Uncategorizedدلائل

دليل اعداد الوسائل التعليمية للأستاذ 2022 2023

دليل اعداد الوسائل التعليمية للأستاذ(ة) 2022 2023

بعد إصدار دليل اعداد الوسائل التعليمية للأستاذ من طرف مديرية المناهج بوازرة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة سنحاول من خلال هذا الموضوع الجديد التعرف على محتويات دليل اعداد الوسائل التعليمية للأستاذ. حيث نتطرق أولا لمفهوم الوسائل التعليمية, فوائد الوسائل التعليمية, أنواع الوسائل التعليمية, الوسائل التعليمية الحديثة بالصور للأطفال, أسس اختيار الوسائل التعليمية, أنواع الوسائل التعليمية التقليدية والحديثة, أفضل الوسائل التعليمية ومراحل توظيفها في التدريس, رابط تحميل دليل اعداد الوسائل التعليمية.

تقديم دليل اعداد الوسائل التعليمية للأستاذ 2022 2023

دليل اعداد الوسائل التعليمية للأستاذ 2022 2023
دليل اعداد الوسائل التعليمية للأستاذ 2022 2023

 

أصدرت مديرية المناهج دليل اعداد الوسائل التعليمية للأستاذ في اطار استكمال الوثائق المتعلقة بالمنهاج الدراسي المنقح بسلك التعليم الابتدائي. وتهدف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة من خلال إصدار دليل اعداد الوسائل التعليمية للأستاذ الى تحفيز المتعلمات والمتعلمين وتنمية الذوق الحسي والإبداعي عندهم.

وحسب دليل اعداد الوسائل التعليمية التعلمية فان الأستاذ يقوم رفقة المتعلمين والمتعمات بانتاج الوسيلة التعليمية من خلال استغلال المتلاشيات واستعمال أدوات بسيطة لأهداف تعليمية وتربوية.

أهم ما جاء في دليل اعداد الوسائل التعليمية للأستاذ

ما هو مفهوم الوسائل التعليمية

حسب دليل اعداد الوسائل التعليمية للأستاذ تتعدد المصطلحات والمفاهيم التي أطلقت على الوسائل التعليمية، وتختلف باختلاف طبيعتها والهدف من استخدامها، حيث سميت “الوسائل البصرية، والوسائل السمعية البصرية، والوسائل الإدراكية، ووسائل الإيضاح، والمعينات السمعية البصرية، ووسائل الاتصال، والوسائل التعلمية، والوسائل التعليمية التعلمية المتعددة، وتكنولوجيا التعليم…”.

وقد عرفت في معجم: مصطلحات التربية والتعليم، بأنها الوسيلة التي يلجأ إليها المعلم لرفع مستوى التعليم، كالوسائل السمعية البصرية والنماذج…”.

كما عرفها دليل الوسائل التعليمية والوسائط التربوية الصادر عن مديرية المناهج في غشت 2009 بأنها “مجموعة من الأدوات والمعينات التي يوظفها الأستاذ(ة) بمعية المتعلمين والمتعلمات؛ داخل القسم أو خارجه لبناء المعارف والمهارات بغية تحقيق أو تنمية كفاية أو تقويمها”.

ورغم تعدد المصطلحات والتعاريف المستعملة للإحالة على مفهوم الوسائل التعليمية وتنوعها، فإن المقصود بها بشكل عام هو كل ما يوظفه الأستاذ(ة) من وثائق، أو أدوات أو معدات أو أجهزة أو منتّجات لتجويد العملية التعليمية التعلمية وتيسيرها، وتسهيل نماء الكفايات وتنمية المهارات والقدرات لدى المتعلم(ة).

أنواع الوسائل التعليمية التقليدية والحديثة

إن البحث في تصنيف الوسائل التعليمية يكشف عن وجود أنواع متعددة من التصنيفات تختلف باختلاف المعيار المعتمد، فهناك:

  1. التصنيف المعتمد على حواس المتعلم(ة)؛
  2. التصنيف المعتمد على معيار طبيعة الوسيلة؛
  3. التصنيف بحسب الوظيفة؛
  4. التصنيف اعتبارا لمعايير مرتبطة بالمواردٍ التعليمية؛
  5. التصنيف ارتباطا بالفئة المستهدفة؛
  6. التصنيف حسب حسية الوسيلة أو تجريدها “.

كما يمكن تصنيفها إلى:

  • وسائل تعليمية أساسية: وهي الوسائل التي يوظفها الأستاذ(ة) بشكل يومي ومتكرر لبناء الدروس، مثل السبورة، والكتاب المدرسي، وكراسات المتعلمين والمتعلمات؛
  • وسائل تعليمية تكنولوجية: وتشمل المعدات والأجهزة الإلكترونية كالحاسوب وجهاز عرض البيانات، والشاشات، ومكبرات الصوت، والأقراص المدمجة…؛
  • وسائل تعليمية فنية إبداعية: وهذا النوع من الوسائل يتأسس على الإبداع الذاتي للأستاذ(ة) ، ويقوم على حسه الفني، وتذوقه للفنون والعلوم والتقنيات، وبوظفه لتدبير الدروس وتنشيطها انطلاقا من مواد توجد في بيئته المحلية. وتجدر الإشارة إلى أنه يصعب حصر هذا النوع من الوسائل لكثرتها واختلافها باختلاف الأستاذات والأساتذة وقدراتهم على الإبداع والابتكار.

ما هي وظائف الوسائل التعليمية

للوسائل التعليمية التعلمية أهمية بالغة ووظيفة أساسية في تنشيط الدروس وتحفيز المتعلم(ة) ، لأنها تجعله في صلب العملية التعليمية, وتقدم له خبرات متنوعة ومحسوسة في بناء تعلماته، كما تعد استراتيجية ناجحة لتنويع طرق التدريس ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين والمتعلمات.

ومما لا شك فيه أن الوسائل التعليمية إذا أحسن توظيفها والتخطيط لها تؤدي إلى زيادة مشاركة المتعلم(ة) الإيجابية في اكتساب الخبرة، وتنمية قدرته على التأمل ودقة الملاحظة، واتباع التفكير العلمي، ويؤدي هذا الأسلوب إلى تحسين نوعية التعلم ورفع مستوى الأداء عنده.”

كما أكدت الدراسات والأبحاث أهمية الوسائل التعليمية في إغناء خبرات المتعلمين والمتعلمات وتيسير بناء المفاهيم التعليمية والتربوية لديهم، نظرا لمساهمتها في إضفاء أبعاد جديدة على عملية التعليم، فهي تشغل مختلف حواس المتعلم(ة) ، الشيء الذي يسهم في ترسيخ مكتسباته وزيادة دافعيته للتعلم.

كما تشجع الأستاذ(ة) على الإبداع والبحث عن الطرق والوسائل المجددة التي تزيد من كفاءته ومن خبرة المتعلم(ة) بجعلها أكثر واقعية. ويمكن تلخيص وظائف الوسائل التعليمية في الخطاطة الآتية:

وظائف الوسائل التعليمية
وظائف الوسائل التعليمية

ترتبط هذه الوظائف بالوسائل التعليمية بشكل عام، أما وظائف الوسائل المتعلقة بتدريس اللغة العربية لمتعلم(ة) السلك الابتدائي فتتمثل في:

  • إغناء الرصيد المعجمي للمتعلم(ة) انطلاقا من السنة الأولى؛
  • تيسير تنزيل مبادئ ومكونات التعليم المبكر للقراءة؛
  • تمكين المتعلم(ة) من التواصل السليم باللغة العربية الفصحى؛ وتوظيف القواعد اللغوية في إنتاجه الشفهي والكتابي.
  • تصحيح الصورة السلبية التي تنفر المتعلم(ة) من تعلم اللغة العربية؛
  • جعل حصة اللغة العربية فضاء للإبداع وتجريب البيداغوجيات المختلفة واستثمار نظرية الذكاءات المتعددة؛

ما هي أسس ومعايير اختيار الوسائل التعليمية

إن عملية اختيار الوسائل التعليمية ليست عملية سهلة أو اعتباطية؛ بل هي عملية دقيقة تستلزم التقيد بمجموعة من الشروط والمعايير، التي تتنوع بتنوع الوسائل والأهداف من توظيفها، وكذا ملاءمتها للمنهاج الدراسي وللدروس، وللفئات المستهدفة من المتعلمين والمتعلمات، ولقدرات الأستاذ(ة) ومهاراته في تدبير هذه الوسائل وتكييفها لتحقيق الأهداف المنشودة.

ولكي تؤدي الوسائل وظيفتها التعلمية بشكل فاعل وفعال، اقترح الحيلة معايير محددة لاختيارها من أهمها ما يأتي:

  • تعبيرها عن الرسالة المراد نقلها، وصلة محتواها بالموضوع.
  • ارتباطها بالهدف، أو بالأهداف المحددة المطلوب تحقيقها من خلال استخدامها.
  • ملاءمتها لأعمار المتعلمين والمتعلمات. ولخصائصهم من حيث قدراتهم العقلية، وخبراتهم، ومهاراتهم السابقة، وظروفهم البيئية.
  • توافقها مع طريقة التعليم ومع النشاطات المزمع تكليف المتعلمين والمتعلمات بها.
  • أن تكون المعلومات التي تحملها الوسيلة التعليمية التعلمية صحيحة ودقيقة وحديثة.
  • أن تكون بسيطة وواضحة وغير معقدة وخالية من المؤثرات التشويشية والدعائية.
  • أن تكون الوسيلة التعليمية التعلمية في حالة جيدة.
  • أن تعمل على جذب انتباه المتعلمين والمتعلمات وتثير اهتمامهم.
  • أن تناسب قيمة الوسيلة التعليمية الجهد والمال الذي يصرف للحصول عليها.
  • إذا كانت الوسيلة جهازا ماء علينا أن نأخذ بعين الاعتبار توافر المكان الذي سيستخدم فيه وإمكانية صيانته وإصلاحه.
  • أن تضيف الوسيلة التعليمية شيئا جديدا إلى ما ورد في الكتاب المدرسي.
  • فنية الوسيلة التعليمية وجمالها.
  • أن توفر عنصر الأمن فيها (السلامة والأمان)”.

مراحل توظيف الوسائل التعليمية في التدريس:

يمر توظيف الوسائل التعليمية بثلاث مراحل أساسية هيء. مرحلة التخطيط: ومرحلة التوظيف. وصولا إلى مرحلة التقويم:

أ. مرحلة التخطيط:

في هذه المرحلة يتم تحديد الحاجة للوسيلة انطلاقا من احتياجات المتعلمين والمتعلمات أو من الصعوبات التي يواجهونها في فهم دروس معينة في المقرر الدراسي؛ حيث يختار الأستاذ(ة)

الوسيلة التعليمية، أثناء تخطيطه للفعل التعليمي, انطلاقا من “تحديد الوسيلة المناسبة للمحيط السوسيو – اقتصادي للمتعلم(ة)؛ ورصد ملاءمتها لتمثلاته ومكتسباته السابقة؛ فضلا عما توفر الوسيلة وإمكانية إنتاجها أو الحصول عليها. وأخيرا ملاءمتها لأهداف المنهاج الدراسي وللحيز الزمني الدراسي.”

تبدأ هذه المرحلة بتخطيط قبلي للمواد والموارد التي تستلزمها الوسيلة، ووضع خطة لإنتاجها بتجهيز متطلبات تشغيلها ومكان عرضها،

ووضع سيناريوهات لكيفية توظيفها، في ارتباط بالأهداف المحددة للدرس وباحتياجات المتعلمين والمتعلمات ومناسبتها للمضامين والقيم التربوية في المنهاج الدراسي.

ب. مرحلة التوظيف:

تبدأ هذه المرحلة بعرض الوسيلة حسب الخطة المرسومة انطلاقا من التمهيد.

لتوظيف الوسيلة بتجريبها قبل عرضها، وضبط مدة عرضها، وتفادي أي تشويش أو ارتجالية، وبع ذلك تعرض على جميع المتعلمين والمتعلمات مدعمة بالشرح الكافي، مع التأكد من رؤية الجميع لها وتفاعلهم خلال عرضها،

ثم تدريبهم على كيفية صنعها أو التعامل معها من خلال إشراكهم في مختلف مراحل توظيفها.

تكون هذه المرحلة تفاعلية يتشارك فيها المتعلمون والمتعلمات مع الأستاذ(ة) الوسيلة التعليمية في بناء الدروس وشرحها.

ولتوظيف الوسيلة التعليمية بشكل فعال وملائم يجب التقيد بعدد من الضوابط، منها:

  • واقعية الوسيلة وموادها.
  • تجريب الوسيلة ومعرفة كيفية استخدامها.
  • وضوح الوسيلة.

ج. مرحلة التقويم:

تعد مرحلة التقويم مرحلة أساسية تعين الأستاذ(ة) على تحديد قيمة الوسيلة التعليمية وأثرها في بناء التعلمات، ومدى تجاوب المتعلمين والمتعلمات معها؛ فبعد الانتهاء من توظيف الوسيلة ‘تقوّم لتعرف مدى فعاليتها في تحقيق أهداف الدرس.

ومدى تفاعل المتعلمات والمتعلمين معها، ومدى الحاجة لاستخدامها من عدمه مرة أخرى. ثم بعد ذلك تتم صيانة الوسيلة واصلاح ما قد يحدث لها من أعطال، ويعاد ترتيبها وتعديلها لاستخدامها، ومن ثم تحفظ في مكان مناسب لحين الحاجة إليها مرة أخرى.

ويرتبط إنتاج الوسائل وتوظيفها بش عام بقدرة الأستاذ(ة) على التجديد والإبداع واستثمار كل المواد المتوفرة في محيطه مهما بدت بسيطة لإنتاج معينات تسهل العمل وتحفز المتعلمين والمتعلمات إلى التفاعل في بناء الدروس.

وتبعا لذلك يكون إنتاجها رهينا بمدى تمكن الأستاذ(ة) من استراتيجيات وأبجديات ديداكتيك الوسائل ، ومرتبطا أيضا بطبيعة المواد المستعملة، فهي التي تلهمه وتوحي له بإنتاج وسيلة بعينها.

أما في اللغة العربية بالخصوص، فإن إنتاج وسائل مناسبة يتطلب ضبطا دقيقا للدروس وللمفاهيم، ودقة في اختيار الوسائل المناسبة لها ولاحتياجات المتعلمين والمتعلمات لا إسقاط الوسائل على الدروس اعتباطا بدون تخطيط.

وهذا يستدعي بالضرورة التفكير في طرق واستراتيجيات تجعل الدروس قريبة إلى ذهن المتعلم(ة) وحواسه. فيستطيع تمثلها ودناءها.

ومن المعلوم أن تعليم اللغة العربية في السلك الابتدائي لا يكون دالا وفعالا ما لم يكن المتعلم(ة) في اتصال مباشر مع محيطه الطبيعي، وما لم تتح له فرصة التجريب والتفكيك والتركيب والتخيل والتعبير…

وهذا ما يسهم في تنمية مهاراته وقدراته، وبحول عملية تعلم اللغة العربية من الاكتفاء بالتذكر والحفظ والاستظهار، إلى الإنتاج والتعبير داخل فضاء.

يتسم بالتجديد والتعزيز الإيجابي، وتسوده روح الإبداع وتنوع أساليب التنشيط، وبشجع على التفكير النقدي والإبداعي.

واعتبارا لكل ذلك يسعى هذا الدليل إلى تقديم كيفية إنتاج وإعداد الوسائل التي يمكن توظيفها في تنشيط دروس اللغة العربية، انطلاقا من مواد بسيطة ومتوفرة، تشجع على التفكير الإبداعي وعلى توظيف الفن التشكيلي، التعليم البصري في بناء الدروس وتدبيرها.

تجميعية لأكثر من أربعين وسيلة تعليمية

ويقدم الدليل تجميعية لأكثر من أربعين وسيلة تعليمية تم إعدادها وجمعها وتصنيفها في ثلاثة معامل أساسية هي:

معمل القراءة والكتابة، ومعمل الحكاية، ومعمل الظواهر اللغوية، إضافة إلى بطاقات تقنية شارحة لكل وسيلة، قصد تمثل مكوناتها ووظيفتها،

وكذا استخداماتها البيداغوجية في تدبير الدروس والأنشطة الصفية، مع التركيز على مبدأ استعمال الوسيلة نفسها في دروس مختلفة، ومواد متعددة، ومسودات متباينة.

وفي الأخير نرجو أن يجد قارئ هذا الدليل ما يرضيه وبشعل فيه جذوة الإبداع في التعليم، أو يزيده حبا لما يقوم به، وبفتح له نافذة للبحث والتفكير والتجريب في استراتيجيات التعليم والتعلم بصفة عامة، وفي الوسائل في علاقتها بتدريس اللغة العربية بصفة خاصة.

وإننا نتطلع لتطويره ليخدم أستاذ(ة) اللغة العربية والمتعلم(ة) ويزودهما بوسائل إبداعية، تسهل مهمتهما وتجعلها ممتعة وتفاعلية.

تحميل دليل اعداد الوسائل التعليمية للأستاذ(ة) 2022 2023

من هنا

مواضيع ذات صلة

دليل اعداد وتدبير أنشطة الدعم بالسلك الابتدائي

دليل مؤشرات التربية والتعليم 2022

دليل تقديم مفاهيم الرياضيات:تدرج المفاهيم و التدبير الديداكتيكي و الصعوبات المرصودة حسب كل مجال

دليل المعالجة التربوية والدعم للتعليم الابتدائي PDF

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى