الامتحانات المهنية

مواصفات الأستاذ الناجح

مواصفات الأستاذ الناجح

مواصفات الأستاذ الناجح

لا خلاف على أن التعليم من القواعد الثابتة التي يقوم عليها أي مجتمع فهو أساس ارتقاء الأمم، وتقدم دول عن دول، ولهذا نجد العديد من المباني والمجمعات التعليمية من حولنا في كل مكان، سواء كانت مدارس أو جامعات أو غيرها من المؤسسات الهادفة إلى تعليم وتثقيف الشعوب.
 وقد تختلف المناهج والمادة التعليمية من مكان لآخر إلا أن العامل المشترك في جميع المؤسسات التعليمية هو الأستاذ الذي يتولى مهمة توصيل تلك المناهج للطلاب والمتلقين، ولهذا فإنه من أسس نجاح العملية التعليمية وانتظامها.
وبالطبع ليس كل مدرس وأستاذ يصُلح لأن يكون أستاذ ناجح، فهناك مواصفات عديدة  و كفايات للمدرس يجب أن تتوافر في الأستاذ الناجح حتى يتمكن من توصيل المعلومات بشكل سلس للطلاب، وفي الوقت نفسهم يستطيع تحبيبهم في المناهج.
 فكم من التلاميذ كان السبب الأول وراء رفضهم وشعورهم بالكراهية تجاه التعليم أو مواد بعينها كان بسبب كراهيتهم الشديدة للأستاذ وعدم تقبلهم له، ونحن اليوم معكم من منطلق أهمية ودور الأستاذ في سير العملية التعليمية في مختلف المراحل، كي نتحدث معكم باستفاضة عن أهم مواصفات الأستاذ الناجح التي يجب أن تتوافر به.عبر موضوع اليوم سنحاول الاجابة عن السؤال التالي:ماهي مواصفات الأستاذ الناجح و ماهي خصائص المدرس المتميز 👇

مواصفات الأستاذ الناجح

السير وفقًا لخطة: التخطيط التربوي

العشوائية ليست من سمات الأستاذ الناجح على الإطلاق، بل على العكس الأمر يحتاج إلى تنظيم في الأفكار والأهداف والسير وفقًا لخطة تعليمية محكمة يتم من خلالها تحديد الهدف المراد الوصول إليه مع الابتعاد عن عامل الحفظ والتركيز على الفهم واستيعاب المعلومات.

التنوع في الأساليب التربوية

الكثير من الطلاب يشعر بثقل من المناهج التعليمية والدراسية سواء في فهمها أو مذاكراتها واتسام الأستاذ بحس إبداعي يجعله يتنوع في استخدام الأساليب التربوية وطرق التدريسخلال كل حصة، وهو ما يكسر من الملل والروتين.

التحفيز

من أهم مواصفات الأستاذ الناجح هو استخدامه لأسلوب التحفيز في الدراسة والإجابات، فهو ما يخلق حس حماسي بين المتعلمين و المتعلمات  للمذاكرة والتفوق، وليس شرط أن يكون التحفيز مادي بل التحفيز المعنوي له واقع أكبر في النفس.

الإنصات للمتعلم

هناك العديد من المدرسين للأسف ليست لديهم مهارة الاستماع إلى الطلاب والاستماع هنا ليس فقط للإجابات بل ولأسئلة ومشاكل الطلاب، والأستاذ الناجح هو من تكون عنده قابلية كبيرة للاستماع للطلاب وتقديم حلول في حالة مواجهتهم لأي مشاكل.

قوة الشخصية

من الصفات الهامة التي لابد من توافرها في الأستاذ الناجح حتى يحترمه الطلاب من ناحية ويكون حاسم في الكثير من الأمور، فصاحب الشخصية القوية يتمكن من الإمساك بزمام الطلاب دون الحاجة إلى العنف.

الإنصاف والنزاهة

من الصفات الأساسية التي لا غنى عنها في الإنسان العادي وتزداد الحاجة إليها أضعاف في حالة ما إذا كان الشخص أستاذ، فلابد وأن يتعامل مع جميع الطلاب بشكل عادل ومتساو دون تفرقة طالب عن الآخر، وهو ما يخلق بيئة تعليمية سليمة خالية من المشاكل والتعقيدات.

© copyright 2021 – جميع الحقوق محفوظة

موقع تفتح تربوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى