمثابة تأمين يمكن اللجوء إليه من أجل مواجهة الصدمات الناجمة عن الأزمة العالمية أو ارتفاع أسعار بعض السلع مثل البترول، كما أنه يشكل  نوعا من الضمانة على متانة الاقتصاد الوطني عند الرغبة في الاقتراض من السوق الدولية.

وتأتى للمغرب توفير رصيد من النقد الأجنبي يناهز 33 مليار دولار، حيث سيغطي ذلك، أكثر من سبعة أشهر من واردات السلع والخدمات في العام الحالي والعام المقبل.

وتمكن المغرب من ذلك بعدما حصل على السحب من خط الوقاية والسيولة وحصل من السوق المالي على مليار يورو في سبتمبر الماضي و3 مليارات دولار في ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وعبر صندوق النقد الدولي عن ارتياحه لقرار السلطات المغربية شراء جزء من الدين الذي يوجد في ذمة المغرب تجاهه في إطار خط السيولة والوقاية، غير أن صندوق النقد لم يوضح قيمة المبلغ الذي سيتم سداده.

© copyright 2021 – جميع الحقوق محفوظة

موقع تفتح تربوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى