-->
U3F1ZWV6ZTM5NTMzMzA4OTY0X0FjdGl2YXRpb240NDc4NTc4NDYxNjQ=
المستجدات
أخبار ساخنة

طريقة التنقيط واحتساب نسبة النجاح في الإمتحان المهني

طريقة التنقيط و احتساب نسبة النجاح في الإمتحان المهني

طريقة التنقيط واحتساب نسبة النجاح في الإمتحان المهني

يتكرر السؤال حول طريقة التنقيط وكيفية احتساب نسبة النجاح في الإمتحان المهني.سواء كنت قد اجتزت الامتحان المهني أو من المقبلين على اجتياز الامتحان المهني فيسعدنا في موقع تفتح تربوي أن نقدم لكم كل ما يتعلق بنسبة النجاح في الامتحان المهني و طريقة حساب النقطة النهائية في الامتحان المهني.كل المعلومات حول احتساب نسبة النجاح في الامتحانات المهنية تجدونها في المقال أسفله.

نسبة الترقية في الامتحان المهني

قبل ان نجيب عن هذا التساؤل نود أن نشير الى أن الامتحانات المهنية يشوبها الكثير من الغموض خاصة في ما يتعلق بتواريخ الاعلان عن نتائج الامتحان المهني.مما يؤدي الى كثير من الاستفسارات.أما فيما يخص نسبة النجاح في الامتحان المهني فنسبة النجاح هي 13/100 ابتداءا من الامتحانات المهنية 2012.
نسبة الترقية في الامتحان المهني= %13

كيف يتم احتساب نسبة النجاح في الامتحان المهني

يتم احتساب نسبة 13/100 من العدد الاجمالي للمتوفرين على الشروط النظامية للمشاركة في الامتحانات المهنية سواء قدموا ملف المشاركة لاجتياز  الامتحانات المهنية ام لا.على عكس الفهم المنتشر عند عامة الأطر الذين يظنون أن نسبة  %13 تحتسب من عدد الدين تقدموا بترشيحاتهم لاجتياز الامتحانات او الذين وقعوا محاضر الحضور.

كيف يتم احتساب نسبة 13/100 من العدد الاجمالي في الامتحان المهني 

نأخذ كمثال فئة هيئة التدريس.حتى نفهم جيدا طريقة احتساب نسبة 13/100 من العدد الاجمالي في الامتحان المهني. بعد الانتهاء من اجتياز الامتحانات المهنية يتم تقسيم هيئة التدريس  الى 5 مجموعات.كل مجموعة تجتاز نفس اختبار المجال البيداغوجي والممارسة المهنية.
  •  أستاذ التعليم الابتدائي الدرجة 2(نفس اختبار المجال البيداغوجي والممارسة المهنية)
  • أستاذ التعليم الابتدائي الدرجة 1(نفس اختبار المجال البيداغوجي والممارسة المهنية)
  • أستاذ التعليم الثانوي الاعدادي الدرجة 2(نفس اختبار المجال البيداغوجي والممارسة المهنية)
  • أستاذ التعليم الثانوي الاعدادي الدرجة 1(نفس اختبار المجال البيداغوجي والممارسة المهنية)
  • أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي الدرجة 1(نفس اختبار المجال البيداغوجي والممارسة المهنية)
ثم تحتسب نسبة %13  من العدد الاجمالي للمتوفرين على الشروط النظامية لكل مجموعة من المجموعات الخمس أعلاه.

كيف يتم احتساب النقطة النهائية للامتحان المهني

 النقطة المهنية 
(نقطة المدير+نقطة المفتش+نقطة المدير الاقليمي)/3
نقطة الامتحان المهني
(نقطة مادة المجال البيداغوجي والممارسة المهنية+نقطة مادة ديدكتيك مادة التخصص او مواد التخصص )/ 2
احتساب النقطة النهائية للامتحان المهني
((النقطة المهنية في 30 + نقطة مواد الامتحان في 70) ) / 100

تاريخ الترقية بعد النجاح في الامتحان المهني

بعد النجاح في الامتحان المهني تكثر الأسئلة حول التاريخ الذي تعتمده وزارة التربية الوطنية ووزارة المالية كتاريخ للترقية و الذي تحتسب به الأقدمية في السلم.فيعتبر البعض تاريخ اجتياز الامتحانات المهنية هو تاريخ الترقية.ولكن حسب المرسوم القانوني فانه اذا اجتمعت اللجنة المشرفة على  الامتحانات المهنية  وصادقت على النتائج خلال السنة التي تم فيها اجتياز الامتحان فيعتبر تاريخ اليوم الموالي لاجتماع اللجنة هو تاريخ المفعول المادي والاداري أي تاريخ الترقية. لكن اذا اجتمعت اللجنة خارج السنة التي اجري فيها الامتحان المهني فيعتبر تاريخ 31-12 من السنة التي اجري فيها الامتحان هو تاريخ المفعول المادي والاداري.

ماقاله وزير التربية الوطنية عن طريقة التنقيط واحتساب نسبة النجاح في الإمتحان المهني

أكد وزير التربية الوطنية في رده على سؤال كتابي  حول طريقة التنقيط واحتساب نسبة النجاح في الإمتحان المهني أن وزارة التربية الوطنية إعتمدت على عدة تدابير من أجل ضمان مبدأ تكافؤ الفرص و الاستحقاق بين المترشحات و المترشحين  و حرصا على مصداقية و موثوقية نتائج هذه الامتحانات.و اكد وزير التربية الوطنية في مروره الأخير عبر قبة البرلمان أن النسبة المئوية المخصصة للترقية عن طريق إمتحانات الكفاءة المهنية محددة في 13 بالمئة من عدد المستوفين لشروط الترشيح إلى غاية 31 دجنبر من سنة تنظيم الامتحان إلا أن نسبة النجاح في أغلب الأحيان تفوق الحصيص المخصص و قد تصل إلى أكثر من 30 بالمئة من مجموع الحاضرين للإمتحانات.و أبرز سعيد أمزاري معايير إحتساب النقطة النهائية حيث وضح أن لجان المداولات تقوم بتحديد لائحة الناجحين في حدود عدد المناصب المتبارى في شأنها مرتبين حسب الاستحقاق و دون الحصول على نقطة موجبة للرسوب و التي تقل عن 5 من 20 دون الأخذ بعين الاعتبار أكاديمية إنتماء المترشحين ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص. 



الاسمبريد إلكترونيرسالة