الامتحانات المهنية

كل ما تحتاجه في ديداكتيك النشاط العلمي

كل ما تحتاجه في ديداكتيك النشاط العلمي

كل ما تحتاجه في ديداكتيك النشاط العلمي

ديداكتيك النشاط العلمي في المرحلة الابتدائية

أربعة مناهج علمية لتدريس النشاط العلمي يستحسن اللجوء إليها بشكل تناوبي و حسب الأهداف المتوخاة والوضعيات،هذه المناهج الأربعة هي: النهج التجريبي ، النهج التاريخي، منهج الاستقصاء أو البحث التوثيقي والمنهج القائم على حل المشكلات. 
لماذا منهج حل المشكلات ؟
يمكن  هذا المنهج من  جعل المتعلم في وضعية تدفعه إلى البحث عن حل أو حلول لمشكل معين من خلال القيام بمجموعة من الأنشطة الفكرية أو العلمية، وذلك وفق ما يلي:
1. اختيار وضعية- مشكلة من قبل المدرس وترتكز هذه الخطوة الأساسية في مادة النشاط العلمي على استعمال وضعية – مشكلة لها صلة بمحيط المتعلمين وحياتهم اليومية مع مراعاة علاقتها بالكفاية المستهدفة والأهداف التعلمية المرتبطة بالدرس.
2. تحديد المشكلة أي صياغتها بشكل واضح ودقيق لا يقبل التأويل؛ ويتم ذلك من خلال إثارة مجموعة من الأسئلة
3. صياغة تخمينات وفرضيات تفسيرية وسيناريوهات ممكنة لإتاحة الفرصة للمتعلمات و المتعلمين ، من خلال الأسئلة التي تم طرحها في المرحلة السابقة، لبناء فرضيات تكون بمثابة حلول مؤقتة للمشكلة المطروحة.
4. فحص الفرضيات  ويستلزم هذا  التحقق من الفرضيات المرور إلى التجريب من خلال مناولات أو تجارب أو زيارات استطلاعية حسب طبيعة المشكل.
5. عرض النتائج  من خلال عرض ومناقشة وتحليل نتائج الأنشطة أو التجارب التي قام بها المتعلمون والمتعلمات.
6. الاستنتاج والتعميم و استخلاص القوانين بشكل جماعي أو في مجموعات وتدوينها.
7. أنشطة التدريب أو التطبيق  وفيها يتم تطبيق القوانين التي تم استخلاصها من خلال تمارين بسيطة أو ظواهر تنتمي للمحيط أو القيام بتجارب جديدة.
8. المرحلة الثانية-أنشطة الادماج و تتيح هذه المرحلة تعبئة جزء من موارده المرتبطة بالكفاية واستثمارها في وضعيات–مشكلة مرتبطة بحياته اليومية.
9. أنشطة التقويم و الدعم تتيح هذه المرحلة للمدرس تقويم مدى قدرة المتعلم على إدماج مكتسباته في وضعيات- مشكلة جديدة.

حمل كل ما تحتاجه في ديداكتيك النشاط العلمي

                  منهجية النشاط العلمي    

© copyright 2021 – جميع الحقوق محفوظة

موقع تفتح تربوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى