29199278152070920
recent
مواضيع جديدة

عرض عن المنصوبات ppt

الخط

عرض عن المنصوبات ppt

عرض عن المنصوبات ppt
عرض عن المنصوبات ppt

 يشرفنا ان نقدم لكم  عرض عن المنصوبات ppt  في اللغة العربية. العرض يقدم شروحات عن المنصوبات بكل أنواعها وكيفية التعرف عليها. هذا الدرس سيمكنك من تجاوو كل الصعوبات مع المنصوبات في النحو لانه يقدم لك عائلة المنصوبات بطريقة بسيطة ووجيزة .

النصب لغة مصدر نصب الشيء أي رفعه وأقامه  واصطلاحا : نصب الكلمة أي ألحقها علامة النصب . قال ابن هشام في شذور الذهب: "باب المنصوبات خمسة عشر نوعا، بدأتها بالمفاعيل لأنها الأصل، وغيرها محمول عليها ومشبه بها" ، وقد بدأها بالمفعول به لأنه الأحوج إلى الإعراب؛ لأنه الذي يقع بينه وبين الفاعل الالتباس، ثم ذكر باقي المفاعيل وهي: المفعول المطلق، والمفعول له، والمفعول فيه وهو الظرف، والمفعول معه، والمشبه بالمفعول به وهو المنصوب بالصفة المشبهة باسم الفاعل المتعدي إلى واحد، نحو قولك: زيد حسن وجهه، والمنصوب السابع هو الحال ثم التمييز فالمستثنى فخبر كان وأخواتها ثم خبر ما حمل على ليس، وهي أربعة: لات، وما، وإن النافية، والمنصوب الثالث عشر اسم إن وأخواتها، والرابع عشر اسم لا النافية للجنس، وأخيرا المكمل للمنصوبات وهو الفعل المضارع المسبوق بحرف نصب.

 المنصوبات خمسة عشر: وهي المفعول به، والمصدر، وظرف الزمان وظرف المكان، والحال، والتمييز، والمستثنى، واسم لا، والمنادى، والمفعول من أجله، والمفعول معه، وخبر كان وأخواتها، واسم إن وأخواتها، والتابع للمنصوب وهو أربعة أشياء: النعت والعطف والتوكيد والبدل.



عرض ppt عن المنصوبات  في اللغه العربية
من هنا 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة