U3F1ZWV6ZTM5NTMzMzA4OTY0X0FjdGl2YXRpb240NDc4NTc4NDYxNjQ=
recent
مستجدات

الفرق بين الأنشطة الفصلية و المندمجة و الموازية

الفرق بين الأنشطة الفصلية و المندمجة و الموازية 

الفرق بين الأنشطة الفصلية و المندمجة و الموازية

يعتبر دليل الحياة المدرسية من أهم المراجع المعتمدة في التعرف على الحياة المدرسية و أنشطتها و اليات تدبير الأنشطة الفصلية و المندمجة و التنظيم القانوني و التشريعي للحياة المدرسية .
أنشطة الحياة المدرسية
الفرق بين الأنشطة الفصلية و المندمجة و الموازية 👀 قبل ان نجيب عن هذا السؤال البسيط و المنتشر بين الفاعلين التربويين سنحاول الوقوف على عدة مفاهيم مرتبطة بالحياة المدرسية و التي ستساعدكم في قابل الامتحانات المهنية لهيئة التدريس.اليكم أهم المحاور في مقالتنا:
-الأنشطة الفصلية.
-الأنشطة المندمجة.
-الفرق بين الأنشطة المندمجة و الفصلية.
-الأنشطة الموازية.
-امثلة الانشطة المندمجة.
-الأنشطة الموازية.
1-الأنشطة الفصلية
هي الأنشطة التي يديرها الأستاذ داخل فضاء القسم أو خارجه ويتم التخطيط لها انطلاقا من المناهج و المقررات الدراسية المعتمدة وتقدم في كل المواد الدراسية.
2-الأنشطة المندمجة
هي الأنشطة التي يؤطرها الأستاذ داخل القسم أوخارجه وقد يشارك في انجازها مختلف الشركاء (الفاعلون الاقتصاديون و الجمعويون في اطار الشراكات المبرمة بين المدرسة و محيطها.)ويتم التخطيط لها انطلاقا من المناهج الدراسية والمواضيع المستجدة و الأحداث المحلية و الجهوية و التعلم الذاتي.
3-امثلة الأنشطة المندمجة
تنقسم الأنشطة المندمجة الى أولا أنشطة التفتح و تشمل أنشطة التربية الصحية و البيئية وأنشطة التربية على القيم الدينية والمواطنة و حقوق الانسان والأنشطة الثقافية والأنشطة الرياضية وثانيا أنشطة التوجيه التربوي وثالثا أنشطة الدعم الاجتماعي و التربوي النفسي.

4-الفرق بين الأنشطة المندمجة و الفصلية.

يتضح من خلال التعاريف السابقة للأنشطة الفصلية و المندمجة أن الفرق يبرز في المؤطرين للأنشطة و المكلفين بتدبيرها و أهدافها.ذلك أن الأنشطة الفصلية يقدمها الأستاذ الدي يدرس داخل القسم أو أستاذ المادة لكن الأنشطة المندمجة يشارك في تدبيرها شركاء المؤسسة التعليمية .كذلك تعتبر الأنشطة المندمجة مكملة للأنشطة التربوية لكنها أكثر انفتاحا من حيث المواضيع و الأحداث التي تستهدفها.عبر هذا الجدول سنقف بشكل واضح على الفرق بين الأنشطة الفصلية و المندمجة.
الفرق بين الأنشطة المندمجة و الفصلية.

5- الأنشطة الموازية

هي نوع من الأنشطة المندمجة وهي الأنشطة التي تؤطرها مؤسسات المجتمع المدني من جمعيات و دور الشباب و الاندية الرياضية بهدف اكتشاف الطاقات عند الأطفال و صقلها.

يمكنكم أيضا  الاطلاع على مجموعة من المواضيع الهامة 
مستجدات التربية و التكوين في المغرب
تجميعية الامتحانات المهنية الدرجة الأولى
الاسمبريد إلكترونيرسالة