فضاء الأستاذ

مقترحات الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ لانهاء السنة الدراسية

مقترحات الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ لانهاء السنة الدراسية

مقترحات الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ لانهاء السنة الدراسية
اليكم مضمون المذكرة التي  وجهتها الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ  لوزارة التربية الوطنية، تقدم فيها التدابير الخاصة لإستكمال السنة الدراسية 2020/2019، وذلك على ضوء مستجدات الحالة الوبائية لفيروس كورونا بالمغرب.

الحالة الأولى

الحالة الاولى: استئناف الدراسة يوم الثلاثاء 26 ماي 2020، وهي فترة حددتها من : الاثنين 25 ماي 2020 إلى السبت 04 يوليوز 2020، عنوانها استئناف الدروس انطلاق من حيث توقفت بتاريخ 14مارس 2020، وبرمجة الأسابيع الدراسية التي توقفت فيها الدراسة الحضورية خلال هذه السنة بداية السنة الدراسية المقبلة. ( تعويض مرحلة تقويم المكتسبات بمرحلة استكمال مقرر السنة الدراسية الماضية )، مقترحة استثمار الفترة الدراسية من الاثنين 26 ماي 2020 إلى السبت 04 يوليوز 2020 في استكمال الدروس وإجراء آخر فروض المراقبة المستمرة وعمليات التوجيه.
أما الفترة الثانية، فحددتها من 06 يوليوز 2020 إلى 11 يوليوز 2020، لإجراء الامتحانات الاشهادية للمرحلتين الابتدائية و الإعدادية، مقترحة أن تكون هذه الفترة مناسبة لتلاميذ الأولى بكالوريا والثانية بكالوريا لمراجعة دروسهم الاستعداد الامتحان الجهوي ( بالنسبة للسنة الأولى ) البكالوريا الوطنية بالنسبة للسنة النهائية
أما الفترة من: 13 يوليوز 2020 إلى 18 يوليوز 2020، فقد اقترحتها لإجراء الامتحان الجهوي و الامتحان الوطني الباكالوريا، و23 يوليوز 2020 إعلان نتائج الدورة العادية للبكالوريا و27 /28/29 يوليوز 2020 امتحانا الدورة الاستدراكية، على أن يكون تاريخ 5 غشت 2020، موعد إعلان نتائج الدورة الاستدراكية، مطالبة باتخاذ جميع التدابير من أجل ملاءمة عمليات الانتقاء وامتحانات التعليم العالي والمدارس ذات الاستقطاب المحدود مع التواريخ الجديدة للامتحانات.
أما بشأن عتبة النجاح، فقد قالت المذكرة أنه وبالنظر للظروف القاهرة والاستثنائية التي عاشها التلاميذ والتلميذات فان المكتب الوطني يوصي بتخفيض عتية النجاح استثنائيا . ويقترح، عتبة النجاح من قسم إلى قسم : 20/08، وعتبة النجاح من مستوى إلى آخر: 20/8.5، على أن تعمل الوزارة على تسطير برنامج للدعم التربوي خلال السنة الدراسية المقبلة .

الحالة الثانية

الحالة الثانية: في حالة عدم استئناف الدراسة الثلاثاء 26 ماي،  إقترحت المذكرة أن تجرى الامتحانات الاشهادية في أوقاتها المقررة مع اتخاذ الإجراأت التالية ـ الزيادة في مراكز الامتحانات و التقليص من طاقتها الاستيعابية ـ اعتماد 10 مترشح في كل قاعة من قاعات الامتحان ـ تعقيم قاعات الامتحانات باستمرار و تزويد المترشحين بوسائل الوقاية ـ ملائمة الأطر المرجعية للامتحانات مع المنهاج الدراسي المنجز الى غاية 14 مارس 2020 ـ تخفيض عتبة النجاح في الامتحان الاشهادية للابتدائي والثانوي الإعدادي.
أما بالنسبة للأقسام غير الاشهادية فترى المذكرة أن يتم انتقال جميع التلاميذ من قسم إلى القسم الأعلى مع تركيز عملية التعليم عن بعد على تقديم الدعم التربوي لما تم انجازه في الدروس الحضورية

© copyright 2021 – جميع الحقوق محفوظة

موقع تفتح تربوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى