المستجدات

أهم ما جاء في مرسوم الدعم التربوي pdf

أهم ما جاء في مرسوم الدعم التربوي pdf

تم نشر مرسوم الدعم التربوي في الجريدة الرسمية في 24 غشت 2021.ويحدد هذا المرسوم الذي صدر في عهد حكومة العثماني شروط تنظيم حصص الدعم التربوي للمتعلمات والمتعلمين بالمؤسسات التعليمية العمومية بالمغرب.

اهم مواد مرسوم الدعم التربوي 

مرحبا بكم في موقع تفتح تربوي.بعد الجدل الذي أثاره رغبة بعض المؤسسات التعليمية بالمغرب الاستعانة بأطر من خارج هيئة التدريس لتقديم حصص الدعم سنحاول تقديم تلخيص لأهم ماجاء في مرسوم الدعم التربوي.سنقف أولا على أهم المواد.ويمكنكم تحميل نسخة من المرسوم من خلال الرابط أسفل الصفحة.المرسوم يتضمن ثمانية مواد.

من هي الفئة المستهدفة بحصص الدعم التربوي

يمكن مرسوم الدعم التربوي المتعلمين والمتعلمات الذين يعانون من صعوبات دراسية في مواكبة ومسايرة ايقاع التعلم في المواد الأساسية.حسب المادة الأولى من هذا المرسوم.

يحدد هذا المرسوم شروط وكيفيات تنظيم دروس الدعم التربوي لفائدة التلميذات والتلاميذ الذين لا يتحكمون في الملستلزمات الدراسية الاساسية لمتابعة دراستهم في المستوى الذين هم فيه،ولا يستطيعون مسايرة إيقاع التعلم في بعض أو جل المواد الدراسيةالمنصوص عليها في المادة 3 أدناه، وذلك بهدف تعزيز وتحسين معارفهما الاساسية وكفاياتهم الالزمة، بما يضمن مواصلة تمدرسهم إلى غاية نهاية سلك التعليم الالزامي.

اقرأ أيضا : التقويم و الدعم : التعريف الأنواع و الوظائف وطريقة التدبير الديداكتيكي لأسبوع التقويم و الدعم في اللغة العربية 

أين تقدم حصص الدعم التربوي حسب المرسوم الجديد 

من جهة أخرى وحسب المادة الثانية من مرسوم الدعم تقدم حصص الدعم مجانا خارج الحصص الرسمية المبرمجة في جداول الحصص.

تقدم دروس الدعم التربوي مجانا للتلميذات والتلاميذ خارج جداول الحصص الرسمية في أقسام وحجرات مؤسسات التربية والتعليم العمومي، وفي قاعات مخصصة للتلميذات والتلاميذ في وضعية إعاقة، وعند الاقتضاء بإحدى المؤسسات الاقرب من المؤسسة التي يتابعون بها دراستهم.يمكن، عند الاقتضاء، تقديم دروس الدعم التربوي بكل الوسائل المتاحة طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.

هل يتم اجراء حصص الدعم التربوي في كل المواد

حسب المادة الثالثة من مرسوم الدعم التربوي فان حصص الدعم تقدم في مادة اللغة العربية واللغة الفرنسية والأمازيغية والرياضيات والعلوم بسلك الابتدائي والاعدادي.

تقدم دروس الدعم التربوي بالتعليم الابتدائي والتعليم الاعدادي في مواد اللغة العربية واللغة األمازيغية واللغة الفرنسية والرياضيات والعلوم. ويحدد السقف الزمني األسبوعي لساعات الدعم التربوي في ساعتين 2 لكل مادة دراسية على حدة من املواد األساسية املنصوص عليها في الفقرة الأولى أعلاه.

اقرأ أيضا : خطة الدعم التربوي: 6 مراحل لاعداد خطة الدعم التربوي مع نموذج للاستئناس WORD

هل يحق للأستاذ الامتناع عن تقديم حصص الدعم في حالة تكليفه

يلتزم أطر هيئة التدريس بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، حسب كل مادة دراسية، بتقديم دروس الدعم التربوي، عند تكليفهم بذلك، مقابل الاستفادة من تعويض مادي عن حصص العمل الاضافية، أو في إطار استكمال حصص التدريس النظامية، وذلك طبقا للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل.  ويتولى مدير المؤسسة التعليمية المعنية، في بداية كل سنة دراسية تحديد حاجيات التلميذات والتلاميذ من دروس الدعم التربوي في حدود الاعتمادات المرصودة لهذا الغرض ضمن ميزانية الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية.

تحميل مرسوم الدعم التربوي 

من هنا

© copyright 2021 – جميع الحقوق محفوظة

موقع تفتح تربوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!