المستجدات

مشروع المؤسسة المندمج 2024 PDF-WORD-PPT : التعريف المدة وطرق تنزيله

مشروع المؤسسة المندمج 2024 PDF-WORD-PPT : التعريف المدة وطرق تنزيله

مشروع المؤسسة المندمج 2024 يهدف إلى تحسين جودة التعلمات ومؤشرات التمدرس من خلال تعزيز أنشطة الحياة المدرسية. يسعى المشروع إلى تحقيق تطوير شامل للعملية التعليمية والتركيز على تجويد تجربة التعلم لجميع المتعلمين والمتعلمات. من خلال موضوع اليوم سنتعرف على مجموعة من المحاور المتعلقة بالمشروع المندمج للمؤسسة من خلال المذكرة الوزارية رقم 24-014 بتاريخ 06 فبراير 2024 في شأن مشروع المؤسسة المندمج بمؤسسات التربية والتعليم

مشروع المؤسسة المندمج 2024

مشروع المؤسسة المندمج 2024
-مشروع المؤسسة المندمج wordمشروع المؤسسة المندمج 2024

في موضوع اليوم سنقدم لكم عرضا شاملا حول مشروع المؤسسة المندمج حيث سنحاول تقديم قراءة للمدكرة الوزارية الصادرة بخصوص مشروع المؤسسة المندمج. في نهاية المقالة يمكنكم تحميل العرض بالصيغة التي تناسبكم.

1- تعریف مفهوم مشروع المؤسسة المندمج

مشروع المؤسسة المندمج 2024
مشروع المؤسسة المندمج 2024

مشروع المؤسسة المندمج هو مجموع عمليات تنظيمية وتربوية وتدبيرية متكاملة ومنسجمة تتم برمجتها من طرف المؤسسة التعليمية وفق ميزانية مرصودة، خلال فترة زمنية محددة لبلوغ أهداف تربوية متفق عليها، تروم تحسين جودة التعلمات والرفع من المردودية التربوية والتدبيرية للمؤسسة.
ومن هذا المنطلق، يعتبر مشروع المؤسسة المندمج آلية استراتيجية للتخطيط، وأداة عملية لتفعيل مختلف البرامج التربوية داخل كل مؤسسة تعليمية، في إطار تعاقدي حول أهداف ومؤشرات ونتائج محددة، سواء على مستوى مكونات المؤسسة التعليمية، أو في علاقة هذه الأخيرة مع المديرية الإقليمية.
ويمثل هذا المشروع وسيلة ناجعة لتعبئة كافة المتدخلين في المجالين التربوي والإداري داخل المؤسسة وبمحيطها، كما يضمن انخراطهم في مختلف مراحل الإعداد والإنجاز والتتبع والتقييم مما يستوجب بلورته وفق مقاربة تشاركية ومندمجة تستحضر الأهداف الاستراتيجية للمنظومة التربوية.

اقرأ أيضا : مجزوءة مشروع المؤسسة :كرونولجيا- الأهداف -الخطوات المنهجية – المرجعيات المؤطرة

2- مشروع المؤسسة المندمج 2024 : سيرورة الإعداد والتفعيل

مشروع المؤسسة المندمج 2024
-مشروع المؤسسة المندمج PDFمشروع المؤسسة المندمج 2024

يعتمد الإطار المنهجي لمشروع المؤسسة المندمج على منهجية (DEPART) التي تم تبسيطها وتكييفها مع الاستراتيجية الثلاثة لخارطة الطريق ومحاورها الثلاثة المتمثلة في التلميذ(ة) والأستاذ(ة) والمؤسسة. ويتم تفعيل هذه المنهجية التي توظف آليتي المواكبة والمعيرة في الإعداد والإنجاز وفق المراحل الست التالية:

  • مرحلة الانطلاقة (Démarrage): يتم خلالها إطلاق عملية إعداد مشروع المؤسسة المندمج من خلال التواصل الأولي حول المشروع مع الأطراف المعنية وتحيين لائحة أعضاء مجالس المؤسسة، بما فيها المجلس التلاميذي، وضبط الوضعية القانونية للجمعيات النشيطة داخل المؤسسة وتحديد الشركاء المعنيين، وإرساء لجنة قيادة مشروع المؤسسة الواردة في الفقرة 7 من هذه المذكرة.
  • مرحلة تشخيص الوضعية Etat des lieux يتم خلالها تشخيص الوضعية الراهنة للمؤسسة التعليمية بهدف تحديد مكامن القوة الواجب تعزيزها والجوانب التي تستدعي التصحيح والتطوير، وفق مقاربة تشاركية بين الأطراف المعنية، وذلك باعتماد منظومة المعايير والمؤشرات المحددة رفقته المرفق رقم (1) التي تستحضر المحاور الثلاثة التلميذ(ة) (والأستاذ(ة) والمؤسسة، وباستعمال أداة للتقييم الذاتي تمكن، وفق نسق شمولي ومتكامل ومنظم، من تيسير مهام لجنة القيادة خلال هذه المرحلة.
  • مرحلة التخطيط والبرمجة (Planification et programmation يتم فيها إعداد الوثيقة الأولية لمشروع المؤسسة المندمج من خلال تحديد القيم المستهدفة لمؤشرات تتبع الأهداف الاستراتيجية الثلاثة لخارطة الطريق، بالإضافة إلى تحديد العمليات التي سيتم إنجازها وتقدير الميزانية الضرورية لتنفيذها ووضع مؤشرات تتبعها.
  • مرحلة الأجرأة (Action): ينصب فيها الاهتمام على الجوانب المرتبطة بأجرأة وتتبع أنشطة برنامج العمل السنوي لمشروع المؤسسة المندمج الذي تم إعداده خلال المرحلة السابقة. وهو ما يستدعي الاستمرار في تعزيز الدينامية التي شهدتها المؤسسة خلال المراحل السابقة، من خلال تعبئة مختلف الموارد وكافة الفاعلين للمساهمة في تنفيذ الإجراءات والأنشطة المبرمجة والتأكد المستمر من التفعيل المضبوط لها، وفق مؤشرات للتتبع ، للوقوف على مواطن القوة التي يجب تعزيزها ونقط الضعف التي يجب معالجتها، من أجل بلوغ الأهداف المسطرة خلال هذه المرحلة.
  • مرحلة التقويم :(Regulation): يتم خلالها الوقوف على المنجزات وظروف تنزيل برنامج عمل المشروع. كما يتم إعداد حصيلة هذه المنجزات على شكل تقارير أدبية ومالية يصادق عليها مجلس التدبير وتقدم للمديرية الإقليمية لتعزيز طلب الاستفادة من المنحة المالية السنوية.
  • مرحلة الانتقال (Transition) تتناول هذه المرحلة استثمار حصيلة المشروع الذي تم إنجازه والنتائج المستخلصة من مرحلة التقويم والتي يتعين أخذها بعين الاعتبار في إعداد المشروع الجديد.

اقرأ أيضا : نموذج مشروع المؤسسة

3- مسطرة المصادقة على مشروع المؤسسة المندمج 2024

مباشرة بعد المصادقة الأولية لمجلس التدبير على مشروع المؤسسة المندمج ، ترسل وثيقة هذا المشروع إلى المديرية الإقليمية مرفقة بمحضر هذه المصادقة الأولية.

تعمل المديرية الإقليمية، بناء على شبكة المعايير المحددة رفقته الملحق رقم (2) على إخضاع وثيقة مشروع المؤسسة المندمج لمسطرة المصادقة من طرف اللجنة الإقليمية المنصوص عليها في الفقرة رقم 7 من هذه المذكرة حيث تسهر على تنظيم مشاورات مع المؤسسة التعليمية لتجويد المشروع وضمان استجابته للمعايير المحددة وللأهداف الاستراتيجية ومناقشة الميزانية الممكن رصدها. ويمكن للمديرية الإقليمية إرجاع مشاريع المؤسسات التي لم يتم إعدادها وبلورتها طبقا للكيفيات والمعايير الجاري بها العمل مرفقة بالملاحظات والاقتراحات التعديلية التي يتعين إدراجها في المشروع.

وبعد المصادقة النهائية للجنة الإقليمية، يصبح مشروع المؤسسة المندمج وثيقة تعاقدية بين المؤسسة التعليمية والمديرية الإقليمية. حيث تعمل هذه الأخيرة على المساهمة في تمويل المشروع من خلال تخويل المؤسسة التعليمية الاعتمادات المالية المرصودة لجمعية دعم مدرسة النجاح.

4- تمويل مشروع المؤسسة المندمج 2024

ينطلق تمويل مشروع المؤسسة المندمج من الحاجات الحقيقية للمؤسسة التعليمية. وتتنوع مصادر هذا التمويل على شكل منح جمعية دعم مدرسة النجاح ومساهمات الجمعية الرياضية وجمعية أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ وغيرها ، أو على شكل مساهمات مادية وعينية تتكفل بتوفيرها المديرية الإقليمية أو الشركاء. كما يمكن للمؤسسة التعليمية أن تستعين بمصادر أخرى مبتكرة للتمويل في إطار اتفاقيات للشراكة، طبقا للمساطر التنظيمية الجاري بها العمل.

5-مشروع المؤسسة المندمج 2024 : المدة الزمنية

يتم إعداد مشروع المؤسسة المندمج خلال شهري مارس وأبريل، على أن يتم إرسال وثيقة المشروع مصادق عليها
من طرف مجلس التدبير إلى المديرية الإقليمية في أجل أقصاه 30 أبريل.

