29199278152070920
recent
مواضيع جديدة

كيف اضبط التلاميذ في القسم

الخط

كيف اضبط التلاميذ في القسم

كيف اضبط التلاميذ في القسم

كيف اضبط التلاميذ في القسم من الأسئلة الشائعة التي يتم تداولها خاصة بين المدرسين لمعرفة طرق السيطرة على الفصول أثناء الدراسة وعملية شرح المناهج، فالفهم وتوصيل المعلومات بطريقة سليمة بلا شك يتطلب جو مناسب يسيطر عليه الهدوء والأمان، حتى يتسنى للطلاب الفهم بسهولة وشكل أسرع.
وبالطبع تختلف طباع كل طالب عن الآخر وهو ما يصعب عملية السيطرة على عدد من الطلاب في وقت واحد، وهنا يلجأ كل مدرس لعدة أساليب مختلفة من أجل ضبط التلاميذ في القسم الدراسي قد تفلح أحيانًا وتفشل في بعض الأوقات، ولهذا فأنت بحاجة عزيزي المدرس لمعرفة الطرق السليمة لضبط القسم المشاغب خاصة.
ونحن اليوم معكم لبيان مجموعة من الطرق السليمة التي تمكن كل مدرس من ضبط التلاميذ في القسم بشكل سليم، وهو ما يساعد على سير المرحلة التعليمية بشكل هادئ ويزيد من النتائج الإيجابية في التحصيل الدراسي.

 طرق ضبط التلاميذ في القسم

نظرًا لتعدد الطرق والأسئلة عن أفضل هيئة لضبط التلاميذ في القسم نستعرض معكم الآن الطرق التي تأتي بنتائج إيجابية في معظم الحالات والتي منها:
  • ·   في البداية وفي حالة دخولك القسم وهناك أي أحداث للفوضى والشغب من الطلاب يفضل أن لا تقوم بالشرح إلا عقب هدوء الطلاب وسيادة النظام في المكان وانتباه جميع الطلاب إليك عزيزي المعلم.
  • ·   في حالة استمرار الفوضى وعدم هدوء الطلاب بعد دخولك للقسم ننصحك بعدم الغضب أو الصراخ، بل احرص على الوقوف في مكان واضح في منتصف الفصل حتى ينتبه إليك الجميع، وفي حالة عدم الانتباه عليك البدء في مناداة أحد الطلاب كي تبدأ في لفت الانتباه.
  • ·   حاول قدر الإمكان عزيزي أن تظل واقفًا طوال فترة الشرح أو الحصة حتى لا يستغل الطلاب فرصة جلوسك ويبدأ الحديث والشغب يعم المكان، فوضع الوقوف دائمًا ما يحجم الطلاب عن الكلام والأحاديث الجانبية.
  • ·   كل معلم يعي جيدًا بتلاميذ فصله والمهذبين من المشاغبين تعاملك مع المشاغبين بالطرق المناسبة لأسلوب وشخصية كل طالب، يجعلك تحكم السيطرة على الفصل، ولهذا لا تتهاون معهم حتى لا يفسدوا عليك الأجواء الدراسية.
  • ·        الجدية من الطرق الأساسية في ضب تلاميذ الصف، فعليك عزيزي المعلم إظهار هذه الجدية والحزم سواء في نبرة الصوت أو تعبيرات الوجه مع أي طالب يحاول إظهار أي نوع من أنواع الشغب خلال الحصة وذلك لردعه.
  • ·   من الأشياء التي تتسبب بحدوث شغب وفوضى داخل الفصل والحصة الدراسية هي فقرة التعرف على أسماء الطلاب، ولتجنب هذا حاول الحصول على قائمة بأسماء جميع طلاب الفصل الواحد قبل دخول الحصة وقم بحفظها.
  • ·   خلال شرحك للمنهج والمحتوى التعليمي حاول الابتعاد عن استخدام بعض الألفاظ الصعبة التي لا يمكن فهمها بسهولة، وهو ما يثير الكثير من التساؤلات والضجر بسبب عدم الفهم.
  • ·   في حالة حدوث فوضى أثناء الحصة لا تفقد السيطرة على أعصابك وقم بفصل الطلاب المشاغبين عن بعضهم البعض.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة