فضاء التلميذ

طريقة التسجيل في المدارس العليا 2020-2021

التسجيل في المدارس العليا 2020-2021

طريقة التسجيل في المدارس العليا 2020-2021
tawjihi.ma 2020 هي المنصة الجديدة التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية للتسجيل في المدارس العليا 2020-2021.ووضعت وزارة التربية الوطنية مسطرة جديدة يجب اتباعها للقيام بالتسجيل في المدارس العليا بالمغرب. وحسب المذكرة الوزارية المتعلقة بالتسجيل في المدارس العليا فقد حددت وزارة امزازي الفترة من 25 يونيو الى 28 يوليوز لقبول التسجيل في المدارس العليا.

المدارس المعنية بالتسجيل في منصة tawjihi.ma 2020

يتعلق الامر بالمدارس العليا ذات الاستقطاب المحدود اي التي تتوفى على مقاعد محدودة وهذه لائحة المدارس العليا الواردة في منصة توجيهي.
 -المدارس العليا للتكنولوجها (EST)
-كليات العلوم والتقنيات (FST)
– المدارس الوطنية للتجارة والتسيير (ENCG)
-المدراس الوطنبة للعلوم التطبيقية (ENSA)
-المدرستان الوطنية العليتان للفنون والمهن (ENSAM)
-المدرسة الوطنية العليا للفنون والتصميم (ENSAD) 

طريقة التسجيل في  منصة tawjihi.ma 

على التلاميذ الذين يدرسون بالسنة الثانية بكالوريا و الراغبين في حجر مقعد في احدى المدارس العليا بالمغرب اتباع الخطوات التالية من اجل التسجيل في موقع tawjihi.ma.التزموا بالخطوات التي يتضمنها هذا الموضوع لتقوموا بعملية التسجيل بشكل صحيح.ان الطريقة التي نقدمها تخص التلاميذ المتمدرسين و الاحرار.
اولا انشاء جساب جديد في منصة tawjihi.ma  
يتوجة التلميذ الى منصة tawjihi.ma بعده يقوم بانشاء حساب جديد وانذاك يحدد نوع البكالوريا هل هي وطنية او اجنبية.بعدها يقوم التلميذ بادخال المعلومات الشخصية التالية
CNE ou Code MASSAR
Saisissez ici CNE ou Code MASSAR
CIN
Saisissez ici CIN
Téléphone 1
e-mail
Situation Familiale
Adresse de résidence
En Situation Handicap

ثانيا اختيار الترشيحات

بعد انشاء الجساب الجديد تتوصلون على بريدكم بمعلومات الدخول اي اسم المستخدم و كلمة المرور الجديدة.وبعدها تبدأ عملية التعبير عن رغبات الترشيح من خلال فضائكم الخاص.من خلال ركن ترشيحاتي يمكنكم البحث عن التكوينات المناسبة وعبر زر اضافة يمكنكم اضافة رغبات الترشيح. وتخصص الفترة من 25 يونيو الى 28 يوليوز لاستقبال طلبات الترشيح.

ثالثا الاجابة على رغبات الترشيح

بعد القيام بتسجيل رغبات الالتحاق بالمدارس العليا وبعد انتهاء المرحلة الاولى و الثانية يتوصل التلميذ بمقترح او مقترحات القبول التي تم تحديدها بناء على الاستحقاق.و تخصص الفترة من 14  غشت 2020 بقبول اجابات التلميذ سواء بقبول او رفض مقترحات القبول.ويتعين على التلميذ اختيار اجابة من الاجابات التالية
1) أقبل بشكل نهائي المقترح المقدم:
باختياركم هذا الجواب، تؤكدون مقترح القبول المقدم من طرف المنصة الإلكترونية، ويتم حجز مقعد لكم بالمؤسسة والمسلك المقترحين، مع اشتراط ايداع شهادة الباكالوريا الاصلية بالمؤسسة المقترحة قبل انهاء الآجال المحددة لإيداع الملف، وبهذا تنتهي عملية ترشيحكم في هذه المرحلة دون المرور الى المرحلة التالية.
2) أقبل مقترح الولوج المقدم ولكن أحتفظ بترشيحي لأي اقتراح أفضل:
باختياركم هذا الجواب، تقبلون مقترح القبول المقدم من طرف المنصة الإلكترونية، مع الاحتفاظ بالترشيح لعرض أفضل في مرحلة الانتقاء التالية، وبهذا تحجز لكم المنصة الإلكترونية مقعدا بالمؤسسة والمسلك المقترحين الى غاية اجابتكم على مقترح المرحلة الموالية.
3) أرفض مقترح الولوج المقدم وأغادر نهائيا مسلسل الترشيح:
باختياركم هذا الجواب، ترفضون مقترح القبول المقدم من طرف المنصة الإلكتروتية، وتؤكدون التخلي النهائي عن جميع طلبات الترشيح المتعلقة بعملية الانتفاء بمختلف مراحلها (الأساسية والتكميلية).

رابعا : إيداع ملف التسجيل: خلال الفترة المحددة لذلك في كل مرحلة.

 أنتم مدعوون لإيداع شهادة الباكالوريا الاصلية بالمؤسسة المقترحة في حالة تأكيد مقترح القبول واختياركم لجواب ” أقبل بشكل نهائي المتترح المقدم” قبل انتهاء الاجال المحددة لذلك في إحدى المرحلتين الأساسيتين أوفي المرحلة التكميلية.

خامسا: التسجيل الإداري بالموسسة الجامعية المعنية:

في نهاية عملية الإنتقاء أنتم مدعوون الى الإدلاء بجميع البيانات والوثائق الذي تطلبها المؤسسة المعنية لإتمام اجراءات التسجيل الإداري النهائي بالمؤسسة الجامعية التي تم قبولكم للدراسة بها، داخل الآجال المحددة لذلك مع.

© copyright 2021 – جميع الحقوق محفوظة

موقع تفتح تربوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى