الامتحانات المهنية

دليل المعالجة التربوية والدعم للتعليم الابتدائي PDF

دليل المعالجة التربوية و الدعم للتعليم الابتدائي PDF 

 

دليل المعالجة التربوية والدعم للتعليم الابتدائي PDF

يسرنا أن نقدم لكم  دليل المعالجة التربوية للتعليم الابتدائي PDF. 

دليل المعالجة التربوية في التعليم الابتدائي

دليل مهم لأساتذة التعليم الابتدائي ويتعلق الأمر بدليل المعالجة التربوية في التعليم الابتدائي، وهو عبارة عن كتاب يهدف إلى مساعدة أساتذة وأستاذات التعليم الابتدائي على فهم وتحليل الصعوبات التي تواجه المتعلمين وتحديد أشكال التدخل وصيغ المعالجة لتمكين المتعلمين من مواصلة تعلماتهم بصيفة عادية. 

اقرأ أيضا : تحميل مستجدات المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي pdf 2020-2021 في جميع المواد

تحميل دليل المعالجة التربوية في التعليم الابتدائي

 أنجز هذا الدليل في إطار وضع منهجيات وأدوات ووسائل المعالجة التربوية في التعليم الابتدائي يراد من هذا الدليل أن يكون وسيلة مساعدة لمعلم التعليم الابتدائي لتحليل و فهم صعويات التعلم التي تقتضي وضع أساليب تربوية هادفة لمعالجتها.

 كما يطمح إلى تقديم الدعم الكافي في مجال البحث والكشف عن الصعوبات التي تواجه التلاميذ و اختيار المحتوى و المنهجية و شكل المعالجة الكفيلة بالتغلب عليها من أجل تمكين التلاميذ من مواصلة تعلماتهم بصفة عادية .

 كما يرمي أيضا إلى تقديم المفاهيم المفتاحية التي تمكن من بناء فكرة صحيحة عن طبيعة الصعويات التي تعترض تعلمات التلاميذء لفهمها و توضيح أسباب ظهورها في مرحلة أولى ثم لتوجيه المعلم في مسعاه الرامي إلى اختيار الطرق التربوية العلاجية العملية التي تمكنه من التدخل الصائب لإزالة الصعوبات أمام التلاميذ في مرحلة ثانية. 

لتحقيق هذه الأهداف يتطرق الدليل في جزئه الأول إلى توضيح معنى المعالجة في مقابل مفهوم التعلم و مقارنة بمفاهيم أخرى متداولة في حقل المساعدة التربوية والتي ترمز إلى أشكال أخرى تطبق في الأقسام بكيفية متباينة و متنوعة و هي: الاستدراك والدعم والمرافقة. هذا التوضيح كفيل بإبراز إشكالية المعالجة التربوية بأبعادها النفسية و التربوية و المنهجية و إدراك المكانة المميزة التي تحتلها في الحقل التربوي بين أشكال المساعدة التربوية المتداولة.

القسم الثاني تطبيقي خصص لتقديم صعوبات التعلم الأكثر انتشارا في الأقسام وفي صفوف المتعلمين وصيغ معالجتها. 


التحميل 

© copyright 2021 – جميع الحقوق محفوظة

موقع تفتح تربوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى