دلائل

تحميل دليل الأنشطة الحركية بسلك التعليم الابتدائي 2022 PDF

تحميل دليل الأنشطة الحركية بسلك التعليم الابتدائي 2022 PDF

يسرنا أن نقدم لكم دليل الأنشطة الحركية بسلك التعليم الابتدائي نسخة شتنبر 2022 والذي أصدرته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة خاصة بعد اعتماد الأنشطة الاعتيادية بسلك التعليم الابتدائي. ويتضمن الدليل الوزاري كل الأنشطة الحركية التي يحتاجها الأستاذ بكل المستويات بالابتدائي.

دليل الأنشطة الحركية بسلك التعليم الابتدائي PDF شتنبر 2022

تحميل دليل الأنشطة الحركية بسلك التعليم الابتدائي 2022 PDF

يأتي اعداد دليل الأنشطة الحركية بسلك التعليم الابتدائي نسخة شتنبر 2022 ضمن التوجيهات التي أصدرتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة. وتم الاعلان عن هذا الدليل بعد اعتماد الوزارة على مقاربة TaRL وأيضا بعد اصدارها لمذكرة الأنشطة الاعتيادية لمساعدة الأساتذة على اختيار الأنشطة الحركية التي يمكن تطبيقها بالخصوص في الأنشطة الاعتيادية.

ويتضمن دليل الأنشطة الحركية مجموعة من الأنشطة الحركية والوضعيات حسب كل مستوى من مستويات سلك التعليم الابتدائي بالمغرب. وتم الاعتماد على مجموعة من المعايير والمبادئ في اختيار الأنشطة الحركية لسلك الابتدائي وتم تقسيم الأنشطة الحركية وفق ستة محاور وهي:

  1. التنقل بايقاعات مختلفة
  2. رمي وتصويت أداة
  3. التعاون والمواجهة
  4. القفز وتخطي الحواجز
  5. التركيز وسرعة الرد
  6. التعبير الجسدي والتوازن الحركي

يحتوي الدليل على بطاقات توصيفة للألعاب الحركية على شكل جذاذات تتضمن العناصر التالية:

  1. العنوان
  2. الهدف التعلمي
  3. توصيف الوضعية
  4. المعدات
  5. متغيرات لتطوير اللعبة
  6. السند التوضيحي

اقرأ أيضا : مفهوم مقاربة TaRL للدعم التربوي PDF : التعريف والأهداف والمبادئ

وتندرج صياغة هذا الدليل ضمن توجهات الوزارة الرامية إلى إقامة نموذج بيداغوجي قوامه التنوع والانفتاح والنجاعة والابتكار ، مما يتطلب بذل مجهودات على صعيد تطوير البرامج والمقاربات البيداغوجية والتدريسية ، ووسائل التعليم ، وطرق التقويم ، وكذا البيئة المدرسية وإدماج الأنشطة غير الصفية ، ويهدف هذا الدليل إلى التربية على القيم باعتبارها رافعة أساسية لتنمية وتأهيل الرأسمال البشري ، وما يتطلب ذلك من تربية على المهارات الحياتية وتفعيلها داخل المجال المدرسي.

تأسيسا على ذلك وحتى ينال المتعلمات والمتعلمون بسلك التعليم الابتدائي فرصة حقيقية في ممارسة الأنشطة الحركية، بات من الضروري توفير عدة بيداغوجية متكاملة الأركان ، توضع رهن إشارة أستاذات وأساتذة التعليم الابتدائي ومنشطات ومنشطي المراكز الرياضية للاستئناس بها ، كما يتم اعتماد محتوياتها كإطار للاشتغال يوجه عمل المدرس ويساعده على التمكن من المادة المعرفية – العملية اللازمة لبناء حصة تعليمية تعلمية أو لتوفير محتوى تنشيط رياضي تماشيا مع التوجيهات التربوية الخاصة بمادة التربية البدنية والرياضية بالسلك الابتدائي.

 

تحميل دليل الأنشطة الحركية بسلك التعليم الابتدائي 2022 PDF

رابط التحميل

من هنا

من هنا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى