المستجدات

ماذا تحتاج بهدف إدارة مشروع تقني متكامل؟ إليك المختصر المفيد

ماذا تحتاج بهدف إدارة مشروع تقني متكامل؟ إليك المختصر المفيد

يسعى الإنسان للاستقرار المالي على الدوام، سواء كان ذلك عبر الأعمال الخاصة، أو الحكومية. وسواء كنت من أنصار الفريق الأول أو الثاني، لا يمكن أبدًا إنكار دون التكنولوجيا في تحسين مستواك المعيشي من ناحية، وكذلك الشخصي من ناحية أخرى. البداية غالبًا تكون مع موقع إلكتروني، ثم تطبيق، ثم سلسلة صفحات مواقع تواصل اجتماعي، يتبع ذلك تسويق وتحديثات وعشرات العشرات من الأشياء الأخرى. فما هي المعادلة السحرية بهدف إدارة مشروع تقني متكامل؟

حسنًا، اخرج ورقة وقلمًا، اجلب مشروبك المفضل، ودوِّن ما تجده مناسبًا لك من السطور التالية!

البرمجيات أهم ركن في إدارة مشروع تقني متكامل

ماذا تحتاج بهدف إدارة مشروع تقني متكامل؟ إليك المختصر المفيد

عندما تبدأ في تدشين موقع إلكتروني وتجده ناجحًا مع الوقت، ستُجبر على تحويله إلى تطبيق للجوالات بمختلف أنظمة التشغيل. هنا أنت تكون وصلت لنقطة اللاعودة؛ إما تستمر في الأمر وتسخر المال والجهد والخبرات لإنماء الشركة، أو تتراجع في المستوى حتى تجد العملاء اتجهوا إلى المنافسين.

إدارة مشروع تقني تلزمها أيدي عاملة خبيرة في المقامين الأول والأخير، والخبرة تنصبّ في البرمجيات التي يعتمد عليها عميلك بالكامل. إدارة البرمجيات تشمل إدراج مزايا وخواص جديدة تتوافق مع متطلبات العصر، توفير تحديثات باستمرار لسدّ الثغرات الأمنية التي تظهر كل يوم عن الآخر، وأيضًا تعديل قواعد البيانات وتصيّد الأخطاء التشغيلية والعمل على تطوير كل برمجيات الشركة تبعًا لآخر قوانين ومعايير أنظمة التشغيل والاتحادات الدولية؛ مثل قوانين أمن المعلومات المتغيرة باستمرار في الاتحاد الأوروبي. البرمجيات حجر زاوية في مشروعك التقني، هذا لا جدال فيه.

اقرأ أيضا موقع المحامي السعودي اون لاين

الخوادم جزء لا يتجزأ من إدارة مشروع تقني ناجح

ماذا تحتاج بهدف إدارة مشروع تقني متكامل؟ إليك المختصر المفيد

بعد الاهتمام بالبرمجيات، يجب الالتفات إلى الأجهزة التي تضمن استمرار هذه البرمجيات في العمل. اعلم أن كل ما يقوم به أي برنامج في العالم إما يكون على الجهاز نفسه من الألف للياء، على الجهاز عن طريق أخذ معلومات من أماكن أخرى عن طريق الإنترنت، أو على الإنترنت بالكامل.

إدارة مشروع تقني متكامل تشمل الخوادم التي تعمل على تشغيل كل شيء بكفاءة، وربط كل الأمور ببعضها البعض.

لنفترض أنك قمت بالتواصل مع (شركة برمجة) Brmajyat متجر إلكتروني بقاعدة بيانات مرتبطة بتطبيق على الجوال يحمل نفس العلامة التجارية والألوان والخواص، هنا يجب أن يكون الخادم الذي يحتوي الموضع آمنًا لعدم السماح لأي مخترقين بالدخول.

بالإضافة لضرورة وجود إنسان حقيقي وخبير قائم على صيانة الخادم لحلّ أي مشاكل انقطاع اتصال أو ضياع خانات من قاعدة البيانات بسبب خطأ تقني كان سببه الموقع، التطبيق، أو الحِمل الزائد على الخادم من قِبل العملاء أنفسهم. الخادم هو حياتك، وصيانته لا يمكن أن تُترك لبرمجيات من قد تفشل مثل الخوادم التي من المفترض أن تعالجها.

خدمة العملاء والحفاظ على الجودة

ماذا تحتاج بهدف إدارة مشروع تقني متكامل؟ إليك المختصر المفيد

في الشركات الكبيرة تجد جملة Quality Control في كل ركن، وهي عبارة ترمز إلى فريق الحفاظ على الجودة. والجودة تقترن بمعايير الشركة، رؤيتها، ومستواها في السوق. الجودة بالنسبة للبرمجيات مثلًا هي تحقيق الغاية الرئيسية من البرنامج (تواصل = إرسال رسائل، كتابة = إدخال بيانات، إلخ).

هنا يقوم الفريق بتذليل كل العقبات التي ربما تقف في طريق تحقيق الغاية الرئيسية تلك، ودور الفريق لا يقف عند إصدار البرنامج، بل يتدخل الفريق في كل عملية تحديث للبرنامج طوال فترة وجوده بمتجر التطبيقات ولديه عملاء وحياة خاصة به. الجودة كلمة تبدو فضفاضة بعض الشيء، لكنها أحد أهم أعمدة إدارة مشروع تقني متكامل.

في (برمجيات) يوجد كل ما سبق، وأكثر بكثير. كل ما عليه فعله هو التواصل، تحديد فكرتك وطموحاتك، وسيساعدك فريق العمل على بدء رحلتك الاستثنائية في العالم التقني المهيب!

——————————————————————

وصف الميتا: سواء كنت صاحب موقع إلكتروني أو تطبيق، في كليهما أنت تحتاج لخبراء إدارة مشروع تقني متكامل بهدف ضمان استمرار الشركة بالسوق، وهذا المقال يوفر كل ما تحتاجه!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى