المستجدات

ايجابيات وسلبيات النجاح في مباراة تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية

 ايجابيات وسلبيات النجاح في مباراة تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية

ايجابيات وسلبيات النجاح في مباراة تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية

في موضوع اليوم سنتعرف على ايجابيات وسلبيات النجاح في مباراة تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية.سنحاول الاجابة على مجموعة من الأسئلة المهمة المتعلقة بمباراة تدريس أبناء الجالية والتي يطرح العديد من أطر هئية التدريس الراغبين في اجتياز هذه المباراة خاصة بعد صدور المذكرة المنظمة لهذه المباراة.

مباراة تدريس أبناء الجالية 2022 :  معلومات مهمة يجب التعرف عليها

لقد أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مذكرة تنظيم مباراة تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية دورة يونيو 2022.ومع هذه الاعلان يبحث العديد من الأساتذة الذين يريدون اجتياز هذه المباراة مجموعة من الأسئلة لذلك حاولنا في موضوع اليوم أن نقدم لكم سلبيات وايجابيات هذه المباراة.  

بالنسبة لدورة يونيو 2022 فقد تم توزيع مناصب مباراة تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية على أربع بلدان وهي فرنسا واسبانيا وبلجيكا وألمانيا.وقررت الوزارة الوصية على قطاع التربية الوطنية اجراء الاختبارات الكتابية لهذه المباراة يوم السبت 25 يونيو 2022.

اقرأ أيضا : عدة الاستعداد لمباراة تدريس أبناء الجالية المغربية بدول أوربا

للتعرف على أهم ايجابيات وسلبيات النجاح في مباراة تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لابناء الجالية المغربية ندعوكم الى الضغط على زر التالي لمتابعة القراءة.


<><>

ايجابيات النجاح في مباراة تدريس أبناء الجالية

حددت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مجموعة من الشروط للراغبين في المشاركة في مباراة تدريس أبناء الجالية المقيمية بأوروبا :
  1. ان يكون أستاذا رسميا للتعليم الابتدائي.
  2. أن يتوفر على أقدمية ست سنوات في مهام التدريس بسلك الابتدائي.
  3. أن يكون مرتبا في الدرجة الأولى أو الثانية.
  4. أن يكون بالغا من العمر أقل من 46 سنة .
  5. أن يكون حاصلا على دبلوم التخرج من المراكز الجهوية للتربية والتكوين.
  6. أن يكون متقنا للغة بلد التعيين.
  7. أن يكون ملفه الاداري خاليا من أي عقوبة تأديبية.
  8. أن يتوفر على جواز سفر مدة صلاحيته على الأقل 12 شهرا.
يجتاز المترشحون الذي استوفوا شروط المشاركة في مباراة تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأيناء الجالية المغربية اختبارا كتابيا في اللغة العربية واخر في الثقافة العامة.في الاختبار الكتابي يجب على الأستاذ التركيز على ديداكتيك اللغة العربية خاصة بالنسبة للمستوى الأول والثاني والصعوبات التي تواجه المتعلمين والمتعلمات في تعلم اللغة العربية.
بعد ذلك تحدد الوزارة موعدا لاجراء الاختبار الشفوي وحسب تجارب أساتذة نجحوا هي هذه المباراة فعلى المرشح اتقان اللغة الفرنسية ولغة البلد الذي يريد الاشتغال فيه.
كما على المرشح الاطلاع على النظام التعليمي في فرنسا واسبانبا وبلجيكا.كما عليه التعرف على جميع مهام مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج.

1- ساعات العمل الأسبوعية



من الميزات التي يستفيد منها الأستاذ(ة) الناجح في مباراة تدريس أبناء الجالية المغربية بأوروبا الغلاف الزمني الأسبوعي للتدريس.حيث يقوم الأستاذ بتدريس حصص يومية مدتها من ساعتين ونصف الى ثلاث ساعات من الاثنين الى الخميس ويستفيد من عطلة في اليوم الخامس من الأسبوع.لكن في بعض الاحيان في اطار العمل مع بعض الجمعيات يلتحق الاستاذ بمقر العمل يومي السبت والأحد.

<><>

2- متابعة الدراسة



بعد النجاح في مباراة تدريس أيناء الجالية المقيمة بأوروبا اللغة العربية والثقافة المغربية يمكن للأستاذ متابعة دراسته العليا في احدى الجامعات العمومية بالدولة التي سيباشر فيها مهامه مجانا.حيث يمكن متابعة الدراسة بسلك الاجازة أو الماستر بفرنسا أو بلجيكا أو اسبانيا.

تذكير بالوثائق التي يحتاجها الأستاذ للمشاركة في مباراة  تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية المقيمين بأوروبا

  •  بطاقة الترشيح التي يجب المصادقة عليها من طرف المدير والمدير الاقليمي.
  •  بيان الخدمات لست سنوات الأخيرة والذي يثبت أن المرشح كان يزاول مهام التدريس بسلك التعليم الابتدائي في ست سنوات الأخيرة.
  •  نسخة من دبلوم التخرج من من مراكز التكوين.
  • نسخة من شهادة الاجازة.
  •  نسخة من تقرير اخر تفتيش.

<><>

3- الامتيازات المالية

4- الأجرة والتعويضات

يستفيد الناجح في مباراة تدريس أبناء الجالية من عدة امتيازات وتعويضات :

– حيث يمكن للأستاذ اصطحاب أسرته والاستفادة  مجانا من تذاكر الذهاب والاياب كل سنتين.كما يمكن للزوجة الموظفة الاستفادة من حقها في الاستيداع القابل للتجديد لمرافقة زوجها الى مقر العمل الجديد.

– الى جانب الأجرة التي يتلقاها الأستاذ بالمغرب يستفيد من تعويض جزافي تتحدد قيمته حسب الوضعية الادارية الحالية للأستاذ الناجح في هذا المباراة وبلد الاقامة وساعات العمل.على العموم تتراوح قيمة التعويض بين 1500 و 2400 اورو.

5- التعويض عن السكن



كما يعرف الجميع فان من اصعب العراقيل التي تواجه الأستاذ الناجح في مباراة تدريس أبناء الجالية بأوربا هو توفير السكن مع ارتفاع اثمنة الكراء بفرنسا واسبانيا وبلجيكا.لذلك يستفيد الناجح في المباراة من تعوض على السكن والاقامة قدره 1000 أورو.

تعويضات السكن والاقامة حسب البلدان

فرنسا : 1067,64 DH

اسبانيا : 1067,64 DH

بلجيكا :1239,46 DH

ألمانيا : 1278,22 DH

في ما يلي طريقة حساب تعويضات الأساتذة الناجحين في مباراة تدريس أبناء الجالية حسب بلدان الاقامة:

6- الوضعية الادارية



 بعد النجاح في المباراة يوضع الأستاذ رهن اشارة مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج للقيام بمهام التدريس التي ستسند لهم في اطار برنامج تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية المقيمية بأوربا لمدة أقصاها أربع سنوات.رغم ذلك يستفيد الناجح من جميع حقوقه في الترقي في الرتبة والدرجة واجتياز امتحان الكفاءة المهنية.كما يسمح للأستاذ الناجح في اجتياز جميع المباريات الداخلية التي تنظمها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة كمباراة التوجيه ومسلك الادراة التربوية والتفتيش.

<><>

سلبيات مباراة تدريس أبناء الجالية

حاولنا في موضوع اليوم على موقع تفتح تربوي أن نحدد أكبر المشاكل والصعوبات التي قد تصادف الأساتذة الناجحين في مباراة تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية.ويمكن للمرشح الناجح أي يصادف مشاكل أخرى تتعلق خاصة بتربية الأبناء أو المرتبطة باختلاف العادات والتقاليد.

1- الحجاب



يمنع منعا كليا ارتداء الحجاب في المؤسسات العمومية باعتباره رمزا دينيا.ويعتبر الحجاب من الأسباب التي تمنع العديد من الأستاذات من اجتياز مباراة تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية بفرنسا وبلجيكا واسبانيا.

2- السكن والاقامة



والسكن يكون على الحساب الشخصي ولا يدخل في التعويضات يعني الأستاذ مسؤول عن توفيره وبالتالي من الأفضل اختيار الضواحي والابتعاد عن مراكز المدن لكون الإجار مرتفع جدا في مراكز المدن والعواصم.

3- التنقل اليومي الى مقر العمل

من سلبيات العمل في تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأيناء الجالية المغربية المقيمة في أوربا هو التنقل الى مسافات قد تصل الى 100 كلم للقيام بمهام التدريس.كما يمكن للأستاذ أن يعمل لصالح الجمعيات الى جانب المؤسسات التعليمية.

4- الوضع الاداري بعد العودة الى المغرب



من المشاكل التي تواجه الاساتذة بعد انتهاء مدة العقد هي اعادة الانتشار على مستوى المديرية الاقليمية حيث يتواجد مقر علمه.حيث يوضع الاستاذ رهن اشارة المديرية وتقوم هذه الأخيرة باعادة تعيينة في احدى المدارس التابعة لها.

© copyright 2021 – جميع الحقوق محفوظة

موقع تفتح تربوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!