Uncategorized

أفضل 3 ملخصات لرواية la boite à merveilles بالعربية و الفرنسية WORD/PDF

 تلخيص رواية la boite à merveilles بالعربية و الفرنسية WORD/PDF

ملخص la boite a merveille بالعربية

يسرنا أن نقدم لكم تلخيص رواية la boite à merveilles  بالعربية والفرنسية WORD/PDF.ملخص كامل مع الشرح باللغة العربية لتلاميذ السنة الأولى بكالوريا 1année bacاستعدادا للامتحان.

تحميل تلخيص رواية la boite à merveilles علبة العجائب Ahmed sefrioui بالعربية و الفرنسية 

السلام عليكم مرحبا بكم من جديد في موقع تفتح تربوي .يحتاج تلامذة السنة الأولى من سلك البكالوريا الى قراءة وفهم رواية  la boîte à merveilles استعدادا لاجتياز الامتحان الجهوي في مادة اللغة الفرنسية.لذلك حاولنا في موقعنا أن نقترح عليكم مجموعة من الملخصات استعدادا لامتحان البكالوريا.سنضع لكم لاحقا ملخص لجميع روايات اللغة الفرنسية (antigone-le dernier jour d’un condamné) التي يحتاجها التلاميذ والتلميذات استعدادا للامتحان en 1 année bac .

قبل الانتقال الى روبط التحميل نقدم أولا بمعلومات أولية عن الرواية باللغة العربية.من خلال التعرف على ملخص رواية la boite à merveilles تم ننتقل الى تحديد أهم شخوص رواية  la boite à merveilles  ثم أخيرا نقف على ملخص لكل جزء من  رواية  la boite à merveilles.

رواية la boite à merveilles Ahmed sefrioui ملخص عام résumé générale

في رواية la boîte à merveilles للكاتب أحمد الصفريوي علبة العجائب يروي الكاتب شبابه في مدينة فاس القديمة يروي تجربته في المسجد ، وذكرياته عن الحمام المغربي ، وتحضيراته للعشر ، وكذلك حبه لصدره الرائع. حبكة الرواية هي انعكاس حقيقي لتجارب حياة الناس في محيط سيدي محمد ، خجول ورومانسي يبلغ من العمر 6 سنوات وعائلته وأصدقائه وأصدقائه وحياتهم وصراعاتهم.

تتعطل حياة الطفل الهادئة بسبب الاختفاء المفاجئ لوالده الذي غادر المدينة للعمل بعد أن فقد ماله. في هذا الكتاب يصف أحمد الصفريوي حزنه ويأسه بعد هذه الحادثة والأيام الكئيبة التي قضاها مع والدته في زيارة الأضرحة حتى عودة والده. وفي النهاية أكد المؤلف اعتقاده بأن صندوق العجائب يوفر الراحة للطفل وكان فرصة لنسيان متاعبه طوال الأحداث التي اجتاحت حياته.

ملخص رواية la boite à merveilles شامل بالعربية

شرح الجزء الأول بالعربية  la boite à merveilles chapitre 1

 Sidi Mohamed, Le narrateur adulte, qui souffre de  solitude ouvre son récit par la  présentation des locataires de Dar chouafa. Il  évoque  ensuite le petit enfant et sa Boite à Merveilles avant de relater le souvenir du bain maure et  celui d’une dispute entre sa mère et Rahma.

سيدي محمد ، راوي بالغ وحيد يبدأ قصته بسرد قصة دار الشوفة للمستأجرين. ثم يستحضر صورة الطفل وصندوقه الغامض ، قبل ربط ذكرى الحمام المغربي بذكرى الشجار مع والدته ورحمة.

شرح الجزء الثاني بالعربية   la boite à merveilles chapitre 2

Le narrateur revint du M’sid, trouvant la souffrance de sa mère. Son amie, Lala Aisha, vient lui rendre visite et la convaincre de visiter Sidi Boughalib. Puis le narrateur convoque l’origine de ses parents, et le souvenir d’Idris le mal, l’élève de son père.

