-->
U3F1ZWV6ZTM5NTMzMzA4OTY0X0FjdGl2YXRpb240NDc4NTc4NDYxNjQ=
المستجدات
أخبار ساخنة

مصطلحات تربوية تهمك

مصطلحات تربوية  تهمك

مصطلحات تربوية  تهمك
مصطلحات تربوية  تهمك

كفاية و هدف و قدرة هي مصطلحات تربوية  يحتاج كل المعنيين بالحقل التربوي لفهما و ضبط الفروقات بينها, نقترح عليك في هذه المقالة محاولة لتحديد العلاقة بين الكفاية و الهدف التعلمي و القدرة.كما يمكنك تحميل معجم علوم التربية و الذي يضم مصطلحات تربوية  تهمك.
العلاقة بين القدرة و الكفاية
تتعدد تعاريف الكفاية بفعل التطور المهم الذي ساهم فيه البحث التربوي و التجارب الميدانية الممارسة في الأنظمة التربوية. ونستأنس بالمعنى الاتي: "الكفاية هي إمكانية التعبئة، بكيفية مستبطنة، لمجموعة مدمجة من الموارد ، بهدف حل فئة من الوضعيات-المشكلة ".وانطلاقا من التعريف  فالتمكن من الكفاية يعني امتلاك قدرات يتم اكتسابها عبر محتوى دراسي معين لحل وضعيات.ويمكن بذلك ربط العلاقة بين الكفاية و القدرة وفق العلاقة الاتية:
الكفاية = قدرات × محتوى  × وضعيات دالة.
القدرة و الهدف التعلمي
تعرف القدرة على اتها نشاط دهني مستقر وقابل للتطبيق في مجالات مختلفة؛ وتستعمل لفظة القدرة كمرادف للمهارة. ولا توجد أي قدرة في الحالة المطلقة، كما أن القدرة لا تتمظهر إلا من خلال تطبيقها على محتوى".ومن الأمثلة على القدرات:
 قدرات معرفية قراءة، تلخيص، تصنيف، مقارنة، جمع، نقد، تركيب (أفكار) .
 قدرات حس – حركية  تمثيل، تلوين، مزج، تركيب (عدة تجريبية) .
      قدرات سوسيووجدانية    إنصات، تعبير، ربط علاقة .
اما الهدف التعلمي فهو ممارسة قدرة على محتوى معين، يعتبر موضوع تعلم. ويمكن بذلك ربط العلاقة بين القدرة و الهدف التعلمي وفق العلاقة الاتية:
الهدف = القدرة×المحتوى
مثال : - مقارنة (قدرة) عددين أقل من 100 (محتوى).


لتحميل معجم علوم التربية اضغط هنا

الاسمبريد إلكترونيرسالة