وتعمل اللجنة الإقليمية على إخضاع المشاريع لمسطرة المصادقة ثم التعاقد مع المؤسسات التعليمية التي تمت المصادقة على مشاريعها، سواء بشكل مباشر أو بعد التعديلات التي اقترحتها اللجنة قبل 30 ماي، على أن ينطلق العمل بمشروع المؤسسة المندمج عند بداية السنة الدراسية الموالية. وتجدر الإشارة إلى أن البرمجة الزمنية ومعايير التقييم الذاتي لإعداد مشاريع المؤسسة المندمجة الخاصة بمؤسسات الريادة تؤطر بناء على مذكرات ومقتضيات خاصة.

6- آليات مواكبة وتتبع مشروع المؤسسة المندمج

لتسهيل مهام لجن القيادة على مستوى المؤسسات التعليمية في إعداد وتنفيذ مشاريع مؤسساتها وضمان جودتها وملاءمتها للتوجهات الاستراتيجية للوزارة تعمل المديريات الإقليمية على تفعيل مختلف آليات المواكبة والدعم الجاري بها العمل وتعزيز التعاون المشترك والتشاور والتواصل بين مختلف الفاعلين التربويين.

7- مشروع المؤسسة المندمج 2024 : بنيات الحكامة

أ- على مستوى المؤسسات التعليمية

تحدث على مستوى كل مؤسسة تعليمية لجنة للقيادة يترأسها السيد(ة) مدير (ة) المؤسسة، ويصادق على لائحة أعضائها مجلس التدبير. وتتولى هذه اللجنة الإشراف على إدارة عمليات الإعداد والتنفيذ والتقويم. يعمل مجلس تدبير المؤسسة، وفق معايير محددة على المصادقة على مشروع المؤسسة وعلى تقارير مستوى تقدم الإنجاز.

ب على المستوى الإقليمي

يتم إحداث اللجنة الإقليمية لمشروع المؤسسة المندمج ، تحت رئاسة السيد(ة) (المدير(ة) الإقليمي(ة)، وتضم في عضويتها ممثلين عن المصلحة المكلفة بالشؤون التربوية ومصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه والمصلحة المكلفة بالشؤون الإدارية والمالية ومصلحة الشؤون القانونية وممثلين عن الهيئة المكلفة بمهام التفتيش والتأطير والمراقبة والتقييم وتعمل هذه اللجنة على إعداد وتتبع تنفيذ المخطط الإقليمي السنوي لمشروع المؤسسة المندمج من خلال إرساء برامج المواكبة والتتبع وإخضاع المشاريع المتوصل بها لمسطرة المصادقة، وتخصيص مختلف أنواع الدعم المالي أو المادي أو التقني للمؤسسات التعليمية التي تمت المصادقة على مشاريعها المندمجة.

ت على المستوى الجهوي

تحدث على مستوى كل أكاديمية جهوية للتربية والتكوين لجنة للقيادة الجهوية لمشروع المؤسسة، يرأسها السيد(ة) مدير(ة) الأكاديمية، وتضم في عضويتها كل من السيدات والسادة المديرات والمديرين الإقليميين، ومدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ورؤساء الأقسام المكلفة بالشؤون التربوية والخريطة المدرسية والشؤون الإدارية والمالية والموارد البشرية والمكلف(ة) بتنسيق التفتيش الجهوي وممثلين عن آليات المواكبة ويمكن لمدير (ة) الأكاديمية أن يدعو كل شخص يرى فائدة في حضوره. وتتولى اللجنة الجهوية لمشروع المؤسسة قيادة عملية تنزيل مشروع المؤسسة المندمج على المستوى الجهوي، وتتبع وتقييم حصيلة الإنجاز السنوية في مجال تعميم وتطوير العمل بهذا المشروع، ويتم تعيين أعضائها، وتحديد مهامها ونظام اشتغالها بمقرر للسيد (ة) مدير(ة) الأكاديمية.

ث على المستوى المركزي

تحدث لجنة قيادة مركزية يترأسها السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وتضم في عضويتها كل من السيدات والسادة الكاتب العام للوزارة والمفتشين العامين ومديرتي ومديري المصالح المركزية المعنية وممثلين عن وحدة دعم الإصلاح وتعقد هذه اللجنة اجتماعا سنويا، وتتولى القيام بالمهام التالية :

  1. الإشراف العام وتحديد التوجهات الاستراتيجية الجديدة لمشروع المؤسسة المندمج ؛
  2. القيام بالأدوار التحكيمية التي يقتضيها تفعيل مشروع المؤسسة المندمج ؛
  3. المصادقة على برنامج العمل والحصيلة الوطنية لمشروع المؤسسة المندمج.

كما تحدث لجنة تتبع مركزية يترأسها السيد الكاتب العام للوزارة، وتضم في عضويتها كل من السيدات والسادة مديرتي ومديري المصالح المركزية المعنية وممثلين عن وحدة دعم الإصلاح ومديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وتناط بهذه اللجنة، مع مراعاة اختصاصات لجنة القيادة المركزية.

مشروع المؤسسة المندمج PDF

مشروع المؤسسة المندمج WORD

مشروع المؤسسة المندمج PPT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى