29199278152070920
recent
مواضيع جديدة

الحكومة المغربية تمنح الآباء الجدد شهراً كاملاً من العطلة.

الخط

الحكومة المغربية تمنح الآباء الجدد شهراً كاملاً من العطلة

الحكومة المغربية تمنح الآباء الجدد شهراً كاملاً من العطلة.

منح الآباء الجدد شهراً كاملاً من العطلة 

قررت حكومة  العثماني  صياغة مشروع قانون يخص الرخص الإدارية، ويهدف القانون الى التنصيص على  إجازة أبوية تمتد  شهرا كاملا .وحسب المصادر المقربة من الحكومة فقد أعدت الوزارة المنتدبة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية مشروع قانون سيعرض قريبا على المجلس الحكومي.
وسيمنح القانون الجديد للرجل عطلة تمتد إلى شهر كامل، ضمنه 11 يوماً مؤدى عنه اقرار لمبدأ المسؤولية المشتركة بين الزوجين. ويستند مشروع القانون لمبدأ  دعم العدالة والمساواة في تطبيق القوانين والحرص على التوازن بين الحقوق والواجبات بين الرجل والمرأة، والى انصاف المجهودات التي تتحملها  الزوجة قبل الولادة وبعدها من أعباء كثيرة تفوق طاقتها نتيجة لغياب أو انشغال الأب.

دوافع قرار منح الآباء الجدد شهراً كاملاً من العطلة

يستند قرار منح الآباء الجدد شهراً كاملاً من العطلة الى التغيير الذي عرفته نظرة المجتمع إلى الوالد والى علاقته مع أفراد الأسرة وهو ما أثمر بعض الحقوق التي نالها الأب تدريجياً، ومنها الاعتراف بحقه في إجازة الأبوة التي اعتمدها المغرب كذلك بمنح الأجير 3 أيام مدفوعة الأجر.
وسيمنح القانون الجديد  للرجل عطلة تمتد إلى شهر كامل، ضمنه 11 يوماً مؤدى عنه اقرار لمبدأ المسؤولية المشتركة بين الزوجين. ويستند مشروع القانون لمبدأ  دعم العدالة والمساواة في تطبيق القوانين والحرص على التوازن بين الحقوق والواجبات بين الرجل والمرأة، والى انصاف المجهودات التي تتحملها  الزوجة قبل الولادة وبعدها من أعباء كثيرة تفوق طاقتها نتيجة لغياب أو انشغال الأب.
وقد تقدم في السنة الماضية فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين بمقترح لتغيير المادتين 269 و270 من القانون رقم 65.99 الخاص بمدونة الشغل.




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة