29199278152070920
recent
مواضيع جديدة

حقيبة شاملة كل ما تحتاجه في ديداكتيك الرياضيات

الخط

حقيبة شاملة كل ما تحتاجه في ديداكتيك الرياضيات

حقيبة شاملة كل ما تحتاجه في ديداكتيك الرياضيات
 كل ما تحتاجه في ديداكتيك الرياضيات

منهجية الرياضيات في التعليم الابتدائي

 يهدف تدريس الرياضيات بالتعليم الابتدائي إلى تمكين المتعلم من :القدرة على التفاعل مع العالم الخارجي  والاستقلال المعنوي ، والثقة بالنفس ، والاعتماد على الذات تنمية الإبداع والمبادرة والتنافس الشريف والقدرة على تحقيق ذاته ، وإنماء شخصيته ، وثقته بمؤهلاته الشخصية ، وعلى التواصل ، والاستعداد للعمل الجماعي وكذلك بناء واكتساب المفاهيم والمعارف والمهارات والتقنيات ويتم تحقيق هذه الأهداف عبر ثلاثة مجالات رئيسية : الأعداد والحساب والهندسة ومفهوم الفضاء والقياس .
تتوزع دروس الرياضيات حسب صيغتين ؛ تخص الصيغة الأولى المستويين الأول والثاني، بينما تخص الثانية المستويات : الثالث والرابع والخامس والسادس.يقدم  درس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في  المراحل التالية : مرحلة البناء ،مرحلة الترييض،مرحلة التقويم ثم مرحلة الدعم.

مرحلة البناء:

تتميز هذه المرحلة بتقديم وضعية مشكلة يواجه فيها المتعلمون مشكلة مصاغة في صورة وضعية مسألة محفزة معبر عمها بلغة مكتوبة أو صورة أو رمز أو هما معا .
الوضعية-المشكلة الديدكتيكية : 
تكون في بداية الدرس والهدف منها اكتساب تعلمات جديدة مرتبطة بكفاية محددة. ومن خصائصها أنها :
وضعية تعليمية مرتبطة بتعلمات جديدة نسعى من خلالها إلى حفز المتعلم وتشويقه وإثارته ؛ تشكل عائقا إيجابيا  أمام المتعلم  مما يجعله يشعر أن مكتسباته السابقة غير  كافية لإيجاد الحل. فهي محفزة له على تجاوز العائق وغير تعجيزية ملائمة لمستواه.
وأهم المراحل التي تميزها :
يقدم المدرس  الوضعية-المشكلة مصحوبة بالتعليمات الضرورية.
ملاحظتها من قبل المتعلمات والمتعلمين ومحاولة فهمها.
استخراج المعطيات ومعالجتها لاكتساب التعلمات الجديدة .
بنينة المعارف واستنتاج القواعد .

مرحلة الترييض:

تعتبر هذه المرحلة مرحلة أساسية لكونها تعد بمثابة استثمار و تطبيق مباشر للمعرفة الجديدة نم بناؤها في المرحلة السابقة، و تكتسي الوضعية الادماجية المقدمة في هذه المرحلة أنشطة مختلفة ومتدرجة في الصعوبة يسمح للمتعلمين بتوظيف الأدوات  المكتسبة .لكن ماهي الوضعية الادماجية ؟ الوضعية الإدماج هي وضعية- مشكلة تنجز بعد فترة تعلمات سابقة، تم خلالها تحقيق مكتسبات مجزأة ، وتستهدف الربط بين هذه المكتسبات السابقة وإعطاءها معنى جديدا،  وتمكن من تركيب مكتسبات سابقة في بنية جديدة وليس بإضافة بعضها إلى البعض .

مرحلة التقويم:

يضبط المعلم في هذه المرحلة مدى تحقيق الأهداف و الكفايات  المتوخاة من الدرس،ومن حصيلة مكتسبات المتعلمين في المرحلتين السابقتين،وأداة هذا التقويم مجموعة من الوضعيات التقويمية .وهي وضعية للتحقق من حصول تعلم معين ومدى قدرة المتعلم على توظيفه في حل وضعية جديدة تنتمي إلى فئة من الوضعيات. 

مرحلة الدعم:

 تتكون هذه المرحلة من وضعيات تعالج الأخطاء و الصعوبات و الثغرات التي أبانت عنها المتعلم في مرحلة التقويم .
مراحل الدعم
اكتشاف الخطإ : الخطأ البيداغوجي جزء من سيرورة التعلم ينتج عن تفاعل المتعلم مع المعرفة.
تصنيف الخطإ : عندما نكتشف الخطأ ينبغي تصنيفه والبحث عن أسبابه .  
معالجة الخطإ : بعد اكتشاف الخطأ وتحليله وتفسيره يتم بناء خطة لمعالجته بطريقة تناسب حجمه  
ونوعه ومجاله .

تحميل حقيبة ديداكتيك الرياضيات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة