-->
U3F1ZWV6ZTM5NTMzMzA4OTY0X0FjdGl2YXRpb240NDc4NTc4NDYxNjQ=
المستجدات
أخبار ساخنة

أبرز طرق التدريس الفعال


أبرز طرق التدريس الفعال

أبرز طرق التدريس الفعال

العملية التعليمية الناجحة هي تلك التي تعتمد في الأساس على إيصال المعلومات والمحتوى التعليمي لكل طالب بشكل سليم دون اللجوء إلى الحشو والحفظ الأصم، ولهذا فإن التدريس الفعال له العديد من الطرق التي يجب إتباعها والالتزام بها على نحو سليم يسهل من عملية توصيل المعلومات.
فالأسف أن السبب الرئيسي وراء فشل العملية التعليمية يكون نابع في الأساس من استخدام طرق خاطئة في التدريس، تجعل المتلقين والطلاب ليسوا في حالة من الحماس والقابلية لتلقي المعلومات، ويكون التعليم بالنسبة لهم ما هو إلا حالة معتمدة على الحفظ والتلقين وينتهي الدور بوضع هذه المعلومات داخل الامتحانات والاختبارات.
وبكل تأكيد هذا لا يمكن أن يكون الهدف من التعليم الذي يقضي  الإنسان فترة طويلة في حياته من أجل إتمامه والوصول إلى قدر وشأن كبير، ولهذا فإن طرق التدريس الفعالة عليها عامل كبير في نجاح المنظومة التعليمة ككل والهدف المنشود والمراد إيصاله.
فالتعليم لم يكن بومًا مجرد تلقن معلومات والامتحان بها ومن ثم نسيانها عقب الانتهاء من الاختبارات، وبالطبع تختلف طريقة استيعاب كل طالب عن غيره لذا من الصعب إتباع نفس الطريقة التعليمية مع جميع الطلاب، وهذا يحتاج إلى تنوع في الطرق 
التعليمية.من خلال مقالة اليوم سنحاول التعرف على ماهية التدريس الفعال واستراتيجيات تحقيقه.

ماهية التدريس الفعال

يعرف التدريس الفعال على أنه "التعليم الذّي يمكن المتعلمين من بعض مهارات والمعرفة والمواقف ، وهو التعليم الذي يفيد المتعلم"


استراتيجيات التدريس الفعال 

أبرز طرق التدريس الفعال

 الوسائل التعليمية

من أهم طرق التدريس الفعال هي ممارسة الأنشطة التعليمية المختلفة، حيث أنها تساهم في توصيل المعلومات بشكل أسرع وأسهل وتساعده أيضًا في تذكرها، كما أنها تساهم في تجنب حدوث ملل وكسر النظام الروتيني بعض الشيء.

العمل الجماعي

العمل الجماعي أو ضمن مجموعات سواء كانت كبيرة أو صغيرة من أفضل طرق التدريس الفعال، حيث أنها تساعد الطلاب على التعبير عن آرائهم وتبادل الأفكار معًا بشكل سليم في المواد التعليمية والمواضيع التي يتم تناولها، والجماعية في الكثير من الأحيان من أسباب زيادة الإبداع وزيادة الثقة في النفس.

التنوع في طرق توصيل المناهج

اتفقت جميع الدراسات أن طرق توصيل المناهج التعليمية والتنوع بها أهم من المناهج المراد إيصالها بشكل كبير، ولهذا فعلى المعلم الناجح استخدام طرق متطورة ومتنوعة من آن لآخر لتوصيل المعلومات وهو ما يتسبب في نشر الحماس وإعمال العقل.

التفاعل ما بين المعلم والطلاب

التعامل مع المناهج الدراسية باعتبارها معلومات يقوم المعلم بمد الطلاب بها وهذا يلخص كل دوره هو مفهوم خاطئ بلا شك، فمن أسس التدريس الفعال هو إحداث تفاعل بين المعلم والطلاب، وهذا يتم من خلال طرح الأسئلة باستمرار وإعطاء الطلاب فرصة للتفكير والإجابة عليها، وهو ما يؤكد على مدى استيعاب الطلاب للأسئلة والمحتوى من عدمه.

الواجبات المنزلية

لا تنتهي عملية التعليم مع انتهاء اليوم الدراسي في المدارس، بل من أهم طرق التدريس الفعال أن يتم تدريب الطلاب في المنزل على المناهج وحل الأسئلة وهذا من خلال الواجبات المنزلية التي تجعل الطالب يعتاد على الأسئلة ويتدرب على نماذجها ويقوم بحلها بشكل سلس.
مواضيع تهمك


الاسمبريد إلكترونيرسالة