الامتحانات المهنية

مرتكزات منهاج أنشطة تنمية المهارات الحياتية مستجد مهم للمقبلين على الامتحان المهني دجنبر 2021

 مرتكزات منهاج أنشطة تنمية المهارات الحياتية

مرتكزات منهاج أنشطة تنمية المهارات الحياتية


تعرف على مرتكزات منهاج أنشطة تنمية المهارات الحياتية من خلال موضوع مهم للمقبلين على الامتحانات المهنية و مباراة التعليم وكذلك لمساعدة الاساتذة على التعرف على هذا المكون الجديد بالسلك الابتدائي.

ماهي مرتكزات منهاج أنشطة تنمية المهارات الحياتية 

حسب المنهاج المنقح الصادر بتاريخ يوليوز 2021  و الذي سيتم اعتماده برسم الموسم الدراسي  2021/2022 بجميع المؤسسات التعليمية بالمغرب يستمد إدراج المهارات الحياتية في التعليم الابتدائي أهميته من:

  1.  أهداف التنمية المستدامة
  2. مهارات القرن الواحد والعشرين
  3. مبادرة منظمة اليونيسف لتعليم المهارات الحياتية والمواطنة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  4.  أهداف التربية على السلامة والحماية من الاخطار

 أهداف التنمية المستدامة

اعتبارا للدور المحوري الذي يضطلع به التعليم لإحداث التحولات المطلوبة والوصول الى تنمية مستدامة ، فإن الرهان عليه مدخل أساسي لتنشئة أجيال متملكة للمعارف والمهارات والقيم الضرورية لمواجهة التحديات وقيادة التغيير الايجابي لتعزيز الوعي المجتمعي بالمخاطر التي تجابه وجود الإنسان على سطح الأرض تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة التي رسمت خارطة طريق من أجل بذل الجهود لخلق عالم ينعم فيه بالمساواة والازدهار المستدام، والمساهمة في تقديم الحلول لتدارك المخاطر والتصدي للتحديات المرتبطة بالمجال البيئي والمجتمعي.

اقرأ أيضا : تعريف المهارات الحياتية 

مهارات القرن الواحد والعشرين

تستهدف أنشطة تنمية المهارات الحياتية، تنمية رصيد مهاراتي بشكل مباشر وصريح، يستحضر تفاعلات المتعلم)ة( الذاتية والجماعية من أجل إعداده لمواجهة تحديات الحياة اليومية بفعالية واستدامة، وتعزيز قدرته على التكيف والاستجابة لمتطلبات القرن الواحد والعشرين.

مبادرة منظمة اليونيسف لتعليم المهارات الحياتية والمواطنة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

يرتكز منهاج أنشطة تنمية المهارات الحياتية على المبادئ المستمدة من الإطار البرنامجي لمبادرة تعليم المهارات الحياتية والمواطنة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد تم إدراج المهارات الموصى بها بتدرج يوافق خصوصيات الفئة المستهدفة، وانسجام مع السياقات التي توفرها المجالات الثلاثة المبرمجة في السلك الابتدائي.

مبادرة منظمة اليونيسف لتعليم المهارات الحياتية والمواطنة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا


 أهداف التربية على السلامة والحماية من الاخطار

إن تطوير المهارات الحياتية يقتضي استئناس المتعلمات والمتعلمين، منذ مرحلة التعليم الابتدائي، بمبادئ مرتبطة بتفاعلهم الآني والمستقبلي مع المجتمع بشكل إيجابي وفعال من خلال التعاطي مع مجالات الحياة المختلفة. 

© copyright 2021 – جميع الحقوق محفوظة

موقع تفتح تربوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

لزيارة الموقع قم بحدف برنامج مانع الاعلانات