فضاء الأستاذ

ساعد تلميذك على التركيز في القسم بطرق سهلة

ساعد تلميذك على التركيز في القسم بطرق سهلة

ساعد تلميذك على التركيز في القسم بطرق سهلة

يشتكي المعلمون كثيرا من قلة تركيز تلاميذهم في القسم. في الواقع ، يجد المتعلم صعوبات في الحفاظ على التركيز لمدة طويلة. لكن يمكن لكل طفل أن يننمي قدرته على التركيز لذلك يهتم أولياء الأمور أيضا بهذه المشكلة لأن التركيز أمر حاسم للمتعلمين و المتعلمات للتعلم بسهولة. بمعنى آخر، إنه مفتاح النجاح. اذن ماهي التقنيات التي ستساعد على تحسين تركيز الأطفال داخل الأقسام ؟

التركيز في علم النفس
التركيز هو عملية نفسية تسمح لنا بتركيز موارد عقولنا على غرض واحد ، مع إهمال الانحرافات التي يمكن أن تؤدي إلى تعطيل التركيز. ببساطة هو توجيه العقل والانتباه لمتابعة ما يقال أو يجري حولنا لفترة زمنية محددة دون تشتت و تختلف من شخص إلى شخص ومن موقف إلى آخر.
ألعاب ستساعدك لتقوية التركيز عند الأطفال في القسم
شوكة اللسان
شوكة و لسان هل تعرفت على هذه اللعبة 😃؟ لقد أصبحت لعبة شوكة اللسان الاكثر استعمالا في البرامج الترفيهية الاذاعية في يومنا الحاضر لطابعها المرح و الفكاهي و لدورها في نشر الابتسامة بطريقة سريعة.اختر  طفلا و اختر جملة صعبة النطق و اطلب منه اعادة قراءة الجملة ولكن بشكل سريع. اللعبة تستخدم أيضا في حصص الاملاء.
-حائط حـريرعلى حائط خلـيل.
اقرأ القصص
تساعد عماية قراءة القصص على الأطفال أو اقتراح الاستماع لنص سماعي عبارة عن حكاية للتلاميذ و التلميذات من رفع مستوى التركيز لديهم. و لتحقيق الهدف المنشود يجب التوقف بعد  قراءة كل فقرة و طرح سؤال يخص زمان او مكان القصة أو شخصياتها و يكمن أيضا تنشيط حصة قراءة القصص بدفع المتعلمين و المتعلمات الى نسج بداية أو نهاية للقصة من خيالهم.تعطي هذه الطريقة كم هائلا من التركيز شرط التقيد بالشروط السابقة و تنويع الأسئلة و الألعاب المرافقة لهذا النشاط .من جهة أخرى تتميز هذه الطريقة بامكانية تطبيقها من طرف الاستاذ في القسم أو من طرف الوالدين في المنزل.
لعبة العدد المفقود
من أمتع الألعاب المعتمدة في الدول المتقدمة و المدارس المتطورة و التي تجمع بين المتعة و التعلم و زيادة حدة التركيز عند الأطفال و يمكن تطبيق لعبة العدد المفقود لجميع الأعمار. يطلب المدرس او المنشط من  الأطفال الاستماع الجيد  و يطلعهم على قانون اللعبة يختار الأستاذ أو المربي عددين صحيحين طبيعيين و يبدأ العد مثلا  من 0 الى  50 أثناء عملية العد يتعمد الأستاذ تجاوز عدد محصور بين 0 و 50 و يطلب من الاطفال بعد انتهاء العملية تحديد العدد الذي لك يذكر.في حالة التعامل مع الفئات العمرية الصغيرة وجب اعتماد أعداد محصورة بين 0 و 20. 
لعبة الأضداد
تستهدف هذه اللعبة الفئات العمرية الكبيرة التي بامكانها صياغة أضداد الكلمات.تعد لعبة الأضداد من الالعاب التي ترفع التركيز الى أعلى درجاته كما أنها تساعد الأطفال على اغناء رصيدهم اللغوي سواء في اللغة العربية أو الفرنسية .في بعض الأحيان لا يتقبل المتعلم هذه اللعبة لصعوبتها و لتجاوز هذه العقبة من الممكن تحديد الكلمات التي تناسب شريحة الأطفال.
لعبة الكلمات
الجميل في هذه اللعبة أنها من الألعاب الشعبية المنتشرة خاصة بين الأطفال لذلك ستجد اقبالا من كرف المتعلمين حين تستعملها في القسم أو في المنزل أو أي فضاء تربوي.عليك فقط أن تحدد مجالا لغويا معينا يناسب أعمار أطفالك.مثلا اختر مجال الخضر.بعد ذلك اطلب منهم ذكر الكلمات التي تنتمي الى نفس المجال.لزيادة صعوبة اللعبة حدد مجالات أخرى.
لعبة العد الصحيح
أحب أن أسميها لعبة بو .حين تطبيقك لهذه اللعبة ستجعل القسم في حالة تركيز عال.من سلبيات هذه اللعبة أنها تحتاج عدد أقلا من الأطفال.عليك أولا اختيار رقم محصور بين 2 و10 . اختر مثلا العدد 6 اطلب من المتعلم أن ينطق كلمة بو حين سماعه لمضاعف من مضاعفات العدد 6. يبدأ الاستاذ العد من 0 من بداية الصف الى نهايته و التلميذ الذي لم بتعرف على مضاعف 6 يعتبر خاسرا.
نصائح لمساعدة الاطفال على التركيز
بعدما قدمنا لك مجموعة من الالعاب لزيادة التركيز عند الأطفال سنقدم لكم خلاصة النصائح التي وجب الالتزام بها سواء كنتم اباء أو مدرسين أو مؤطرين لمساعدة أطفالكم على بلوغ أعلى درجات التركيز.
أولا حاول بكل جهدك أن تبعد أطفالك عن التلفاز و عن الألواح الالكترونية .فان لم تستطع ذلك فقم بتقليل مدة احتكاكهم مع هذه الوسائل.ثانيا لا تنتظر حتى يكبر أطفالك لتقدم لهم أول قصة أو كتاب.قدم لطفلك قصة قصيرة او كتابا مصورا تناسب عمره.ثالثا خصص ركنا أو مكانا لأطفالك  للمطالعة و انجاز الواجبات المنزلية من الاحسن اختيار جانب هادئ لجعل الطفل يركز في عمله. و أخيرا دع طفلك يختار الأنشطة و الألعاب التي يحبها .
عزيزي القارئ لفد حاولنا من خلال هده المقالة أن نقدم لك كل الطرق و الحلول للرفع من قدرتهم على التركيز.والأهم هو أن تعلم أنك قادر على مساعدة أطفالك و زيادة تركيزهم في المدرسة و الحياة اليومية.

© copyright 2021 – جميع الحقوق محفوظة

موقع تفتح تربوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى