-->
U3F1ZWV6ZTM5NTMzMzA4OTY0X0FjdGl2YXRpb240NDc4NTc4NDYxNjQ=
المستجدات
أخبار ساخنة

عرض ppt عن تخطيط التعلمات في التربية البدنية في الابتدائي

عرض ppt عن تخطيط التعلمات في التربية البدنية في الابتدائي

عرض ppt عن تخطيط التعلمات في التربية البدنية في الابتدائي

يكتسب التخطيط دورا مهما في العملية التعليمية التعلمية .في هذا العرض سنقدم لكم نظرة شاملة عن تخطيط التعلمات في التربية البدنية في الابتدائي. 
يمكن تدريس مادة التربية البدنية في هذه المرحلة الدراسية من اكتساب البنيات الأساسية الجسمية والجسدية وتوظيفها قصد التحكم في الذات بشكل يمكن المتعلم من التعامل والتأقلم مع المحيط المادي من خلال الإنجازات الحركية ورد الفعل نتيجة مثيرات متنوعة في وصفيات مختلفة. كما يساهم في إعداد الكفل المتعلم للتحكم والتأقلم مع المحيط الاجتماعي من خلال سلوكات تواصلية مساعدة على بناء علاقات إيجابية مع الآخرين عن طريق أنشطة جماعية. وبذلك يتأهل إلى مرحلة التعليم الإعدادي وتجدر الإشارة هنا أن بعض الأنشطة الرياضية تتطلب الممارسة المبكرة. لهذا سميت هذه المرحلة "بالسن الذهبي" للنشاط الحركي.
تهدف التربية البدنية والرياضية في هذه المرحلة من حياة الطفل إلى بلوغ سلوكات حركية منظمة عن طريق تنمية البنيات الأساسية كما أن الأنشطة المعتمدة تبقى وسيلة تربوية للوصول إلى الأهداف المتوخاة من تدريس هذه المادة,
ويعتمد برنامج التربية البدنية والرياضية في هيكله على ثلاثة مجالات للتدخل :
- الوعي بالذات والتحكم فيها؛
- الوعي بالذات والتحكم فيها والتأقلم مع المحيط المادي؛
- الوعي بالذات والتحكم فيها والتأقلم مع المحيط الاجتماعي.
علما أن هذه المجالات متداخلة ومتناغمة ومتناسقة فيما بينها وتمكن هذه المجالات من مساعدة الطفل على تنمية وتطوير السلوكات العامة (التنسيق الحركي- التوازن- التصويب- الإيقاع- التوجه في الفضاء) وذلك لإدراك ذاته في الزمان والمكان بشكل وجيه ومنظم.
كما أن هذه الدروس ستقتصر في معظمها على اقتراح أنشطة حركية ورياضية (في شكل ألعاب) في متناول الطفل انطلاقا من بنيته الجسمانية والجسدية وحوافزه وتصوراته الشيء الذي يجعل الطفل يحب التعامل مع الأنشطة المقترحة .

  1. الكفايات الأساس في التربية البدنية والرياضية حسب المستوياتعرض ppt عن تخطيط التعلمات في التربية البدنية في الابتدائي
  2. تخطيط التعلمات على مدار السنة 

مفهوم حلقة التعليم والتعلم في التربية البدنية والرياضية 

عرض ppt عن تخطيط التعلمات في التربية البدنية في الابتدائي

حلقة التعلم في مادة التربية البدنية والرياضة عبارة عن مجموعة حصص من نفس النشاط البدني أو الرياضي، تتسلسل تدريجيا لإرساء الموارد (تحقيق الأهداف من قبيل اكتساب المعارف ومعارف الفعل ومعارف الكينونة...) الضرورية لإنماء الكفاية المستهدفة.
توزيع الحلقات يتم إما: 
بالتوالي: نشاط واحد خلال بضعة أسابيع ثم نشاط آخر خلال الأسابيع الموالية... وهو توزيع سهل التدبير يمَكِّن من التركيز على نمط واحد من التعلمات لمدة معينة
بالتوازي: نشاطين في الأسبوع لمدة بضعة أسابيع لتفادي الملل ولاستثمار مبدأ النضج العصبي (الجهاز العصبي يشتغل لتثبيت المسالك العصبية الجديدة حتى بعد الانتهاء من التمرس الفعلي). تفيد جل المعطيات النظرية والميدانية أن إيجابيات توزيع الحلقات بالتوازي تجعل منه الأعم فائدة
بعض أسس توزيع حلقات التعلم والتعليم
  • اختيار الأنشطة البدنية أو الرياضية بالنظر: 
  • للكفايات المستهدفة وفئة الوضعيات المتعلقة بها 
  • للموارد الضروري اكتسابها لنماء كل كفاية مستهدفة 
  • لطبيعة مجموعة المتعلمين وميولهم
  •   الإمكانيات المدرسة (ملاعب، معدات...) 
  • لنتائج تشخيص البنية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمدرسة ومحيطها



الاسمبريد إلكترونيرسالة