مباريات

أحدث نسخة من الاطار المرجعي لتعليم اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المقيمين في أوروبا PDF

 تحميل الاطار المرجعي لتعليم اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المقيمين في أوروبا PDF

تحميل الاطار المرجعي لتعليم اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المقيمين في أوروبا PDF

يسرنا أن نقدم لكم الاطار المرجعي لتعليم اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المقيمين في أوروبا PDF. وثيقة مهمة للتحضير والاستعداد لمباراة تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية بأوروبا.

  الاطار المرجعي لتعليم اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المقيمين في أوروبا PDF

في اطار الاستعداد لمباراة تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية بأوروبا يسعدنا أن نتقاسم معكم الاطار المرجعي لتعليم اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المقيمين في أوروبا. قبل ذلك ندعوكم الى الاطلاع على مجموعة من المواضيع المهمة التي قمنا بنشرها سابقا على موقعنا وتخص هذه المباراة.

اقرأ أيضا : عدة الاستعداد لمباراة تدريس أبناء الجالية المغربية بدول أوربا

ويتوخى “الإطار المرجعي لتعليم اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية المقيمين بالخارج” تقديم الموجهات العامة الضرورية لبنا كفايات أبنا وبنات المغاربة بالخارج، والارتقا بها ومساعدتهم على الاندماج والانخراط في أ وراش التنمية حيثما كانوا. وذلك في انسجام وتكامل مع ما تقوم به الأنظمة التربوية الجاري بها العمل في الدول المحتضنة لهذا البرنامج التربوي والتعليمي.

ما هي مكونات الاطار المرجعي لتعليم أبناء الجالية بأوروبا

يروم هذا الإطار المرجعي المساهمة في تحقيق الغايات والأهداف الآتية:

أ. ترسيخ التشبث بمقدسات الأمة لدى أبناء الجالية والاعتزاز بالانتماء إلى المغرب وحضارته العريقة، والانخراط في المسار الراسخ لبناء مجتمع ديمقراطي حداثي متشبث بهويته المغربية الأصيلة والموحدة، الغنية بتعدد روافدها.

ب. تأطير أبناء الجالية المغربية لتحقيق النجاح في تحصيلهم الدراسىي عبر تعليم ملائم ومتنوع ومنفتح يسهم في المحافظة على الهوية المغربية ويدعم الامتلاك الواعي لثقافة بلد الإقامة، ويعزز التعدد الثقافي وتنوعه.

ج- تكوين كفاءات مغربية من أبناء الجالية، تتقن اللغة العربية ولها معرفة بالثقافة المغربية، بتنوع روافدها، وفي سائر أبعادها، لتكون جسرا لتوطيد علاقات التعاون المشترك.

د- المساهمة في تكوين خبراء مغاربة من أبناء الجالية متخصصين في مختلف الميادين، وتعبئة طاقاتهم للمساهمة في تنمية بلدهم وتحديث مجتمعهم. 

ج التعريف بقيم الحضارة المغربية الموسومة بالتفتح والتسامح والاعتدال، إسهاما في تعزيز التعارف والتقارب فيما بين الشعوب والثقافات ضمن صرح الحضارات الإنسانية.

اقرأ أيضا: تحميل بطاقة الترشيح لمباراة تدريس أبناء الجالية

تتكون وثيقة “الإطار المرجعي لتعليم اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية بالخارج” من تسعة فصول ، يتناول الفصل الأول منها التعريف بالإطار المرجعي ومبادئه ووظيفته ومكوناته والفئات المعنية به ومجال تطبيقه وكذا المنهجية التي تم اعتمادها في إعداده؛ وينناول الفصل الثاني الاختيارات والأهداف في مجال العناية بتعليم أبنا الجالية المغربية بالخارج.

 ويحدد الفصل الثالث الكفايات والمواصفات المستهدفة لدى المتعلم المغربي المستفيد من تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية؛ وينناول الفصل الرابع الهندسة البيداغوجية وتنظيم الدراسة حسب الأسلاك التعليمية والمستويات المرجعية للتمكن من الكفايات اللغوية وما يعادلها من أسلاك ومستويات في التعليم النظامي؛ ويحدد الفصل الخامس طبيعة اللغة العربية والثقافة المغربية ونوعية المضامين اللغوية والثقافية في هذا البرنامج؛ ويختص الفصل السادس بتوصيف البرامج الدراسية.

 ويحدد الفصل السابع المقاربة البيداغوجية والمقاربات الديداكتيكية المعتمدة في تعلم اللغة العربية والثقافة المغربية وتدريسها؛ وينناول الفصل الثامن طرائق التدريس والوسائل التعليمية وكيفيات استعمالها في الدروس؛ ويقدم الفصل التاسع والأخير التقويم والدعم وإجراءته.

وقد تم إنجاز هذه الوثيقة، التي تعد تطويرا للوثائق التي تم العمل بها حتى الآن في هذا البرنامج بمنهجية عملت على ترصيد حصيلة كل المجهودات المبذولة حتى الآن في هذا ا لإطار، وعلى تعزيز جوانب التقارب والتكامل بين هذا البرنامج وبين المناهج الدراسية التي يتابع أبنا الجالية المغربية دراستهم في إطارها ببلدان إقامتهم؛ وذلك تحقيقا للغايات المرجوة من برنامج تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية لأبنا الجالية المغربية بالخارج وللمصالح المشتركة بين المغرب ودول الاستقبال والإقامة.

وتعتبر هذه الوثيقة المرجع الرسمي المؤطر لتعليم اللغة العربية والثقافة المغربية لأبنا الجالية بالخارج في جميع مجالاته بالابتدائي والثانوي، العام والتقني في العرضين العمومي والخصوصىي والنظامي وغير النظامي. ويمكن إعداد ملاحق تكميلية ودلائل عملية في المجا لات غير المشتركة بين المنظومات التربوية لبلدان الإقامة.

وجدير بالذك ر أن إعداد الإطار المرجعي يندرج في إطار تفعيل برامج واتفاقيات التعا ون بين المملكة المغربية وبلدان إقامة الجالية، ويعتبر تتويجا لمسار من التعا ون التربوي والثقافي بين السلطات التربوية الوطنية ونظيراتها في بلدان الإقامة.  

  تحميل نسخة من الاطار المرجعي 

من هنا


اقرأ أيضا 

ايجابيات وسلبيات مباراة تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية 

© copyright 2021 – جميع الحقوق محفوظة

موقع تفتح تربوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

لزيارة الموقع قم بحدف برنامج مانع الاعلانات