-->
U3F1ZWV6ZTM5NTMzMzA4OTY0X0FjdGl2YXRpb240NDc4NTc4NDYxNjQ=
المستجدات
أخبار ساخنة

مالا تعرفه عن البيداغوجيا الفارقية

مالا تعرفه عن البيداغوجيا الفارقية

مالا تعرفه عن البيداغوجيا الفارقية
مالا تعرفه عن البيداغوجيا الفارقية


ملخص البيداغوجيات الحديثة

1.أهمية واهداف البيداغوجيا الفارقية :

إن البيداغوجيا الفارقية هي بيداغوجيا السيرورات، أي إنها تستخدم إطارا مرنا تكون التعلمات ضمنه واضحة ومتنوعة بما فيه الكفاية حتى يتمكن المتعلمات والمتعلمون من التعلم وفق مساراتهم الخاصة المرتبطة بامتلاك المعارف والمهارات.

2. لماذا البيداغوجيا الفارقية ؟

 إن دمقرطة التربية و التكوين و توفير تكافؤ الفرص، قدر الامكان،امور ساهمت في تيني هذه البيداغوجيا، ولانها تاخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل تلميذ أو مجموعة من التلاميذ، و ذلك بمساعدة كل تلميذ على تجاوز تعثراته و تحقيق الكفايات المنشودة .

3. خصائص البيداغوجيا الفارقية

تتميز بالخصائص التالية:

  •  الفردنة لانها  تعترف بالتلميذ كشخص (فرد) له تمثلا ته الخاصة للوضعية التعليمية.
  •   التنوع لانها  تقترح العديد من المسارات التعلمية، و تأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل تلميذ، و بهذا تكون معارضة لأسطورة القسم الموحد و المتجانس.
  • بيداغوجيا تجدد التعلم و التكوين، بفتحها لأكثر من المنافذ لأقصى عدد من التلاميذ.

4. كيف أطبق البيداغوجيا الفارقية في قسمي ؟

يعتبر العمل بالمجموعات من أهم أشكال العمل التي يعتمدها المدرس(ة) في إطار البيداغوجيا الفارقية. وتتشكل المجموعات وفق معايير مختلفة.

  • مجموعات حسب المستوى يتم  توزيع المتعلمات والمتعلمين حسب المستوى تبعا للمجالات الدراسية مجموعة المتفوقين،و مجموعة المتوسطين، ومجموعة المتعثرين.
  • مجموعات حسب الحاجات بعد تحليل الحاجات والمهام والأهداف التي قد تكون فردية أو خاصة بمجموعة معينة؛ يتم لاقتراح أدوات وطرائق للتفريق حسب حاجات المتعلمات والمتعلمين.
  • مجموعات حسب الاهتمامات يتم في هذا الإطار توزيع المتعلمات والمتعلمين في مجموعات خلال مدة زمنية محدودة لدراسة محور أو مشروع يتم اقتراحه إما من قبل المدرس(ة) أو المتعلمات والمتعلمين وتتشكل المجموعات اختياريا حسب اهتمامات كل متعلم(ة).

الاسمبريد إلكترونيرسالة