عاد الراوي إلى المسيد ليجد حالة والدته. صديقة لها ، لالة عائشة ، تأتي لزيارتها وتدعوها لاصطحابها إلى سيدي بوغالب. ثم يتذكر الراوي تاريخ والديه وأيضًا قصة الشرير إدريس تلميذ الأب.

شرح ملخص بالعربية   la boite à merveilles chapitre 3

Le narrateur raconte sa journée au Msid où le temps passe lentement en attendant la sortie . Ensuite,   Sidi Mohamed relate le souvenir de la disparition de zineb, et comment sa mère réussit à la retrouver à la maison des Idrissides. Rahma, en guise de louange à Dieu, prépare un repas pour les mendiants. Toutes les voisines y participent de bon cœur.

يتذكر الراوي يومه بوتيرة بطيئة أثناء انتظار المغادرة. ثم تروي سيدي محمد قصة اختفاء زينب وكيف تمكنت والدتها من تحديد مكانها في منزل الإدريسيين. رحمة تشكر الله على طبخ الطعام للمتسولين. يشارك الجميع في الوجبة.

شرح ملخص بالعربية   la boite à merveilles chapitre 4

Les premiers jours de printemps. Sidi mohamed profite de l’occasion pour jouer avec les enfants des voisins. Lalla Aicha raconte  ensuite à son amie  les malheurs de son mari avec son associé Abdelkader. Le lendemain, La mère rapporte ce récit malheureux à son mari. Celui-ci va évoquer devant  le petit sidi Mohamed le souvenir d’Abdellah l’épicier qui racontait des histoires.

أول أيام الربيع. سيدي محمد حريص على اللعب مع أبناء جيرانه. في اللحظة التالية تخبر لالة عائشة صديقتها عن مشاكل زوجها مع رفيقه عبد القادر. في اليوم التالي أخبرت والدتها زوجها بالحكاية المأساوية. وهذا سيعيد أمام السيد محمد الصغير ذكرى عبد الله البقال الذي يروي الحكايات.

شرح ملخص بالعربية   la boite à merveilles chapitre 5

Un mercredi, le Fquih  explique à ses élèves  ses projets pour l’Achoura. A la maison, Lalla Zoubida ne se fatigue pas à raconter les malheurs de Lalla Aicha à Fatima, puis à Rahma leur faisant promettre de garder le secre. Ensuite, le narrateur relate le souvenir de la mort de Sidi Md Ben Tahar. Ayant assisté à la scène, le petit enfant fait un cauchemar la nuit.

في أيام الأربعاء يشرح فقيه لطلابه ما لديه من خطط لعاشوراء. الصفحة الرئيسية ، لا زبيدة تشعر بالملل أبدًا من سرد لالة عائشة عن مصائبها لفاطمة ، ولاحقًا إلى رحمة التي جعلتهم يعدون بإبقاء الأمر سراً. ثم يروي الراوي يوم وفاة سيدي محمد بن طاهر. في اللحظة التي شاهد فيها المأساة ابتلي الطفل بالكوابيس في الليل.

شرح ملخص بالعربية   la boite à merveilles chapitre 6

Pendant les préparatifs pour Achoura au Msid, le fquih organise le travail et forme des équipes. Le petit Sidi Mohamed est nommé chef des frotteurs .sidi Mohamed se dispute avec Zineb.Sa mère se met en colère. Triste et pris de faim,, le petit enfant plonge dans  ses rêveries. Le narrateur nous rapporte ensuite l’histoire de Lalla khadija et son mari l’oncle Othman  racontée aux voisines par Rahma.

عند التحضير لعُشر المجموعات ، ينظم القاضي العمل ويخلق فرقًا. يدعى سيدي محمد الصغير رأس الفرك. يقاتل سيدي محمد والدته زينب وتغضب. الطفل المكتئب والجائع ينغمس في إعجابه. ثم يروي السرد حكاية للا خديجة وزوجها العم عثمان الذي أخبر جيرانهما بقلم رحمتهما.

