-->
U3F1ZWV6ZTM5NTMzMzA4OTY0X0FjdGl2YXRpb240NDc4NTc4NDYxNjQ=
المستجدات
أخبار ساخنة

مداخل المنهاج الدراسي المغربي

مداخل المنهاج الدراسي المغربي

مداخل المنهاج الدراسي المغربي

مداخل المنهاج الدراسي المغربي


المنهاج الدراسي من المصطلحات التربوية التي ستصادفك في رحلة استعدادك لمباراة التعليم بالتعاقد.في هذه المقالة الوجيزة  نقدم لك  تعريفا للمنهاج و مداخله.
ان المنهاج الدراسي هو تخطيط للعمل البيداغوجي و يتضمن  مقررات المواد، و غايات التربية وأنشطة التعليم والتعلم ، وكذلك الكيفية التي سيتم بها تقييم التعليم والتعلم. و ينبني  المنهاج الدراسي المغربي على ثلاث مداخل  أساسية  يحددها  الميثاق الوطني للتربية والتكوين والكتاب الأبيض، و المرجعيات النظرية .
مدخل  القيم :
القيم تعرف على انها  مبادئ عامة وموجهات أساسية يقيس الفرد في ضوئها الأفكار والمبادئ والقواعد السائدة في المجتمع فيقبل   ما يتوافق وهذه الموجهات ويرفض ما يخالفها؛و يهدف الاهتمام  بالقيم في المنهاج الدراسي  الى جعل الناشئة تنمو في محيط اجتماعي تسوده المسؤولية والوعي بالحقوق والواجبات ، في إطار التسامح وتقدير الذات واحترام الآخر وحب العمل والمبادرة الإيجابية.
مدخل الاختيار:
لقد تم اعتماد برامج تربوية وفق اختيارات وتوجهات واضحة،  لتربية المتعلمات و المتعلمين على الاختيار وإكسابهم مهارات اتخاذ القرار حتى يستطيعوا تحمل مسؤولياتهم بما يتلاءم مع القيم المرجعية الوطنية .
مدخل المقاربة بالكفايات في التربية والتكوين :
تتوخى المقاربة بالكفايات في مجال التربية والتكوين تحقيق مجموعة من الرهانات  أهمها تحويل  وظيفة المدرسة من أداة لشحن العقول بالمعارف الغزيرة التي صارت متوفرة في أماكن متعددة، إلى أداة لتعليم التعلم وتنظيم المعارف وتعبئتها لتصريفها في حل المشكلات اليومية والمحتملة في المستقبل.
مواضيع ذات صلة


الاسمبريد إلكترونيرسالة