-->
U3F1ZWV6ZTM5NTMzMzA4OTY0X0FjdGl2YXRpb240NDc4NTc4NDYxNjQ=
المستجدات
أخبار ساخنة

ملخص درس التربة السادس ابتدائي بحلة جديدة

ملخص درس التربة السادس ابتدائي بحلة جديدة

ملخص درس التربة السادس ابتدائي بحلة جديدة

 التربة
 موقع التربة وكيفية تكونها:
تكون التربة طبقة سطحية من القشرة الأرضية، وتتكون من مستويات مختلفة، وتمثل دعامة تنمو عليها النباتات وتعيش فيها الحيوانات.وتنشأ التربة من تفتت الصخرة الأم بفعل تغيرات درجة الحرارة، إذ تتسرب مياه الأمطار إلى شقوقها فتتجمد بفعل البرودة وتتسع الشقوق وبالتالي تتفتت الصخرة.
مكونات التربة
 الماء والهواء في التربة:
تحتوي التربة على الماء والهواء الذين يملآن الفراغات الموجودة بين حبيباتها، مما يزيد من تهويتها ورطوبتها.
أفضل الترب من الناحية الزراعية هي تلك التي توفر كمية كافية من الماء والهواء الضروريين لحياة النباتات ونموها.
المواد المعدنية في التربة:
تتكون التربة من خليط مفكك من فتات الصخور كالحصى والرمل الدقيق والطمي والطين. وتختلف هذه المكونات من حيث نسبها ووزنها وقدها وصلابتها. وتسمى هذه العناصر بالمواد المعدنية.
 المواد العضوية في التربة:
توجد بالتربة عدة عناصر حية، كالديدان والحشرات وجذور النباتات، وعناصر ميتة كبقايا أوراق وأغصان النباتات وجثت الحيوانات وكلها في طريق التفسخ. وتكون جميع هذه العناصر ما يسمى بالمواد العضوية للتربة.
الكائنات الحية الدقيقة في التربة:
تحتوي التربة على عدد كبير من الحيوانات الدقيقة، ومن أهمها: ديدان الأرض، عديدات الأرجل، حشرات صغيرة. تحتوي هذه الحيوانات الدقيقة من حيث شكلها، وحجمها وعددها، وتجمع بينها علاقات غذائية.
 الكائنات الحية المجهرية في التربة:
بالأضافة إلى الكائنات الحية الدقيقة، فإن التربة تحتوي على كائنات حية مجهرية، كالبكتيريا والفطريات التي تنمو وتتنفس وتتغدى على بقايا النباتات وجثث الحيوانات، إذ تعمل على تفسخها وتحللها، لذا تدعى كائنات محلِّلَة.
 دور الكائنات الحية في تكون الدبال:
تتعرض عناصر الفرش الحرجي للتجزئة والتخليط بفعل الحيوانات الدقيقة (ديدان الأرض، كلمبوليات...)، ثم تحلله وتفسخ بفعل البكتيريا والفطريات، لتتحول إلى مادة عضوية قاتمة اللون تسمى الذبال، الذي يمنح التربة خصائص ترفع من خصوبتها.
 العوامل المسؤولة عن حث التربة وتدهور البيئة:
تتعرض التربة لعوامل الحث المتعددة التي نذكر منها الأمطار والمياه الجارية والسيول، والرياح الشديدة، والرعي الجائر والتزايد السريع للسكان.ولا تؤثر هذه العوامل على التربة فحسب، بل تلحق اضرارا بالوسط البيئي تؤدي إلى تدهوره.
 بعض الطرق لحماية التربة والبيئة.
تستعمل عدة طرق للمحافظة على التربة، تشجير الأراضي، تجديد الغابات (إعادة التشجير) وحمايتها من الحرائق والقطع، بناء المدرجات تزرع فيها النباتات للتقليل من سرعة جريان الأمطار والسيول، مقاومة زحف الرمال. وتساهم كل هذه الطرق في المحافظة على البيئة.
 أهمية تحسين التربة للرفع من مردودها الفلاحي ضمانا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
توجد عدة طرق لتحسين التربة، منها ما يلي: حرث التربة، إغناؤها بأسمدة عضوية وأسمدة معدنية، الري، تناوب زراعات مختلفة في نفس القطعة من الأرض لتستعيد التربة خصوبتها ولتزداد مردوديتها.
إن الإسراف في استخدام الأسمدة، يضر بصحة الإنسان، لأنها تلوث المياه الجوفية والخضر والأسماك.
ملخص درس التربة السادس ابتدائي بحلة جديدة

تحميل ملخص درس التربة السادس ابتدائي
الاسمبريد إلكترونيرسالة