شرح تلخيص بالعربية   la boite à merveilles chapitre 7

Le lendemain , le petit sidi Mohamed accompagne son père au souk pour acheter les jouets et un cierge pour le fquih. La veille de l’Achoura , il passe la soirée en jouant de ses instruments de musique.Le jour de l’achoura, le petit enfant se réveille tôt et met ses vêtements neufs avant d’aller au m’sid  célébrer cette journée exceptionnelle. Après le repas, Lalla Aicha   vient rendre visite à la famille du narrateur.

في صباح اليوم التالي ، اصطحب سيدي محمد الصغير والده إلى السوق لشراء ألعاب وشمعة الفقيه. في اليوم السابق للاحتفال بعاشوراء ، يستمتع بوقته في العزف على الآلات. في عاشوراء ، يستيقظ الطفل مبكرًا ويرتدي ملابسه الجديدة قبل التوجه إلى مسجد للاحتفال باليوم غير العادي. بعد العشاء ، تأتي لالا عائشة لزيارة عائلة الراوي.

شرح  بالعربية   la boite à merveilles chapitre 8

Après l’Achoura, la vie retrouve sa monotonie. Un jour, le père du narrateur décide d’emmener sa femme et son fils au souk des bijoux pour acheter des bracelets. Accompagnée de Fatma Bziouya, la famille du narrateur arrive au souk des bijoutiers mais le  père se trouve   le visage  tout en sang après une bagarre avec un courtier. Lalla Zoubida, ne veut plus ces bracelets, elle pense qu’ils portent malheur. Sidi Mohamed  tombe malade.

بعد عاشوراء تعود الحياة إلى طبيعتها. بعد أيام قليلة ، تمكن والد الراوي من إقناع ابنه وزوجته بالسوق المحلي للمجوهرات لشراء سوار. برفقة فاطمة بازيويا ، وصلت عائلة الراوي إلى محل المجوهرات ، لكن الأب صُدم ليجد وجهه ينزف بعد مشادة مع وسيط. لالا زبيدة ، لن تشتري هذه الأساور بعد الآن لأنها تعتقد أنها ملعونة. مرض سيدي محمد.

شرح تلخيص بالعربية   la boite à merveilles chapitre 9

لم يتمكن الأب من استعادة رأس ماله بالكامل. اختار التخلص من المجوهرات والتوجه للعمل في فاس. سيدي محمد لا يزال يعاني من مرض يعرف باسم الحمى. وفاة والده حدث مأساوي. خلال غياب سي عبد السلام ، تزور للا زبيدة صديقتها للا عائشة. ثم تقترح عليه أن يذهب إلى سيد روحي ، فأنت معتاد.

تلخيص بالعربية   la boite à merveilles chapitre 10

يلتقي الصديقان بملاك ونجح الرائي في إقناعهما. تعود للا زبيدة إلى المنزل وتحتفظ بتفاصيل الزيارة بسرية … تقرر الأم ترك طفلها في المنزل واصطحابه بشكل متكرر إلى أحد قديسي المدينة. ثم يواجه الصبي الصغير العزلة عندما تتوجه والدته لرؤية صديقتها. ذات يوم ، تتلقى زيارة غير متوقعة من قبل مبعوث زوجها.

 تلخيص بالعربية   la boite à merveilles chapitre 11

تجري السيدات مناقشة الموضوع مع لالا عائشة عندما تتلقى ظهورًا من سلامة تصف دورها في حفل زفاف سي لاربي لابنة مصفف شعر وقضايا الزوجين المتزوجين والتي قد تؤدي إلى احتمال الطلاق .

 تلخيص بالعربية   la boite à merveilles chapitre 12

في الفصل الأخير يروي الراوي قصة قصة عودة والده. سيدي محمد يخبر والده عن الأحداث التي وقعت في غيابه. أثناء حديثهما يفقد الوالدان رؤية الطفل ، الذي يشعر بالوحدة ، يسحب صندوقه السحري ويترك نفسه ينجرف للنوم مع تخيلاته.

 تحميل ملخص رواية pdf la boite à merveilles  بالعربية

تحميل من هنا

تحميل ملخص رواية  pdf la boite à merveilles عربية فرنسية

تحميل من هنا

 le résumé de la boite à merveilles en français PDF/word

تنزيل من هنا

© copyright 2021 – جميع الحقوق محفوظة

موقع تفتح تربوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى