الامتحانات المهنية

دليل مؤشرات التربية والتعليم 2022

 دليل مؤشرات التربية والتعليم 2022

يسرنا أن نقدم لكم دليل مؤشرات التربية والتعليم 2022.مؤشرات التربية يساعد على تكوين نظرة عامة عن وضعية المنظومة التعليمية بالمغرب.الدليل من اعداد  وزارة شكيب بنموسى.

تحميل  دليل مؤشرات التربية والتعليم 2022 PDF

مرحبا بكم من جديد في موقع تفتح تربوي يسعدنا أن نضع بين أيديكم دليل المؤشرات الخاصة بالتربية 2022 حسب مجالات القانون الاطار.

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة دليل مؤشرات التربية و التعليم برسم الموسم الدراسي 2021/2022.ويهدف هذا الدليل، والذي تم إعداده على صعيد مديرية الاستراتيجية والاحصاء والتخطيط لوزارة شكيب بنموسى، إلى توحيد المصطلحات وتعريف المؤشرات المستخدمة في النظام التربوي ، ويشكل مرجعا للمدبرين والمخططين التربويين على كافة ربوع المملكة. 

اقرأ أيضا : ملخص القانون الإطار 51.17 PDF المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي

من دون شك فإن الالتزام باستخدامه سيؤمن تلافي أي لبس في تعريف وتفسير هذه المؤشرات وتحقيق نوع من التجانس بينها في المستويات الترابية الثاثة لنظام التعليم المدرسي، كما سيسهم في تحقيق موثوقيتها ومصداقيتها.

ما هي مؤشرات التربية  la terminologie et les définitions des indicateurs couramment utilisés dans le système d’enseignement scolaire

يضم الدليل أعلاه مجموعة من المؤشرات المرتبطة  بميدان التربية  بالمغرب تم اعداده من طرف مديرية الاستراتيجية والاحصاء والتخطيط بهدف التعرف على وضعية منظومة التربية والتعليم بالمملكة المغربية.وتمكن هذه المؤشرات من بتكوين نظرة عامة على وضعية المنظومة ، سيرا و أداء، كما انها تتماشى مع تفعيل مرتكزات القانون الإطار 51.17 و تطبيق التزامات المغرب المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة ODD4 

  1. الاستجابة للحاجيات من حيث تحليل وتقييم جودة نظام التعليم المدرسي.
  2. امتلاك المؤشرات التربوية الأساسية التي تسعف في مسار التوجيه والتخطيط وقيادة المنظومة التربوية وكذلك اغناء المناقشات والمرافعات حول مجال قضايا الشأن التعليمي على صعيد مختلف تراب المملكة.
  3. ضمان قابلية المقارنة داخليا وخارجيا وتقديم تقرير حوله لكل الشركاء والمتدخلين في القطاع .

تم تقسم هذا الدليل الى ثلاث محاور مرتبطة بالمؤشرات المعتمدة في اعداد هذه الوثيقة وهي الانصاف وتكافؤ الفرص، الارتقاء بجودة التربية والتكوين و أخيرا حكامة المنظومة والتعبئة.من جهة أخرى تم تخصيص بطاقة تحتوي لكل مؤشر، ومحور ومجال انتمائه ، والهدف منه ، وتعريفه ، والبيانات المطلوبة وطريقة احتساب ، ومستوى التجميع، و أخيرا التوزيع وتردد المؤشر.

بعض مؤشرات الأداء و الاحصاءات بالأرقام الواردة في الدليل

  • نسبة التسجيل في السنة الأولى ابتدائي.
  • النسبة الخام الخاصة بالتمدرس ( الابتدائي الثانوي الاعدادي والتأهيلي)
  • معدل سنوات الدراسة 
  • حصة التلاميذ المتمدرسي بالقطاع الخاص
  • درجة و مستوى  تغطية العالم القروي بالمؤسسات التعليمية و المدارس (مدرسة ابتدائية -اعدادية – الثانوية)

التفاصيل

تحميل دليل المؤشرات العامة حسب الموقع الخاص بالوزارة

indicators of education

من هنا

المصدر وزارة التربية الوطنيه و التعليم الاولي والرياضة

عرض أهم محاور الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية 2015-2030

ملخص الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 في ورقة واحدة

© copyright 2021 – جميع الحقوق محفوظة

موقع تفتح تربوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!