المستجدات
أخبار ساخنة

لا تزين قسمك قبل أن تتعرف على هذه القوانين

لا تزين قسمك قبل أن نتعرف على هذه القوانين

لا تزين قسمك قبل أن تتعرف على هذه القوانين
لا تزين قسمك قبل أن تتعرف على هذه القوانين
تزيين القسم
يعمد الأساتذة على تزيين القسم بطرق مختلفة بل تتنافس هيئة التدريس في اختيار الألوان و الملصقات و الرسوم  لتجهيز فضاء القسم رغبة في وضع المتعلمات و المتعلمين في مرفق يراعي أعمارهم من جهة و من جهة أخرى يعتمد المدرسون مجموعة من البطاقات لمساعدة المتعلم ذكرا كان أو أنثى في حفظ قواعد أو علاقات معينة.

لكن هل هذا السلوك المنتشر في يومنا الحاضر بين الأساتذة و خاصة في مرحلة التعليم الابتدائي يؤتي أكله و يحقق أهدافه و هل له أضرار على الأطفال👀
توصلت الأبحات العلمية الى أن تزيين القسم بعدد كبير من البطاقات و الملصقات يؤثر سلباعلى ذاكرة التلاميذ و التلميذات كما أن ذلك يؤدي الى تشتيت تركيزهم.
ScienceDirect الموقع الشهير والذي ينشرأحدث الأبحاث العلمية أصدر كتابا تحت عنوان عندما يؤثرالتحفيز البصري على اداء المتعلمين .و تناول هذا البحث أثر البيئة المحيطة بالمتعلم على تحصيله الدراسي.حيث قارنت التجربة بين الأقسام التي تحتوي على عدد كبير من الملصقات و الأقسام التي تضم بطاقات أقل.هذه التجربة تم اجراءها على 64 طفلا تتراوح أعمارهم بين 8 و 12 سنة.و خلص البحث الى أن :
أداء الاطفال في الاقسام التي تعرف عرضا بصريا أقل أحسن من أداء الاطفال الذي يدرسون في أقسام تعرض عدد أكبر من المرئيات.

الطريقة الصحيحة لتزيين الأقسام

اذن فعلينا فقط اختيار الطريقة الصحيحة لتزيين جدران الأقسام و التي تتجلى في تجنب الصاق عدد كبير من المؤثرات البصرية (صور وملصقات و رسوم...) .هذه الاخيرة تعود بالضرر كما ذكرنا سابقا.لذلك وجب اعتماد مجموعة من المعايير لاختيار فقط الملصقات المناسبة كيف ذلك اليك مجموعة من المبادئ طبقها في قسمك بين تلاميذك :
1-حاول أن تختار الملصقات التي تحتوي على اقتباسات و جمل مؤثرة مرفوقة بصور لشخصيات مهمة و مرموقة و معروفة  في مجتمعك و بلدك.اختر الشخصيات التي تستهوي و يميل اليها أطفالك .
2-احرص دائما على اعطاء الأسبقية لانتاجات المتعلمين .خصص جدرانا تعرض عمل تلاميذك فذلك ينمي عندهم روح المسؤولية و يجعل تلك الانتاجات راسخة بشكل قوي في ذاكرتهم لان أناملهم هي التي كتبتها و صنعتها.
3-يمنع كليا عرض نقط و علامات  التلميذات و التلاميذ على جدران الأقسام لأن ذلك يؤثر سلبا على نفسية الأطفال كما بزرع العداء و الحقد بينهم.
4-اترك عدد من الجدران فارغة.و باعد بين الملصقات و الصور.لا تضع البطاقات فوق زجاج النوافذ لأنك بذلك تحرم أطفالك كم أشعة الشمس الطبيعية. 

google-playkhamsatmostaqltradent