بحوث

نموذج بحث التخرج مسلك الادارة التربوية حول الحوادث المدرسية

 نموذج بحث التخرج مسلك الادارة التربوية حول الحوادث المدرسية PDF

نموذج بحث التخرج مسلك الادارة التربوية حول الحوادث المدرسية

اليكم نموذج بحث التخرج مسلك الادارة التربوية حول الحوادث المدرسية.نموذج للاستئناس لمساعدة أطر مسلك الادارة التربوية على اعداد بحث نهاية تكوين أطر الادارة التربوية.

تحميل نموذج بحث التخرج مسلك الادارة التربوية 

ويتطرق هذا البحث الى الحوادث المدرسية من خلال التأصيل المفهومي والقانوني للحوادث في مؤسسات التربية والتعليم العمومي، بالتمييز بين الحوادث المدرسية، وحوادث المصلحة، وحوادث الشغل، وتحديد المرجعيات القانونية لكل نوع من هذه الحوادث، وتحديد المسطرة الإجرائية لتدبير كل حادثة على حدة.

اقرأ أيضا : الشامل في نماذج مباراة ولوج مسلك الادارة التربوية مع التصحيح

كما يتطرق البحث الى واقع التعامل مع الحوادث في مؤسسات التربية والتعليم العمومي، للبحث عن أفضل السبل لتجويد آليات التدخل السليم وحسن التصرف إزاء هذه الحوادث، باستهداف أطر الادارة التربوية بالأسلاك التعليمية الثلاث، والمصالح المهتمة بتدبير هذه الحوادث بمديريات إقليمية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

اشكالية البحث حول الحوادث المدرسية

إلى أي حد يتم التعامل مع مختلف الحوادث بمؤسسات التربية والتعليم العمومي تعاملا قانونيا؟ وما هو الأثر الناتج عن عدم احترام المقتضيات القانونية في هذا الشأن، خصوصا على حقوق المؤمن لهم؟

من هذا الإشكال يقترح البحث الفرضيات التالية:

غالبا ما يشتكي ضحايا الحوادث بمؤسسات التربية والتكوين، أو ذوو حقوقهم من ضياع للحقوق، خاصة وأن مؤسسة التأمين تكون في وضعية القوي اقتصاديا وماليا وفنيا وقانونيا، هذه الوضعية الناتجة عن وضعها المهيمن في السوق واحتكارها للسلعة أو الخدمة، إضافة إلى معرفتها المعمقة والدقيقة بقانون وشروط العقد، 8 مما يجعلنا نفترض أن الطرف الثاني المستهدف في العقد، يكون في موقف ضعف ناتج عن جهله بشروط عقد التأمين، أو عدم القدرة على اتباع إجراءات مسطرة الحصول على حقوقه كاملة.

 وبالتالي عدم احترام المقتضيات القانونية الواردة في اتفاقية الضمان المدرسي، رغم أن مؤسسات التربية والتعليم العمومي تسعى للتعامل مع الحوادث ( الحوادث المدرسية – حوادث المصلحة – حوادث الشغل)، تعاملا قانونيا، وتبادر إلى التصريح بها لدى الجهات الادارية المعنية في الآجال القانونية، رغم أن أطر الإدارة التربوية بمؤسسات التربية والتعليم العمومي ، غالبا ما يشتكون من عدم إتمام ملفات الحوادث، من طرف الضحايا أو من طرف ذوي حقوقهم.

وبذلك فنحن نفترض أن مؤسسات التربية والتعليم العمومي، تتعامل مع الحوادث(الحوادث المدرسية – حادثة المصلحة – حادثة الشغل) تعاملا قانونيا، وأن ضياع حقوق المؤمن لهم ناتج بالأساس عن عدم استكمال الوثائق المكونة لملف الحادثة، نظرا لكثرتها، وتعقد مسطرة المطالبة بالحق في التعويض.

إضافة إلى جهل المتدخلين في تدبير هذه الحوادث ببعض الإجراءات والمساطر اللازم اتباعها: إذ أن مصحة الضمان الاجتماعي بأكادير صرحت في مقابلة سابقة 9 أن ورود المصاب في حادثة مدرسية على مصحة الضمان الاجتماعي، بعد انصرام أجل 48 ساعة على وقوع الحادثة لا يدخل في نطاق من يشملهم تحمل شركة سهام للتأمين المدرسي والرياضي، كما أن ارسال المصاب أولا إلى المستشفى الإقليمي ثم العودة به إلى مصحة الضمان الاجتماعي يحدث تداخلا لا يصب في مصلحة المتضرر من جراء الحادثة.

  1. بحث تدخلي مسلك الإدارة التربوية
  2. عناوين بحوث تدخلية مسلك الإدارة التربوية
  3. بحوث إجرائية تربوية جاهزة pdf
  4. خطة بحث جاهزة في الإدارة التربوية doc
  5. بحث تدخلي حول ظاهرة تربوية
  6. بحث عن الإدارة التربوية
  7. بحث تدخلي حول النشاط العلمي
  8. بحوث في القيادة التربوية

تحميل نموذج بحث التخرج مسلك الادارة التربوية 

من هنا


اقرأ أيضا

دليل المتصرف التربوي


© copyright 2021 – جميع الحقوق محفوظة

موقع تفتح تربوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!