فضاء التلميذ

أفكار طبقها مع تلاميذك قبل نهاية السنة الدراسية

أفكار طبقها مع تلاميذك قبل نهاية السنة الدراسية

انشطة لحل مشكلة ملل التلاميذ في نهاية السنة الدراسية

لقد أشرفت السنة الدراسية على النهاية و ماهي الا أسابيع قليلة و نستقبل العطلة الصيفية و بذلك نكون قد ودعنا سنة دراسية .في هذه الفترة يجد الأستاذ و الأستاذة مجموعة من المشاكل متعلقة بتدني مستوى الحافزية عند المتعلمات و المتعلمين وغياب الرغبة في التعلم نتيجة عدة عوامل.

 ومن بين الأسباب  : تدني مستوى الاستيعاب عند المتعلم نتيجة ارتفاع درجات الحرارة فقد أشارت مجموعة من الابحاث الى أن مستوى التركيز يقل عند الاطفال بسبب ارتفاع درجة الحرارة.من جهة أخرى يزداد شوق المتعلمين للاجازة الصيفية مما يجعلهم يتعرضون لما يسمى بالجمود العقلي أي أن عقل الطفل ينفصل عن القسم و الدراسة ليرتبط بأجواء الصيف فيسافر بأفكاره ويستحضر تمثلاته الرائعة عن فترة العطلة الصيفية.
من ناحية أخرى يتسبب عدم التخطيط الجيد لهذه الفترة من طرف هيئة التدريس في زيادة تعميق المشكل.هذا التخطيط الذي يجب أن يراعي كل الأسباب التي ذكرناها سابقا (أي التغيرات المناخية وتمثلات الطفل عن العطلة المدرسية الصيفية).لذلك على السادة الأساتذة وضع برنامج من الانشطة و الالعاب التربوية المناسبة لنهاية السنة الدراسية.ومن خلال هذه المقالة سنحاول الوقوف على مجموعة من الحلول البسيطة لزيادة الدافعية على التعلم عند التلاميذ في هذه الفترة الحساسة من السنة الدراسية.

الأنشطة التحفيزية
ان التحفيز هو القادر على نقل المتعلمين و المتعلمات من وضعية الجمود الى حالة الانتاج.انها الوسيلة الكفيلة برفع الرغبة عند الاطفال و المشارطة بفاعلية في كل الحصص و الدروس مهما كانت وضعيتهم النفسية و الفيزيولوجية.اذن فالأنشطة التحفيزية هي الضامن الاول و الأخير لانجاح فترة ما قبل نهاية السنة الدراسية و هي القادرة على اخراج الطفل من قوقعة التفكير السلبي .
لكن ماهي الأنشطة التحفيزية التي يمكن تخطيطها و انجازها في هذه المرحلة 👊 لا تحاول الاجابة عن هذا السؤال الان فقط استمر في قراءة موضوعنا .لقد قمنا بحصر مجموعة من الوسائل لمساعدتك في انجاح الأسابيع الاخيرة من السنة الدراسية .
الهدايا
تعتبر الأسابيع الأخيرة من المرحلة الرابعة مهمة لانها ترسخ صورة المتعلم عن المدرس لذلك ينصح بقضاء هذه اللحظات الأخيرة في جو من المرح و توسيع دائرة الحوار و النقاش مع المتعلمين في جو أساسه الديمقراطية و حرية التعبير بعيدا عن التمسك بالسلطة ويمكن تتويج هذه اللحظات النهائية باقتراح تبادل الهدايا البسيطة بين المتعلمين و المتعلمات أو بين المتعلمين و المدرس.و من جهة أخرى يمكن انجاز ورشات فنية قصد التمكن من صنع هدابا أو بطاقات أو لوحات لتفادي التكلفة المادية الناتجة عن شراءها .
الوجهة
يمكن للمدرس أن يقتطع مدد محددة من الحصص الدراسية ليفسح المجال أمام المتعلمين والمتعلمات للتحدث بكل حرية عن وجهتم الصيفية وعن المدينة التي سيمضون فيها اجازاتهم ودفعهم لتعليل اختياراتهم.كما يحث الاطفال لذكر الأنشطة التي ينوون مزاولتها خلال عطلتهم المقبلة.
هل جربت التعبير عن حبك
يجد التلاميذ صعوبة في التعبير شفهيا عن مشاعرهم و ارتساماتهم حول السنة الدراسية .لذلك اطرح عليهم الأسئلة  الاتية :ما هي اللحظات التي مرت في القسم و ما زالت راسخة في عقولكم ماهي الأشياء التي نالت اعجابكم  اطلب منهم أن يجيبوا عن تلك الاسئلة و اجعل لها ركنا في فصلك الدراسي.
نصائح الأطفال
قد يبدو الامر غريبا لكنها نهاية السنة الدراسية و أنت مقبل على توديع مجموعة من الاطفال الذين أمضوا معك سنة كاملة.اطلب منهم ان يقدموا لك نصائح.ان لم تتقبل هذا الامر اطلب منهم أن يكتبوا نصائح للتلاميذ الذين سيحلون مكانهم السنة المقبلة.هذا الامر سيزيد في رغبة التلاميذ و سيجعلهم واعيين بالمسؤولية.
الموسيقى و المسرح
حاول أن تبدأ و تختتم كل حصصك بنشيد ممتع و حبذا لو كان حركيا.خطط أيضا لمجموعة من المسرحيات و اضمن مشاركة جميع تلاميذ قسمك في هذه الانشطة.يمكنك أيضا تنظيم المسابقات الثقافية و اجعلها وسيلة لمراجعة الدروس و تقويم تعلمات التلاميذ و التلميذات.

© copyright 2021 – جميع الحقوق محفوظة

موقع تفتح تربوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى